آخر الاخباراقتصاد وأسواق

وزير المالية: 170 مليار جنيه متوفرة بالموازنة لمواجهة تداعيات أزمة أوكرانيا

بوابة الاقتصاد

كشف وزير المالية محمد معيط، عن وجود 170 مليار جنيه احتياطيات مالية بالموازنة العامة للدولة لمواجهة تداعيات أزمة أوكرانيا.

أكد معيط خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء،أنه يتم العمل مع وزارة البترول لتوفير احتياجات الدولة ، والموازنة العامة للدولة قادرة على التعامل مع التداعيات الناتجة من الأزمة الروسية الأوكرانية .

وتابع أن مصر ستحقق معدلات نمو تتخطي 6% ومثلما نجحت مصر في تخطى تداعيات أزمة كورونا ستكون قادرة على تخطي تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن بلاده تأثرت بالحرب كغيرها من الدول، لأن 35%، من التضخم الحادث في مصر مستورد من الخارج.

وأضاف أن الحكومة تعمل على توفير مخزون استراتيجي من جميع السلع لعدة شهور، وأن الزيادات فى أسعار السلع لا مفر منها، ولكن نحاول السيطرة عليها وتحمل جزء منها”.

ولفت رئيس الحكومة المصرية إلى أن 400 مليار دولار تكلفة الحرب الروسية على الاقتصاد العالمي حتى الآن، والعالم في أزمات متتالية منذ الازمة المالية 2008، وكلما تعافى الاقتصاد المصري حدثت أزمة جديدة.

وطالب رئيس الوزراء المصرية المواطنين بعدم تخزين السلع لأنه لن يحدث نقصا في السلع، مشيرا إلى أنه لن تحدث أزمة فى القمح نهائيا حتى نهاية العام الحالي ولن يتم اللجوء للسوق الدولية، ويجرب تأمين الحصول على الأقماح خلال الفترة المقبلة من 22 سوقا مختلفا

وتستهدف الحكومة المصرية طرح حوافز إضافية لزيادة رصيد القمح المحلي الى 6 مليون طن قمح محلي، بحسب رئيس الحكومة المصرية الذي طالب مواطني بلاده بترشيد الاستهلاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى