آخر الاخباراستثمار

مورجان ستانلى: ارتفاع النيكل يهدد خطط شركات صناعة السيارات الكهربائية

بوابة الاقتصاد

حذر محلل لدى “مورجان ستانلي” من تداعيات ارتفاع أسعار النيكل على خطط شركات صناعة السيارات الكهربائية التي تهدف لزيادة الإنتاج والمبيعات.

وكتب “آدم جوناس” محلل قطاع السيارات لدى “مورجان ستانلي” في مذكرة، أن ارتفاع أسعار النيكل يوم الإثنين بنسبة 67.2%، يمثل زيادة بنحو 1000 دولار في تكلفة مدخلات تصنيع السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وذكر “جوناس” أنه يجب على المستثمرين خفض توقعاتهم بشأن أرباح شركات صناعة السيارات، وخطط توسع مبيعات السيارات الكهربائية على مدى السنوات القليلة المقبلة، نظرًا لأن الارتفاع المفاجئ في الأسعار سيقوض الخطط التي وضعتها الشركات فيما يتعلق بمستقبل السيارات الكهربائية بما في ذلك شركات “جنرال موتورز” و”فورد موتورز”.

وكان المحللون لدى “ريستاد إنرجي” قد حذروا الخريف الماضي من أن الطلب العالمي على النيكل عالي الجودة المستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية من المرجح أن يتجاوز المعروض بحلول عام 2024.

وأشار صانعو السيارات إلى أن بطاريات الليثيوم التي تحتاج إلى نسب مرتفعة من النيكل من المرجح أن تقتصر على التطبيقات المتميزة، نظرًا لارتفاع تكلفة النيكل، والمخاوف بشأن نقص الإمدادات التي بدأت في الظهور حتى قبل غزو روسيا لأوكرانيا.

وأوقفت بورصة لندن للمعادن تداول النيكل خلال تعاملات الثلاثاء بعدما ارتفع سعر العقود التي مدتها ثلاثة أشهر بأكثر من الضعف لتتجاوز 100 ألف دولار للطن.

أرقام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى