آخر الاخبارسياسة

أمير الكويت يصدر مرسوما بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد

أصدر أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم السبت، مرسوما أميريا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد.

نبذة عن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

وُلد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في الكويت في 15 مارس/آذار 1953، وهو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح. حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية عام 1977، والتحق بوزارة الخارجية الكويتية في العام التالي. عمل ملحقا دبلوماسيا بدائرة الشؤون السياسية قسم الشؤون العربية من عام 1978 وحتى 1983.

مسيرته الدبلوماسية والسياسية

تدرج الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في السلك الدبلوماسي، حيث مثل بلاده سفيرا في السعودية ومندوبا للكويت في منظمة المؤتمر الإسلامي حتى عام 1998. في نفس العام، تم تعيينه رئيسا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير.

المناصب الوزارية

  • 2006: وزير الشؤون الاجتماعية والعمل
  • 2008: وزير الإعلام
  • 2011: وزير الخارجية
  • 2012: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية
  • 2019: رئيس مجلس الوزراء

الوضع السياسي الراهن في الكويت

أوائل الشهر الماضي، أعلن أمير الكويت حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على 4 سنوات، مشيرا إلى أن قاعة عبدالله سالم (مجلس الأمة) أصبحت مكانا لكل ما هو غير مألوف، ما أهدر القيمة الحقيقية لهذا الحق. وأوضح أن الهدف من هذه الخطوة هو إعادة مجلس الأمة إلى دوره الأصيل، بعيدا عن المعارك الكلامية غير المقبولة. وأكد أن اضطراب المشهد السياسي في البلاد وصل إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها، مضيفا أن التصرفات الأخيرة جاءت على عكس الدستور.

زر الذهاب إلى الأعلى