آخر الاخبارعقارات

مميزات وعيوب الحياة في أكبر مبنى سكني ترفيهي في العالم

من العيوب الكبيرة: لماذا تختار العيش في مبنى يسكنه 30 ألف شخص وهل الحياة فيه ستكون آمنة؟

صلاح عبدالجابر العربي
كثيرون يتساءلون عند عيوب ومميزات حجز شقق سكنية في أكبر مبنى سكني ترفيهي في العالم، والذي يتم تشييده حاليا في مصر وتقوم بتشييده شركة عقارات كبيرة وقد وردتنا العديد من الأسئلة حول جدوى الحجز في المشروع الذي لم يظهر للنور حتى الان، والذي تقوم الشركة بعمل دعاية مكثفة له خلال شهر رمضان المبارك.

اكبر مبنى في العالم
اكبر مبنى في العالم


رؤية المبنى من خلال التصميم والجرافيك الذي تعلن عنه الشركة بكثافة في الفضائيات يثير التساؤل عن كيف يمكن أن ينعم السكان بالأمان داخله، وهل تسع المصاعد الكهربائية حمل هذا العدد الكبير من السكان، فضلًا عن حركاتهم وتنقلاتهم بداخله، وما هي الميزة التنافسية التي يقدمها مبنى سكنى سيسكنه اكثر من 30 الف شخص وما هو الفارق بينه وبين أي حي سكني شعبي من عشوائيات القاهرة، خاصة انه يحتوي اعدادا ضخمة جدا من السكان مثل الاحياء الشعبية، التي تتمتع بميزة تنافسية أفضل وهي وفرة الحياة الرخيصة، اما هذا المبنى فالمؤكد أن الحياة فيه ستكون باهظة الثمن رغم عشوائيتها.


أولا مميزات أكبر مبنى سكني في العالم


تقول الشركة عن المشروع: انه تحفة معمارية ومن المخطط ان يكون اكبر مبنى سكني في العالم وهو على مساحة 200 ألف متر مربع تقريبا في قلب القطامية بالقرب من الطريق الدائري وطريق القطامية العين السخنة.
وتضيف الشركة على موقعها: تتكامل كل ما تحتاجه الأسرة خلال اليوم من الوحدات السكنية الراقية، الخدمات الاساسية والاختيارات الترفيهية المتنوعة، ويعد سكاى لاين بحق هو انتاج لدراسة دقيقة لأسلوب الحياة الذى يتمناه الجميع، حيث تتكامل في نفس المبنى كل ما تحتاجه الأسرة خلال اليوم بدءا من الوحدات السكنية الراقية مرورا بالخدمات الاساسية والاختيارات الترفيهية المتنوعة.
وتقول: يتميز المبنى بتقديم مجموعة متنوعة من مساحات الوحدات التي تتراوح بين الاستديوهات الصغيرة وشقق غرفة واحدة أو غرفتين أو ثلاثة غرف بمساحات تبدأ من52 الى 158 متر مربع والتى تطل كلها على علامة مميزة فى المبنى مثل: المساحات الخضراء المفتوحة او المسطحات المائية.
الموقع:
يقع مشروع المبنى الضخم فى اهم المناطق الواعدة فى القطامية، فمكانه المتميز على الطريق الدائرى الأوسطى بالقرب من الطريق الدائرى وطريق القطاميه – العين السخنه, بما يجعلك على بعد دقائق من مناطق: القاهرة الجديدة، زهراء المعادى، مدينة نصر والمقطم. ويظهر تميز الموقع فى سهولة الوصول اليه من مختلف الطرق الرئيسية وكذلك سهولة الوصول منه الى العاصمة الإدارية فى خلال 30 دقيقة تقريبا عبر طريق القطامية – العين السخنة، ويعتبر سكاى لاين هو ثالث مشروعات شركة “مجموعة المرشدى” فى القطامية بعد وان قطامية و قطامية جيت.
ونجحت الشركة في اعتماد مشروعها السكني سكاي لاين، في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، كأكبر مبنى سكني في العالم، فضلاً عن وضع مصر على خريطة العقارات العالمية من خلال المعالم المعمارية البارزة.


ثانيا عيوب اكبر مبنى سكني في العالم


1- العيب الرئيسي لأكبر مبنى سكني في العالم هو فكرته الأساسية والتي تقوم على أن يعيش آلاف الناس في مكان صغير نسبيا ، كأن يعيش 30 أو 40 الف سكان في مبنى واحد، وهو عدد ضخم جدا لا يمكن أن تنتج عنه حياة جيدة أبدا، بل ستكون تجربة سيئة لكل من يسكن في هذا المكان.
2- اختفاء الخصوصية وهي أهم ما يميز المشاريع السكنية التي تحصل على مقابل كبير لقيمة وحداتها السكنية وهو ما تقوم به الشركات العقارية في جميع المدن الجديدة، حيث تتيح الخصوصية وتوفرها للحاجزين من شقق سكنية في عمارات صغيرة ومتباعدة واربعة او خمسة ادوار فقط مما يوفر الخصوصية للسكان، اما هذا المبنى السكني الذي سيسكنه أكثر من 30 الف كيف يوفر الخصوصية لسكانه؟
3- اختفاء الرفاهية وعدم مقدرة اي شركة على توفير الرفاهية وسط هذا الزحام الكبير والمتوقع من سكان المبنى اذا تم حجزه بالفعل، فكف سيتحرك السكان داخل هذا المبنى الضخم بهذه الاعداد الضخمة (30 الف ساكن) وكيف ستحملهم مصاعد المبنى وكيف سيسيرون في طرقاته؟
4- ويتساءل كثير من الخبراء كيف يمكن أن ينعم السكان بالأمان داخل هذا المبنى الضخم بهذا العدد الضخم جدا من السكان والذين لن يعرفوا بعضهم البعض بالتاكيد، واذا تم تركيب كاميرات في كل مكان فان هذا يعتبر تدخل ايضا في الخصوصية للسكان وتصويرهم في كل مكان يذهبون اليه، ووضعهم تحت انظار الشركة بصفة مستمرة، فهل سيتم توفير الخصوصية ومراعاتها ووضع الكاميرات في كل مكان في ان واحد.
5- يتساءل كثيرون ايضا ما هي الميزة التنافسية التي يقدمها المبنى فاذا قالت الشركة انه يقدم حياة الرفاهية فهماك العديد من المشروعات الاخرى تقدم هذه الرفاهية بدون الضجيج والازدحام الذي يعتمد عليه المبنى في فكرته الرئيسية، واذا قالت الشركة انه تصميم فريد وحصلنا على شهادة من موسوعة جنيس بانه اكبر مبنى سكني ترفيهي في العالم يمكن الرد عليهم بأن اكبر مبنى سكني في العالم وبعدد سكان يفوق 30 الف نسمة موجود في الصين بالفعل وان موضوع شهادة جينس ليس حقيقيا وان المبنى لن يكون اكبر مبنى سكني ترفيهي في العالم كما تدعي الشركة المنفذة انما مجرد مبنى ضخم بعدد سكان ضخم جدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى