آخر الاخبارطاقة

أمجد الوكيل: تشغيل محطة الضبعة النووية سيوفر لمصر 7.7 مليار متر مكعب غاز سنوياً

بدء التشغيل التجريبي لأول مفاعل في النصف الثاني من 2027

تعتزم الحكومة المصرية بدء التشغيل التجريبي للمفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية خلال النصف الثاني 2027.

وقال رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية، الدكتور أمجد الوكيل، على هامش منتدى Atom expo 2024 الذي يعقد في مدينة سوتشي بروسيا الاتحادية، إنه سيتم بدء التشغيل التجاري للمفاعل في سبتمبر 2028، على أن يتبعها تدشين باقي وحدات المفاعل.

بحسب الوكيل سيوفر مشروع محطة الضبعة النووية بين 7.2 و7.7 مليار متر مكعب غاز سنويا عقب تشغيل كامل وحدات المحطة النووية.

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

مشروع محطة الضبعة

أشار الدكتور أمجد الوكيل إلى أن من عقود مشروع محطة الضبعة النووية المبرمة مع الجانب الروسي عقد التعامل مع الوقود النووي المستنفد والذي بموجبه سيتم تخزين الوقود النووي في حاويات خاصة لذلك، والتي تصل مدة التخزين بها لأكثر من 60 عاما.

وأوضح الوكيل أن الوقود المستنفد بصفة عامة يحتوي على يورانيوم يمكن استخلاصه وإعادة تدويره لاحقا.

وشارك الرئيسان الروسي والمصري، فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي، في 23 يناير الماضي، في مراسم صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية في مصر.

اتفاق مصر وروسيا

وفي 19 نوفمبر 2015، وقعت مصر وروسيا اتفاقية حكومية (دخلت حيز التنفيذ في 13 يناير 2016)، نصت على بناء أربع وحدات طاقة بقدرة 1200 ميغاوات لكل منها (مفاعلات “في في يه ار” من الجيل الثالث).

تركيب مصيدة قلب مفاعل الضبعة

تركيب مصيدة قلب مفاعل الضبعة

كما نصت أيضا على تزويد محطة الطاقة النووية المستقبلية بالوقود النووي، والتشغيل والصيانة وإصلاح وحدات الطاقة لمدة 10 سنوات، وتدريب الطلاب من مصر في الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو.

تكلفة العقد 30 مليار دولار

في حين بلغت تكلفة العقد 30 مليار دولار، منها 25 مليار دولار قرض روسي، سيبدأ سداده بعد تشغيل المحطة وتخطط القاهرة لاستكمال السداد خلال 35 عامًا.

وانطلقت يوم الاثنين الماضي، فعاليات المنتدى الدولي للطاقة النووية “أتوم إكسبو” 2024، بحضور ممثلي دول العالم، والذي يعد منصة رئيسية في الصناعة النووية العالمية.

ويناقش المشاركون في المنتدى، الوضع الحالي للصناعة النووية وتشكيل الاتجاهات لمزيد من التطوير، ودور الطاقة النووية في التخفيف من تأثير التغيرات المناخية والعديد من الإنجازات الأخرى في الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى