آخر الاخباربنوك وتأمين

البنوك المصرية تعيد تسعير منتجات الادخار وقروض الأفراد بعد رفع فائدة الجنيه

بنكا “الأهلي المصري” و”مصر” يرفعان فائدة القروض الشخصية إلى 32.5%

رفع بنكا الأهلي المصري ومصر، أكبر بنكين في مصر، الفائدة على عدد من قروض الأفراد، وأبرزها القرض الشخصي لتصل إلى 32.5%، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وقالت مصادر مصرفية، إن لجان “الأليكو” بجميع البنوك عقدت اجتماعات مكثفة في الأيام الماضية، لإعادة تسعير الفائدة على منتجاتها المصرفية سواء للادخار أو للتسليف، وذلك بعد رفع البنك المركزي للفائدة بنحو 6% الشهر الجاري.

وأضافت المصادر أن ارتفاع تكلفة الأموال بعد زيادة فائدة عدد كبير من منتجات الادخار البنكية، دفع البنوك لزيادة فائدة القروض أيضا للحفاظ على التوازن وهامش الربحية من النشاط.

وتستحوذ القروض الشخصية على الحصة الأكبر من محافظ التجزئة المصرفية بأغلب بنوك القطاع المصرفي، نظرا لمرونة استخدام العملاء لها في أغراض متعددة، وتتراوح قيمة القرض الشخصي في البنوك حاليا بين 1.5 و3 ملايين جنيه.

وتتراوح الفائدة على القرض الشخصي ببنكي الأهلي ومصر بين 28.5% إلى 32.5% سنويا متناقصة وفقا لنوع الوظيفة ومستوى الدخل.

ويشترط البنكان حدا أدنى للراتب 1000 جنيه لموظفي القطاع الحكومي، و2000 جنيه لموظفي القطاع الخاص.

واستبعد مدير تجزئة بأحد البنوك أن يسبب ارتفاع أسعار الفائدة على منتجات التجزئة المصرفية تراجعا في الطلب على الاقتراض، خاصة مع استمرار معدلات التضخم عند مستويات مرتفعة.

زيادات جديدة بفائدة منتجات الادخار

على الرغم من رفع البنوك لأسعار فائدة أوعيتها الادخارية سواء للشهادات أو حسابات التوفير والودائع في يناير الماضي إلا أن قرار البنك المركزي الجديد برفع الفائدة لمستوى قياسي جديد في مارس الجاري، دفع البنوك لتكرار الزيادة تماشيا مع أسعار المركزي الاسترشادية للإيداع والإقراض.

وأظهر مسح أجرته “العربية Business” على عدد من البنوك طرح منتجات ادخار جديدة منذ بداية الأسبوع الحالي بفائدة مرتفعة ورفع فائدة منتجات أخرى كما يلي:

البنك التجاري الدولي

رفع البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر سعر الفائدة 2% على الشهادات الثلاثية للعائد الثابت على الجنيه المصري ليصل إلى 24%، وهي الزيادة الثانية للبنك خلال 3 أشهر.

في حين بلغت الفائدة على شهادة بلس 23% سنويا ويصرف العائد شهريا، وبحد أدني للشراء مليون جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

وبلغت الفائدة على شهادة برايم 22% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الاكتتاب بها بحد أدنى 100 ألف جنيه ومضاعفات الألف جنيها.

المصرف العربي الدولي

طرح المصرف العربي الدولي شهادة ادخار لأجل 3 سنوات بفائدة 19.25% سنويا يصرف العائد شهريا، و20.5% سنويا يصرف العائد ربع سنويا، و20% للعائد السنوي.

البنك العربي- مصر

أطلق البنك العربي- مصر شهادة ادخار ذات أجل 3 سنوات بسعر فائدة سنوي 20% يصرف العائد يوميا و21% يصرف العائد شهريا.

يتيح البنك بيع الشهادة الجديدة للعملاء بحد أدني 10 آلاف جنيه، ويمكن للعميل استرداد قيمة الوثيقة بعد 6 أشهر من تاريخ إصدارها.

ميد بنك

أصدر ميد بنك شهادة ثلاثية جديدة ذات العائد المتغير بسعر فائدة سنوي يصل إلى 27.5% يصرف كل 3 شهور و27.25% يصرف العائد شهريا.

ويرتبط العائد المتغير بسعر الفائدة لدى البنك المركزي وتكون قابلة للانخفاض أو الزيادة وفق قرار المركزي، بخلاف الشهادات للعائد الثابت المربوطة بأجل والتي لا تتغير فائدتها بقرارات البنك المركزي عن التسعير.

بنك ناصر

قرر بنك ناصر رفع سعر العائد على شهادة “رد الجميل” المخصصة لكبار السن لتصبح 24.25% سنويا لمدة 3 سنوات و22.25% شهريا، هذا بالإضافة إلي إصدارها لمدة سنة واحدة بعائد 22% سنويا و20.50% شهريا.

كما تم رفع سعر الفائدة على الشهادات ذات العائد التراكمي ليسجل 25% على الشهادات لمدة 3 سنوات، و24% على الشهادة أجل 18 شهرا، كما يستمر في تقديم شهادة ادخار لمدة 3 سنوات بمعدل عائد 24% سنويا وبعائد 22.50% ربع سنوي و22% شهريا.

كما قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك رفع العائد على حساب “يوم بيوم” ذو العائد التراكمي إلى 19%.

بنك الإسكندرية

طرح بنك الإسكندرية شهادة إيداع تحت اسم “ماكس” ذات العائد الثابت على الجنيه المصري بسعر فائدة سنوي 21% وبحد أدنى للاكتتاب مليون جنيه، ويصرف العائد شهريا، ويسمح البنك بالاقتراض بضمانها بنسبة 90% من إجمالي قيمتها.

وجاءت هذه الزيادات في أسعار الفائدة وخاصة على منتج الشهادات تماشيا مع قرار البنك المركزي المصري برفع الفائدة على الايداع والإقراض 6% دفعة واحدة في اجتماع استثنائي الشهر الجاري، ليصل إلى 27.25%، 28.25%.

رجل يلتقط صورة لعملات مختلفة بشركة صرافة بالقاهرة - رويترز

رجل يلتقط صورة لعملات مختلفة بشركة صرافة بالقاهرة – رويترز

شهادات ادخار بفائدة 30%

وتزامن مع قرار البنك المركزي المصري بزيادة الفائدة لمستوى قياسي، طرح بنك الدولة الأهلي المصري ومصر شهادات ادخار ثلاثية جديدة بفائدة متناقصة تصل إلي 30% للعام الأول و25% للعام الثاني و20% للعام الثالث، يصرف العائد بدورية سنوية.

كما تم تعديل سعر العائد على البلاتينية المتناقصة ثلاث سنوات بدورية صرف العائد شهريا لتصبح بسعر سنوي 26% للسنة الاولى و22% للسنة الثانية و18% للسنة الثالثة للإصدارات الجديدة بداية من 6 مارس 2024.

وكانت لجنة الأليكو بالبنكين قررت تعديل سعر العائد على الشهادة البلاتينية ثلاث سنوات ذات العائد الثابت لتصبح 21.5% سنويا للإصدارات الجديدة من يوم 6 مارس 2024 بدلا من 19% بدورية صرف العائد شهريا.

وكذلك تستمر الشهادات البلاتينية لمدة سنة ذات العائد السنوي 27% تصرف بنهاية المدة و23.5% تصرف العائد شهريا وطرح دورية صرف جديدة بسعر عائد سنوي 23% بدورية صرف العائد يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى