آخر الاخباربنوك وتأمين

بنكا “الأهلي” و”مصر” يطرحان شهادات ادخار بعائد قياسي 30% للسنة الأولى

قرر بنكا “مصر” و”الأهلي”، أكبر مصرفين حكوميين في البلاد، طرح شهادات ادخار لمدة 3 سنوات بعائد قياسي 30% سنوياً للعام الأول، و25% للعام الثاني، و20% للعام الثالث، بعد وقتٍ قصير من رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي اليوم الأربعاء لكبح جماح التضخم.

“البنك الأهلي” أشار أيضاً إلى تعديل سعر العائد على الشهادات البلاتينية المتناقصة 3 سنوات، بدورية صرف العائد شهرياً، لتصبح بعائد سنوي 26% للعام الأول، و22%؜ للعام الثاني، و18%؜ للعام الثالث للإصدارات الجديدة بدءاً من اليوم.

مع الرفع اليوم، يكون البنك المركزي زاد أسعار الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022 عندما بدأ بتخفيض سعر صرف الجنيه من مستوى 15.7 جنيه للدولار.

هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في “كايرو كابيتال”، توقع لـ”الشرق” في وقت سابقٍ اليوم أن تحريك أسعار الفائدة قد يؤدي لطرح شهادات استثمار جديدة من قبل ذراعي البنك المركزي بفائدة قد تصل إلى 35%، لكن نوّه بأنه قد يتم ربط الشهادات هذه المرة بشروط، كالتنازل عن الدولار مقابل الحصول على تلك الفائدة المرتفعة.

سمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة.

بلغ متوسط سعر الصرف 47 جنيهاً لكل دولار في أكثر من 10 بنوك مصرية بحلول الساعة 11.43 بتوقيت القاهرة، وما يمثل ارتفاعاً في سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 53%.

هبة منير، محللة الاقتصاد المصري في “إتش سي” ترى أن ” قيام البنوك بإصدار شهادات إيداع ذات عائد مرتفع سيخلق نوعاً من المنافسة مع الاستثمار في سوق الأوراق المالية المصرية، مرجحة أن يكون للتحسن الاقتصادي المتوقع مردود إيجابي على الأسهم بعد أن يستوعب السوق جميع المتغيرات الاقتصادية”.

وأضافت منير أن الزيادة في سعر الفائدة ستؤدي إلى زيادة المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال للشركات المقيدة بالبورصة المصرية مما سيخفض من تقييماتها إلا أن التأثير سيختلف من قطاع إلى آخر.

بحلول الساعة 1241 بتوقيت القاهرة ارتفع المؤشر المصري الرئيسي 2.4% إلى 31382 نقطة.

هذا هو أول تراجع رسمي للعملة المحلية في مصر منذ يناير 2023، وكان البنك المركزي المصري سمح بتخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، ما أدى إلى خسارة نصف قيمته مقابل الدولار. ورغم أن السعر الرسمي للجنيه استقر عند نحو 30.9 جنيه للدولار منذ مارس وحتى صباح اليوم قبل تحريكه، لكن يتم تداوله بين 45 و50 جنيهاً في السوق السوداء حتى الليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى