آخر الاخبارسياسة

السيسي: حزمة دعم الاتحاد الأوروبي تتألف من تمويل ميسر وضمانات استثمار

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، إن الحزمة المالية المقدمة من الاتحاد الأوروبي البالغة قيمتها 7.4 مليار يورو لبلاده تتألف من ثلاثة مكونات رئيسية هي التمويل الميسر وضمانات الاستثمار والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي.

وأضاف الرئيس المصري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وعدد من رؤساء الحكومات الأوروبية بالقاهرة أنه اتفق مع رئيسة المفوضية على عقد مؤتمر للاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال النصف الثاني من العام الجاري للتعريف بالفرص والإمكانيات الاستثمارية في مصر، وبما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية في السوق المصرية.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وأضاف أن مباحثاته مع الزعماء الأوربيين اليوم شهدت تركيزا خاصا على تعزيز التعاون في مجال الطاقة سواء فيما يتعلق بمجال الغاز الطبيعي، أو الربط الكهربائي، حيث جرى الاتفاق على التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة.

وأكد الرئيس المصري أيضا مواصلة التعاون القائم بين الجانبين في إطار منتدى غاز شرق المتوسط لما يساهم به في تحقيق أمن الطاقة على المستويين الإقليمي والدولي.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية قالت إن حزمة الدعم سيتم تقديمها إلى مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قال في وقت سابق اليوم إن التبادل التجاري بين ومصر والاتحاد الأوروبي انخفض 19.2% في العام الماضي إلى 31.2 مليار دولار مقابل 38.6 ملـيار دولار خلال عام 2022.

وجـاءت إيطاليا على رأس قائمة دول الاتحاد الأوروبي من حيث الصادرات المصرية خلال عام 2023، حيث بلغت قيمة صادرات مصر لها 3.1 مليار دولار، يليها إسبانيا بقيمة 1.8 مليار دولار، ثم اليونان بقيمة 1.6 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى