آخر الاخبارطاقةمنوعات

استمرار تراجع أسعار النفط.. وبرنت فوق 100 دولار مع تنامي المعروض

بوابة الاقتصاد

تراجعت أسعار النفط عند التسوية اليوم الخميس، مما زاد من الخسائر الأسبوعية بعد ارتفاعها في وقت سابق من الجلسة.

يأتي التراجع في الأسعار بسبب حالة عدم اليقين إزاء قدرة منطقة اليورو على فرض عقوبات فعالة على صادرات الطاقة الروسية، وبعد أن أعلنت الدول المستهلكة عن سحب كميات ضخمة من النفط من احتياطيات الطوارئ.

وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط من المخاوف من أن الإغلاق في الصين بسبب موجة جديدة من كوفيد-19 من شأنه أن يبطئ تعافي الطلب على النفط.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتا، أو 0.5 في المئة، لتبلغ عند التسوية 100.58 دولار للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا، أو 0.6 في المئة ، ليصل عند التسوية إلى 96.03 دولار للبرميل.

برنت يهبط 2.13%


وفي الجلسة السابقة انخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من خمسة في المئة إلى أدنى مستويات إغلاق لهما منذ 16 مارس آذار. حيث تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى أقل من 95 دولار للبرميل، في حين تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي إلى أقل من 100 دولار للبرميل.

السحب من احتياطات النفط الاستراتيجية.. مصلحة مؤجلة للمنتجين


في الوقت نفسه، يتابع المتعاملون في سوق النفط العالمية الموقف بالنسبة للخام الروسي لمعرفة الكميات التي ستخسرها السوق من هذا الخام على خلفية العقوبات الدولية المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا. ومازال التجار يقبلون على شراء الخام الروسي بسبب تخفيضات الأسعار التي يتم تقديمها حيث تم بيع كامل الكميات المعروضة للتسليم الشهر المقبل من خام سوكول الروسي المتجه إلى أسواق الشرق الأقصى.

يأتي ذلك فيما سجل إنتاج النفط الروسي في أوائل نيسان/أبريل الحالي أكبر تراجع له منذ حوالي عامين، في الوقت الذي انصرف فيه بعض مشتريي النفط الروسي إلى مصادر أخرى للحصول على الإمدادات بعد الأزمة الأوكرانية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه إذا استمر التراجع بنفس الوتيرة طوال الشهر الحالي، فسيتراجع الإنتاج الروسي خلال الشهر ككل بنحو 500 ألف برميل مقارنة بمستوى الإنتاج خلال آذار/مارس الماضي، وهو أكبر تراجع منذ انخفاض إنتاج النفط الروسي التزاما بقرار تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط بخفض الإنتاج للحد من انهيار الأسعار.

وبحسب بيانات وحدة سي.دي.يو-تي.إي.كيه التابعة لوزارة الطاقة الروسية بلغ متوسط إنتاج روسيا خلال الأيام الستة الأولى من الشهر الحالي 1.436 مليون طن يوميا، بما يعادل حوالي 10.52 مليون برميل يوميا، بانخفاض نسبته 4.5% عن متوسط الإنتاج خلال آذار/مارس الماضي وكان 11.1 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن دولها الأعضاء ستفرج عن 120 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية لمحاولة تهدئة زيادات حادة في الأسعار. وبحسب مصدرين مطلعين فإن الرقم سيشمل 60 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيحية في الولايات المتحدة. ويشكل ذلك التعهد جزءا من إعلان أمريكي سابق عن سحب 180 مليون برميل من الاحتياطيات. بينما ستفرج اليابان عن 15 مليونا.

لكن محللين وتجارا قالوا إنه حتى مع الإفراج عن مخزونات النفط تظل الإمدادات شحيحة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية تراجع إنتاج النفط الروسي بمقدار الربع خلال هذا الشهر، مما يسفر عن فجوة ضخمة 3 ملايين برميل يوميًا في إمدادات الطاقة العالمية.

ضغوط وعقوبات


وقال كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في اجتماع لحلف شمال الأطلسي اليوم الخميس إن إجراءات جديدة للاتحاد الأوروبي، بما يشمل حظر الفحم الروسي، قد يتم إقرارها اليوم الخميس أو غدا الجمعة، كما سيناقش الاتحاد فرض حظر على النفط لاحقا.

ومع ذلك، فإن سريان حظر الفحم سيبدأ من منتصف أغسطس/آب، أي بعد شهر من الموعد المخطط له في البداية.
وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط بسبب المخاوف من تعرض تعافي الطلب على النفط إلى ضربة جديدة بفعل فرض حالة إغلاق عام في الصين لمواجهة موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا.

وأدى ظهور حالات تفش لكوفيد-19 إلى عمليات إغلاق واسعة النطاق في شنغهاي، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الصين.

توقعات بزيادة المعروض


وكانت أسعار النفط قد تكبدت خسائر حادة عند تسوية تعاملات الأربعاء 6 إبريل 2022، متأثرة بارتفاع المخزونات الأمريكية والتقارير حول خطط دول وكالة الطاقة الدولية للسحب من مخزونها الاستراتيجي.

ونقلت وكالة “بلومبرج” عن رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، قولها، ” إن دول الاتحاد الأوروبي تدرس فرض عقوبات إضافية على روسيا، من شأنها حظر شراء الفحم الروسي ومنع السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد الأوروبي”.

فيما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط ارتفعت 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الأول من شهر أبريل الجاري، ما جاء بعكس التوقعات التي كانت تشير لهبوط 1.8 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو مليوني برميل في الأسبوع الماضي، في حين ارتفع مخزون المقطرات 800 ألف برميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو بنسبة 5.2% أو 5.57 دولار عند 101.07 دولار للبرميل عند تسوية أمس الأربعاء. كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم مايو بنحو 5.6% أو 5.73 دولار عند 96.23 دولار للبرميل عند التسوية، ما يمثل أدنى تسوية في ثلاثة أسابيع.

زر الذهاب إلى الأعلى