آخر الاخباربنوك وتأمين

بنوك الأهلي ومصر والقاهرة المصرية تنتظر تغييرات في مجالس إداراتها خلال أيام

يترقب قطاع البنوك في مصر  خلال الأيام القليلة المقبلة تغييرات في عدد من قيادات البنوك الحكومية، وكذلك تعديلات محدودة بمجالس إدارات بعض البنوك الخاصة، وذلك بعد انتهاء مدد توليهم لهذه المناصب قانونيا.

وقالت مصادر مصرفية إن بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة، وهي أكبر ثلاثة بنوك حكومية في مصر ستشهد تعديلات واسعة في مجالس إداراتها.

وبدأت ملامح التعديلات المرتقبة في الوضوح بعد تعيين عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر كرئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي لبنك قناة السويس خلفا لحسين رفاعي، وفقا لما اعتمدته الجمعية العمومية للبنك.

ويضم تشكيل البنك أحمد عمرو طنطاوي ومحمد فريد حافظ ممثلين عن المصرف العربي الدولي.

وأكدت مصادر مصرفية لـ “العربية Business” على اقتراب تولي حسين رفاعي الرئيس السابق لبنك قناة السويس منصب رئيس بنك التنمية الصناعية خلفا لغادة البيلي، وذلك في غضون أيام قليلة بعد اعتماد الجمعية العمومية للبنك للقرار.

واستبعدت المصادر إجراء تعديلات في قيادات بنك المصري لتنمية الصادرات الذي يرأسه أحمد جلال، أو تغيير مجلس إدارة البنك العقاري المصري والذي يتولى رئاسته مدحت قمر بشكل مؤقت، وذلك حتى يتوافق البنك مع قانون البنوك بزيادة رأس ماله إلى 5 مليارات جنيه.

كان قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي الصادر في سبتمبر 2020 منح البنوك التي تأخذ شكل شركة مساهمة مصرية فترة عامين لتوفيق أوضاعها مع زيادة الحد الأدنى لرأس المال إلى 5 مليارات جنيه، قبل أن يمدها البنك المركزي لفترة ثالثة والتي انتهت في سبتمبر الماضي.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء العام الماضي مد العمل بمجالس إدارات 4 بنوك حكومية الأهلي ومصر والتنمية الصناعية والعقاري حتى اعتماد نتائج أعمال القوائم المالية لعام 2023 أو لمدة عام أيهما أقرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى