منوعات

تجميد الخبز: الفوائد الصحية غير المعروفة وأفضل طرق الحفظ

كشف أحد أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عن الفوائد غير المعروفة لتجميد الخبز. أوضحت الطبيبة شينتال باتيل كيف يؤثر تجميد الرغيف وإعادة تسخينه على النشا بداخله، مما يؤثر بشكل إيجابي على الأمعاء.

وقالت: “إن تجميد الخبز طوال الليل ثم إعادة تسخينه أو تحميصه يغير التركيب الجزيئي للنشا بحيث يصبح مغذياً لبكتيريا الأمعاء ويساعد على بناء ميكروبيوم صحي فيها. هذا يقلل أيضاً من مؤشر نسبة السكر في الدم”.

فوائد تجميد الخبز

تجميد الخبز يؤدي إلى انخفاض المؤشر الغلايسيمي بنسبة 30 بالمئة. يعتبر المؤشر الغلايسيمي أو مؤشر نسبة السكر نظاماً لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات على مقياس يتراوح من 0-100، وفقاً لمدى رفع مستويات سكر الدم “الغلوكوز” عند تناولها.

بكتيريا امعاء
بكتيريا امعاء

الميكروبيوم عبارة عن مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تعيش في أجسامنا، وخاصة في الأمعاء. عملية التبريد بالمجمل، سواء من خلال التجميد أو وضع الخبز في الثلاجة، تؤدي إلى تغيير صيغة النشا، مما يجعل الخبز مغذياً أكثر لبكتيريا الأمعاء.

توصيات لحفظ الخبز في الثلاجة

لحفظ الخبز بشكل أفضل في الثلاجة، يُفضل الاحتفاظ به في كيس بلاستيكي أو في مستوعب محكم، بحيث تتطابق هذه المستوعبات مع معايير السلامة الغذائية. الثلاجة تحافظ على جودة الخبز وتساعد في تمديد صلاحيته، حيث تحتفظ بخصائص الخبز بشكل مناسب ولا تتسبّب بتلفه.

بعد خروج الخبز من الفرن تبدأ عملية طبيعية تؤثر على طعمه ورطوبته وتركيبته، وتسمى هذه العملية بـ Bread staling. في حال لم يتم استهلاك الخبز في فترة وجيزة، سيتغير طعمه ويتلف. لكن وضع الخبز في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق أو في كيس بلاستيكي مغلق جيداً سيوقف هذه العملية ويحتفظ الخبز بمميزاته.

الخلاصة

تجميد الخبز وإعادة تسخينه أو تحميصه يمكن أن يحسن من صحته الغذائية بشكل كبير. بالإضافة إلى تقليل المؤشر الغلايسيمي، فإن ذلك يجعله مغذياً أكثر لبكتيريا الأمعاء، مما يساعد على بناء ميكروبيوم صحي. للحصول على أفضل نتائج، يُفضل حفظ الخبز في الثلاجة بطرق محكمة الإغلاق للحفاظ على جودته ومميزاته الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى