آخر الاخبارسياحة وسفرسياسة

سلاسل الفنادق العالمية الكبرى تضاعف حضورها في أفريقيا

“دابليو هوسبيتاليتي” تتوقع زيادة عدد الغرف الفندقية التي تشغلها السلاسل الكبرى في القارة بنسبة 75%

تتجه كبرى السلاسل الفندقية مثل ماريوت انترناشيونال و”هيلتون وورلدوايد هولدينغز” (Hilton Worldwide Holdings) إلى زيادة حضورها في أنحاء افريقيا بأكثر من الضعف خلال السنوات المقبلة، حيث تشهد القارة طفرة في السياحة.

افتتحت “ماريوت” العام الماضي فندق “جيه دابليو ماريوت ماساي مارا لودج” في كينيا، ويتجاوز متوسط سعر الغرفة 3 آلاف دولار لليلة، ولديها أكثر من 138 فندقاً قيد التطوير في أفريقيا، بينما تنفذ “هيلتون” 72 مشروعاً، وفق تقرير أصدرته “دابليو هوسبيتاليتي غروب” (W Hospitality Group)، الذي أشار كذلك إلى اعتزام “حياة هوتلز” (Hayatt Hotels) إضافة 11 موقعاً آخر في أرجاء القارة.

بوجه عام، كشفت “دابليو هوسبيتاليتي” المتخصصة في السفر والسياحة – ومقرها في لاغوس، نيجيريا- أن من المتوقع ارتفاع العدد الإجمالي لغرف الفنادق التي تشغّلها السلاسل الكبرى في القارة بنسبة 75%، لتصل إلى 175,346 غرفة خلال السنوات المقبلة، وأن أكثر من 3 أرباع الفنادق يُرتقب أن تكون في مواقع راقية أو راقية جداً أو فاخرة.

قال تريفور ورد، العضو المنتدب في “دابليو هوسبيتاليتي”، في حوار: “هناك تركز هائل للفنادق والمنتجات الجديدة في المستوى الفاخر والراقي جداً، ولا يوجد أي تركز تقريباً في المستوى الاقتصادي والمتوسط”. وأعرب عن أمله في حدوث ذلك.

اهتمام ضئيل بأفريقيا

تضم قائمة أحدث المنضمين للمشهد الفندقي في أفريقيا “نوبو هوتلز” (Nobu Hotles)، التي شهد العام الماضي أول ظهور لها في القارة بفندق في مراكش. وكذلك افتتحت “ميليا هوتلز إنترناشيونال” (Meliá Hotels International) فندق “نغورونغورو لودج” في تنزانيا، حيث يتجاوز سعر الإقامة 1100 دولار لليوم في العادة.

يتوقع أن تستفيد الدول في أنحاء أفريقيا في ضوء ارتفاع السياحة المتجهة إلى القارة بعد جائحة كورونا. فعلى سبيل المثال، ارتفعت عمليات البحث عبر جوجل عن رحلات السفاري في أفريقيا بأكثر من الضعف خلال الشهور الثلاثة الأولى من 2023، مقارنة بالفترة نفسها في العام السابق، وفق وكالة السفريات “غو تو أفريكا” (Go2Africa).

مع ذلك، تشكّل القارة نسبة ضئيلة جداً من قطاع  الفنادق العالمي، فعلى سبيل المثال، افتتحت “هيلتون” في العام الماضي حوالي 400 فندق، 2 منها فقط في أفريقيا. ومن بين 560 موقعاً جديداً افتتحتها “ماريوت” في 2023، كان 4 منها فقط في القارة، وفق تقرير “دابليو هوسبيتاليتي”.

أشار “ورد” إلى أن من بين 524 فندقاً تعتزم شركات الفنادق في الفترة الحالية افتتاحها في أنحاء أفريقيا، يُرتقب أن يبدأ أكثر من ربع هذا العدد استقبال النزلاء في العام الجاري، فيما يتوقع أن تبدأ المواقع المتبقية نشاطها خلال السنوات الست المقبلة.

أضاف: “واجه جمع تمويلات للفنادق على مستوى العالم صعوبات جمة، وعندما تضيف العامل الأفريقي ستتفاقم الصعوبة. فالتكاليف تتضخم، وعندما ترتفع الأسعار ومشروعك قيد التنفيذ يصبح سد تلك الفجوة التمويلية أمراً بالغ الصعوبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى