آخر الاخباراقتصاد وأسواق

استئناف أوكرانيا لتصدير الحبوب يهبط بأسعار القمح والذرة الصفراء محليًا

بوابة الاقتصاد

تراجعت أسعار الذرة الصفراء بنحو 300 جنيه في الطن خلال أسبوع، تزامنا مع دخول كميات من المنتج المستورد بالأسواق وبدء طرح المحصول الجديد، كما انخفضت أسعار القمح بنحو 250 جنيها في الطن، بالتزامن مع عودة تصدير أوكرانيا للحبوب مجددًا وهدوء الأسعار العالمية للمنتجات.

قال محمد عبدالحميد، رئيس شركة المؤمن للأعلاف، إن أسعار الذرة الصفراء شهدت تراجعًا خلال الأسبوع الأخير ليصل سعر الذرة الصفراء الأرجنتيني إلى 8850 جنيها مقابل 9150 جنيها للطن بداية أغسطس الجاري، نتيجة لدخول كميات من المستورد والذى ظل لفترة فى الموانئ لحين تدبير الاعتماد البنكى لها، وارتفعت وقتها الأسعار على أثرها رغم تراجع أسعاره عالميا.

ولفت إلى أنه على الرغم من تراجع نحو 300 جنيه في سعر الذرة الصفراء لكن الأسعار مازالت مرتفعة ولا تتناسب مع السعر العالمى، وسعر الطن حاليا يبلغ 8800 جنيه ويرى أن السعر يجب ألا يزيد على 8000 جنيه للطن في الوقت الحالي.

أوضح أن الطلب على الأعلاف أقل من المعتاد حاليًا، نتيجة لتراجع الإنتاج الداجنى والحيوانى فى ظل الارتفاعات القياسية لأسعار الأعلاف، وخسائر مربى الدواجن ومربي الماشية نتيجة لانتشار مرض الحمى القلاعية.

وقال مصدر بإحدى شركات الأعلاف، إن أسعار الذرة تشهد تراجعًا في أسعارها خلال الفترة الحالية نتيجة لطرح كميات من المحصول الجديد في السوق، بالإضافة إلى دخول كميات مستوردة للسوق.

أوضح أن أسعار القمح تراجعت بنحو 250 جنيها في الطن، ليصل سعر الطن إلى 8100 للقمح الروماني والروسي مقابل 8350 جنيها للطن، كما انخفضت أسعار الدقيق بنحو 300 جنيه في الطن ليهبط إلى 9300 جنيه للطن مقابل 9000 جنيه للطن، نتيجة لتراجع الأسعار العالمية.

ومنذ الحرب الروسية الأوكرانية، توقفت حركة الصادرات الأوكرانية خاصة صادرات الحبوب، وتسبب ذلك في أزمة كبيرة ورفعت من سعر القمح في الكثير من البلدان، لتعود من جديد، مع إبحار سفينة الشحن رازوني، وهي أول سفينة حبوب أوكرانية تخرج من مستهدفة تصل وجهتها لبنان بعد استئناف الصادرات محملة بنحو 26 ألف طن ذرة لكنها تأخرت في الوصول، لتصل سفينة الشحن التركية “بولارنيت” بعد أن غادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني الجمعة الماضية محمّلة بـ12 ألف طن من الذرة.

وقال مصطفي رياض، رئيس مجلس ادارة شركة المصطفي لتجارة الأعلاف، إن أسعار الذرة الصفراء انخفضت، بسبب خروج 3 سفن من موانئ أوكرانيا محملة بنحو 58 ألف طن ذرة صفراء.

أضاف “رياض” لـ “البورصة”، أن سعر الذرة الصفراء الأرجنتيني والبرازيلي سجل نحو 8850 جنيهاً للطن، مقابل 9150 جنيهاً، بينما الأوكراني والرومانى بنحو 8750 جنيهاً، مقابل 9050 جنيهاً للطن خلال الأسبوع الماضي.

أوضح، أن كسب الصويا انخفض بنحو 300 جنيهاً في الطن، ليسجل كسب الصويا 44% محلى بنحو 12.65 ألف جنيه مقابل 12.25 ألف جنيهاً، بينما كسب الصويا 46% سجل 13 ألف جنيهاً، مقابل 12.7 ألف جنيه للطن خلال أسبوع.

وانخفضت العقود الآجلة للصويا تسليم نوفمبر عند التسوية في نهاية جلسة أمس، بنسبة 0.5% إلى 14.00 دولار للبوشل.

لفت إلى أن أسعار الردة انخفضت بنحو 300 جنيهاً خلال أسبوع، لتسجل نحو 7000 جنيه، مقابل 7300 جنيه نهاية الأسبوع.

واغلقت أسعار الذرة والصويا أمس، على انخفاض نتيجة لتحسن الطقس فى أمريكا، وشهدت ولايات الغرب والوسط الأمريكية تساقطا فى الأمطار مما يدعم جودة ووفرة المحاصيل في موسم الحصاد.

وتترقب الأسواق صدور تقرير وزارة الزراعة الأمريكية للوقوف على بيانات المحاصيل والتوقعات بشأن المخزونات والانتاج.

وقال محمد النجار، تاجر وموزع أعلاف، إن تراجع أسعار خامات الأعلاف انعكس بشكل ضعيف، علي أسعار المنتج النهائى لتنخفض بنحو 400 جنيه في الطن، ومازالت تسجل مستويات قياسية مقارنة منذ بداية العام.

أضاف أن متوسط أسعار الأعلاف سجل نحو 12.1 ألف جنيه للطن، مقابل 12.5 ألف جنيه خلال أسبوع.

ويتشكل تصنيع طن الأعلاف أساسًا من 60% ذرة صفراء، و30% كُسب فول الصويا، و10% إضافات أعلاف، وتوفر مصر نحو 90% من احتياجات خامات الأعلاف عبر الاستيراد، بما يتجاوز 11 مليون طن سنويًا.

وتوقع النجار، انخفاض أسعار الخامات بعد خروج بعض السفن المحملة بالذرة الصفراء والقمح والحبوب من أوكرانيا، مما سوف ينعكس علي أسعار المنتج النهائي من الأعلاف خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى