آخر الاخبارسياسة

المركزي المصري يوجه البنوك بزيادة سقف بطاقات الائتمان

وجّه البنك المركزي المصري البنوك العاملة في البلاد بزيادة الحدود الشهرية لاستخدام بطاقات الائتمان في المعاملات بالعملة الأجنبية داخل مصر؛ وفق عدد من رؤساء بنوك عامة وخاصة لـ”الشرق”.

تأتي التعليمات للبنوك العاملة في مصر، بعدما أوقف “المركزي” استخدام بطاقات الخصم للعملاء بالخارج، في الربع الأخير من 2023، وخفض حدود استخدام “بطاقات الائتمان” في المعاملات بالعملة الأجنبية إلى 250 دولاراً شهرياً للعملاء داخل مصر، قبل أن تخفضها بعض البنوك لما يبلغ بين 50 و70 دولاراً شهرياً مطلع هذا العام.

بلغ إجمالي عدد بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك العاملة في مصر 5.4 مليون بطاقة حتى يونيو الماضي، فيما بلغ عدد بطاقات الخصم 24.4 مليون بطاقة، وهناك 30.3 مليون بطاقة مسبقة الدفع، بحسب بيانات منشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

هشام عزب العرب، رئيس البنك التجاري الدولي المصري، غرّد على منصة “X” (تويتر سابقاً)، أنه سيتم استعادة حدود بطاقات الائتمان قريباً للاستخدام الدولي.

يبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكاً، منها 9 بنوك حكومية، ويعد البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، من أكبرها.

قال مسؤول في البنك العربي الأفريقي الدولي لـ”الشرق” إن مصرفه “قرر زيادة حدود الاستخدام لكافة البطاقات الائتمانية داخل مصر وخارجها، مع زيادة التدفقات النقدية الدولارية بالبنك بعد تحرير سعر الصرف”.

تحريك سعر الصرف

سمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأميركي، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس اليوم الأربعاء في اجتماع استثنائي.

بلغ متوسط سعر الصرف 49.45 جنيه لكل دولار في أكثر من 10 بنوك مصرية بحلول الساعة 1500بتوقيت القاهرة، وما يمثل ارتفاعاً في سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 60%.

قال 5 متعاملين في العملة لـ”الشرق” إنه لا توجد أي تداولات اليوم بالسوق، الجميع في حالة ترقب لما يمكن أن يستقر عليه سعر العملة الرسمي بالبنوك.

رئيس أحد البنوك الحكومية في مصر قال لـ”الشرق” إنه “سيتم تعديل حدود استخدام البطاقات الائتمانية وفقاً للتدفقات النقدية من العملات الأجنبية لدى كل بنك وبحسب جدارته الائتمانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى