سياحة وسفر

الخطوط القطرية تطلق أول رحلة جوية في العالم على متن طائرة بوينغ 777 مُزوّدة بخدمة Starlink


كتب : ماهر بدر

خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، ترتقي بمستقبل خدمات الإنترنت على متن الطائرة إلى آفاق جديدة

أفضل شركة طيران في العالم تتفوق على المنافسين وذلك بوضعها خطط متميزة لتزويد كامل طائراتها من طراز بوينغ 777 بخدمة Starlink للاتصال اللاسلكي بالإنترنت عالي السرعة والذي يتمتع بزمن استجابة منخفض وذلك في غضون عام واحد

يمكن للمسافرين الآن الاستمتاع بوقتهم والبقاء على اتصال بالإنترنت طوال رحلتهم، مع إمكانية مشاهدة ومتابعة برامجهم المفضلة والأحداث الرياضية المباشرة، فضلاً عن الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية وتصفح الإنترنت على ارتفاع 35،000 قدم، مجاناً

ملاحظة: تم تحميل هذا البيان الصحفي وإرساله من ارتفاع 35,000 قدم باستخدام خدمة Starlink، معلنين بذلك إطلاق أول رحلة تجارية مُزوّدة بخدمة Starlink للخطوط الجوية القطرية. لمشاهدة مكالمة الفيديو التي أجراها م. بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، مع السيد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، يرجى زيارة الرابط: https://youtu.be/cHpvKQeV3wQ?si=yN85YFkTZc1mQt9-

بين السماء والأفق ــ تواصل الخطوط الجوية القطرية الارتقاء بتجارب السفر على متن الطائرة، بإطلاقها لأول طائرة في العالم من طراز بوينغ 777 مُزوّدة بخدمة Starlink للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، وذلك في رحلة جوية انطلقت من مدينة الدوحة إلى مدينة لندن يوم الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024.

ويأتي هذا الإنجاز ليرسخ مكانة الخطوط الجوية القطرية، أفضل شركة طيران في العالم وفقاً لتصويت سكاي تراكس 2024، كشركة رائدة عالمياً في مجال اعتماد التكنولوجيا المتقدمة على متن طائراتها. وتعد الناقلة القطرية أكبر وأول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تزود المسافرين على متن رحلاتها بخدمة Starlink للاتصال اللاسلكي بالإنترنت عالي السرعة والذي يتمتع بزمن استجابة منخفض. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة ستتوفر مجاناً للمسافرين، من الإقلاع وحتى الوصول.

ولا بد من الإشارة إلى أن الناقلة الوطنية لدولة قطر تجاوزت أهدافها الأولية المتمثلة في تزويد ثلاث طائرات بخدمة Starlink للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، حيث ستُزوّد الناقلة القطرية 12 طائرة من طراز بوينغ 777-300 بهذه الخدمة المتميزة وذلك بحلول نهاية عام 2024، مع التزام الناقلة القطرية بإدراج هذه التكنولوجيا على متن أسطولها من طائرات بوينج 777 بالكامل في عام 2025 – قبل عام واحد من الموعد المحدد – على أن يتبعها البدء بتزويد أسطول طائرات إيرباص A350 بهذه الخدمة في صيف عام 2025.

وعليه، تسلط هذه الخطوة الهامة الضوء على التزام الخطوط الجوية القطرية بتقريب المسافات بين الخدمات المتوفرة على الأرض وفي السماء من خلال توفير الاتصال اللاسلكي بالإنترنت فائق السرعة والذي يتمتع بزمن استجابة منخفض.

ومن ناحية أخرى، تعد Starlink، التابعة لشركة SpaceX، أول وأكبر تجمع للأقمار الصناعية في العالم التي تستخدم مداراً أرضياً منخفضاً، الأمر الذي يمكنها من تقديم إنترنت آمن وعالي السرعة للمسافرين لكي يتمكنوا من البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. كما ويمكن للمسافرين استخدام الإنترنت في مجموعة متنوعة من الخدمات مثل بث الفيديوهات ومشاهدة مقاطع الفيديو الترفيهية والرياضية، فضلاً عن الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية وتصفح الإنترنت على ارتفاع 35،000 قدم، وذلك بنقرة واحدة فقط ومجاناً.

ومن جانبه، قال م. بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “يسعدنا تدشين أول رحلة مجهزة بخدمة Starlink للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، لنؤكد مرة أخرى تربع الخطوط الجوية القطرية على عرش الصدارة في قطاع الطيران.”

وأضاف المهندس المير: “يعدّ هذا الإنجاز، إلى جانب التزامنا بتعزيز كامل أسطول طائراتنا الحديث بخدمة Starlink للاتصال اللاسلكي بفترة وجيزة، شهادة على سعينا الدؤوب لتزويد المسافرين بتجربة سفر على متن الطائرة تتجاوز مفهوم السفر الجوي التقليدي.”

وأكمل المهندس المير: “من خلال توفير وصول سلسل للإنترنت عبر Starlink على متن الطائرة، فإننا نقدم للمسافرين فرصة للتواصل مع مع كل ما يحبوه حتى على ارتفاع 35،000 قدم، مما يجعل كل رحلة معنا رحلة استثنائية لا تضاهى.”

ومن خلال الاستفادة من الأقمار الصناعية المتقدمة مع خبرتها العميقة في كل من المركبات الفضائية والعمليات التي تتم في المدار، توفر Starlink الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك عبر المحيطات والمواقع النائية الأخرى التي لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقا بواسطة الإشارات الخلوية أو Wi-Fi التقليدية. حيث علّق السيد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX: “مع مرور الوقت، تواصل هذه الخدمة التفوق على نفسها، حيث أنها في المراحل الأولية، ومن هنا، التطور يستمر.”

مع إطلاق أول رحلة مجهزة بخدمة Starlink، حققت الخطوط الجوية القطرية العديد من الإنجازات الأولى من نوعها في قطاع الطيران، بما في ذلك:

  • أول طائرة من طراز بوينغ 777 مزودة بخدمة Starlink في العالم،
  • أول خدمة Starlink للاتصال اللاسلكي على متن طائرة تجارية للخطوط الجوية القطرية،
  • أول طائرة مسافرين مجهزة بخدمة Starlink في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،
  • أول شهادة نوع تكميلية من قبل Starlink (STC) لطائرة بوينغ،
  • أكبر طائرة مسافرين مجهزة بخدمة Starlink،
  • أطول مدى لطائرة مسافرين مزودة بخدمة Starlink.

وفي هذا السياق، يعدّ التعاون مع Starlink، أكبر مزود لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في العالم تم تصميمها وتشغيلها من قبل شركة SpaceX، علامة فارقة جديدة للناقلة الوطنية لدولة قطر، باعتبارها أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعتمد خدمات Starlink. ومما لا شك فيه، إن هذه المبادرة الاستراتيجية من شأنها أن ترتقي بتجربة السفر الاستثنائية التي تقدمها الناقلة القطرية.

ومن الجدير ذكره إن هذا البيان الصحفي، إلى جانب ملفات الوسائط المتعددة المصاحبة، قد تم إرساله مباشرة من أول رحلة مُزوّدة بخدمة Starlink على ارتفاع 35،000 قدم. علماً أن طائرة بوينغ 777 المجهزة بخدمة Starlink ستسيّر رحلاتها على مسارات مختارة في الوقت الذي تسعى فيه الخطوط الجوية القطرية إلى جعل خططها المتطورة حيز التنفيذ. وذلك بهدف ضمان حصول المزيد من المسافرين على اتصال مميز خلال رحلاتهم، مما يرتقي بتجربة الخطوط الجوية القطرية على متن الطائرة الحائزة على العديد من الجوائز العالمية إلى آفاق جديدة ويضع معياراً جديداً للتميز على متن الطائرة.

نبذة عن Starlink

تعد Starlink، التي تقدم خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت عالي السرعة الذي يتمتع بزمن استجابة منخفض، أول وأكبر تجمع للأقمار الصناعية في العالم التي تستخدم مداراً أرضياً منخفضاً، حيث توفر إنترنت عريض النطاق، قادر على دعم البث والألعاب عبر الإنترنت ومكالمات الفيديو وغيرها المزيد. وقد تم تصميم Starlink وتشغيلها عبر شركة SpaceX. وبصفتها المزود الرائد في العالم لخدمات الإطلاق، تستفيد شركة SpaceX من خبرتها العميقة في كل من المركبات الفضائية والعمليات في المدار لنشر نظام الإنترنت عريض النطاق، الأكثر تقدما في العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة في www.starlink.com و @Starlink على X.

عن الخطوط الجوية القطرية

تواصل الخطوط الجوية القطرية الحائزة على العديد من الجوائز العالمية سلسلة إنجازاتها بحصولها للمرة الثامنة في تاريخها على جائزة “أفضل شركة طيران في العالم” لعام 2024 من قبل منظمة تصنيف وتقييم النقل الجوي العالمية، سكاي تراكس، لتحقق بذلك الناقلة القطرية إنجازاً تاريخياً غير مسبوق.

وكانت الناقلة القطرية قد نالت لقب “أفضل شركة طيران في العالم” في الأعوام (2011، 2012، 2015، 2017، 2019، 2021، 2022، و2024).

واستكمالاً لمسيرتها المتميّزة والمرموقة، حازت الخطوط الجوية القطرية أيضاً على جائزة “أفضل درجة أعمال في العالم” وجائزة “أفضل صالة مسافرين على درجة رجال الأعمال في العالم” وجائزة “أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط”.

وبوصفها شركة رائدة في مجال الابتكار والاعتماد الرقمي، حصلت الخطوط الجوية القطرية على جائزة “أفضل موقع إلكتروني لشركات الطيران في العالم” من قبل جوائز تكنولوجيا السفر العالمية.

كما نالت الناقلة القطرية شهادة للتقييم البيئي تعد هي الأعلى من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IEnvA)، لتصبح بذلك أول شركة طيران في الشرق الأوسط تنال هذه الشهادة المستندة على مبادئ نظام الإدارة البيئية المعترف بها مثل ISO 14001)). كما وكانت الخطوط الجوية القطرية من أولى الشركات التي وقعت على اتفاقية قصر باكنجهام في مارس 2016، لتصبح بذلك الناقلة القطرية أول شركة طيران في العالم تحصل على اعتماد معايير الصناعة لمنع الاتجار غير المشروع بالحياة البرية في مجال الطيران.

وتسيّر الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها حاليّاً إلى حوالي 170 وجهة عالمية، عبر مقر عملياتها في الدوحة، مطار حمد الدولي، الحائز على جائزة “أفضل مطار في العالم” في الأعوام (2021 و2022 و2024) خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات. وفي عام 2024، حصد مطار حمد الدولي جائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط” للمرة العاشرة على التوالي، بالإضافة إلى جائزة “أفضل مطار في العالم للتسوق” للسنة الثانية على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى