أسواقاتصالات و تكنولوجيا

مصر تطلق أول صندوق استثمار صناعي

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

نقلا عن مباشر / بوابة الأهرام / بوابة الاقتصاد

بوابة الاقتصاد

مصر تطلق أول صندوق استثمار صناعي

. أعلنت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” إطلاق “صندوق النيل للاستثمار الصناعي”، كأول صندوق استثمار صناعي متخصص للاستثمار في جميع القطاعات الصناعية. ويهدف الصندوق لتقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة الصادرات بما يتفق مع أهداف المبادرة، وسيتم طرح الصندوق في البورصة المصرية بقيمة 2.5 مليار جنيه كإصدار أول ولمدة تتراوح ما بين 5 لـ 7 سنوات.

وستتولى المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” إدارة الصندوق بالشراكة مع “القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية”.يشار إلى أن مبادرة “ابدأ” منذ انطلاقها في أكتوبر 2022، قد بحثت 84 فرصة استثمارية صناعية، ونجحت في تنفيذ 23 مشروعا قائما كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 62.5 مليار جنيه بقيمة 1.3 مليار دولار، بما يمثل 28% من إجمالي الاستثمارات الصناعية في آخر 3 سنوات.

ويجرى العمل على اكتمال الدراسات الفنية والمالية لعدد 24 مشروعا كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة مستقبلية في القطاعات المختلفة، وبذلك تتكامل جهود مبادرة “ابدأ” في دعم وتطوير الصناعة المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة، مع أهداف خطة الإصلاحات الهيكلية والتشريعية الواسعة التي نفذتها الدولة المصرية خلال الأعوام العشرة السابقة من خلال الاهتمام بمشاريع البنى التحتية وتطوير الموانئ وغيرها من الميزات التنافسية لتحقيق معدلات نمو متسارعة ومستدامة للوصول لرؤية مصر 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى