اقتصاد وأسواق

بيتي تستعرض أحدث آليات الإنتاج وإجراءات تعظيم الاستدامة

كتبت :آية أحمد

نظمت شركة بيتي، إحدى شركات المراعي، وهي شركة مصرية رائدة في منتجات العصائر والألبان ساهمت في الازدهار المحلي على مدار 25 عامًا، جولة تفقدية لمصنعها بمدينة النوبارية الجديدة للفيف من السادة الإعلاميين بهدف إطلاعهم على العمليات الإنتاجية داخل المصنع، واستعراض أحدث الحلول والتقنيات وكذلك شرح مراحل التصنيع المختلفة لخطوط الإنتاج، والخطوات التي تتخذها الشركة للحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.

وتبلغ مساحة المصنع 120 فداناً تشمل 256 ألف متر مربع من المساحات الخضراء مقابل مساحة 210 آلاف متر مربع من المباني، كما توفر شركة بيتى ما يصل إلى 5500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. ويضم المصنع 26 خطاً للإنتاج، وهو ما يعد بمثابة مدينة صناعية متكاملة أُسست على أحدث النظم التكنولوجية والعلمية لصناعة الألبان والعصائر، إضافة إلى العبوات البلاستيكية ومستلزمات التغليف المطلوبة بهدف تقديم منتجات آمنة على أعلى درجات الجودة.

وفي هذا السياق، صرح المهندس/ محمود دويدار، مدير عام العمليات بشركة بيتي، قائلاً: “يعد مصنع شركة بيتي واحد من أضخم مصانع العصائر والألبان في مصر، لما يتميز به من قدرة إنتاجية هائلة إذ ينتج أكثر من 100 منتج غذائي بإجمالي أكثر من 500 مليون لتر من العصائر والألبان سنوياً. وتعكس هذه الأرقام الضخمة التزام الشركة بتحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة الغذائية، حيث تسعى دائمًا للتميز في مجال صناعة المنتجات الغذائية. يأتي ذلك بالإضافة إلى اهتمامنا الكبير بالتصدير، والذى سيمثل 20% من إجمالي الإنتاج خلال عام 2024 بحيث تصل منتجاتنا الآن لأكثر من 45 دولة حول العالم. نحرص على تقديم منتجات متنوعة تلبي أعلى معايير الجودة، ولهذا نضع مواصفات دقيقة وصارمة في اختيار موردي الألبان والمصانع.

WhatsApp Image 2024 02 27 at 40645 PM
جانب من اللقاء

وأضاف: “بخلاف الجانب الإنتاجي، تتجلى رؤية شركة بيتي في دعم وتنمية قطاع الزراعة والمزارعين في مصر، حيث تقوم الشركة بتطوير أكثر من 100 مزرعة صغيرة ومتوسطة، وتوفير أكثر من 10 مراكز لتجميع الحليب. ونعمل على ذلك من خلال تقديم التدريب والدعم الفني لصغار المزارعين، مما يساهم في تحسين جودة الحليب وزيادة كفاءة إنتاجه.”

ومن جانبه، قال المهندس/ سعود زكي، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الجودة وتطوير المنتجات بشركة بيتي: “تلتزم شركة بيتي بتحقيق التميز في سلامة الأغذية وجودتها، وتعمل الفرق الهندسية والجودة والإنتاج على تحديد متطلبات كل منتج لتتناسب مع المعايير والاشتراطات الخاصة به، وهو ما أهلها لتكون مدرجة ضمن القائمة البيضاء لكل من الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء والهيئة السعودية للغذاء والدواء. علاوة على ذلك، نطبق أكثر من 11 مليون تحليل على الخامات سنوياً للاطمئنان على جودة الخامات. ونقوم باستمرار بعمل تحليل عينات عشوائية من جميع مراحل إنتاج الألبان،.

كما يتم تنفيذ أكثر من 1000 حملة تفتيش ورقابة ذاتية سنوياً. ونقوم بإجراء عمليات التعقيم لجميع خطوط الإنتاج حسب جداول دورية بإجمالي تكلفة تصل إلى 70 مليون جنيه سنوياً، وذلك لضمان أعلى درجات الجودة وتقديم منتجات صحية وآمنة، وهو ما ساهم في الحصول على العديد من الشهادات العالمية الموثوقة مثل نظام اعتماد سلامة الغذاء المقدمة من مؤسسة شهادات سلامة الأغذية FSSC 22000 و ISO9001. وتوجت مساعي بيتي لتحسين مرتبة جودة الغذاء على مر الأعوام برفع ترتيبها في تقييم AIB International لمعايير فحص سلامة الغذاء، من (775/1000) عام 2015 إلى (955/1000) عام 2022. ونفتخر أيضاً بحصولنا علي شهادة اعتماد المعامل الدولية ISO17025.”

وقال تامر نجيب، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة بيتي: “نفتخر اليوم بكوننا من أكبر الشركات نمواً فى السوق المصرى. ونمتلك خطط توسعية مستقبلية للشركة، بالإضافة إلى خططنا لطرح منتجات جديدة متنوعة تناسب متطلبات المستهلك المصرى . ومن الجدير بالذكر أن شركة بيتى تقدم منتجاتها لأكثر من 86 مليون مستهلك في جميع محافظات مصر، ولدينا أكثر من 30 مركز توزيع متواجدين فى أكثر من 102 نقطة بيع في جميع أنحاء مصر.”

وأضاف “نحن فخورون أيضاً بمشروع “الكسيب” الذي يسعى إلى خدمة المجتمع ويسهم بحوالى 15% من إجمالي مبيعات الشركة. ويهدف المشروع إلى تشجيع رواد الأعمال الشباب، حيث وصل عددهم إلى حوالي 350 شاب في المناطق الريفية والنائية، على بناء مستقبلهم. ويدعم البرنامج المجتمع من خلال توفير فرص عمل عبر التدريب وبناء القدرات للكوادر المسؤولة عن المبيعات في بيتي في المستقبل.”

وتطمح شركة بيتي لتعظيم الريادة عبر تطبيق نظم الاستدامة في التصنيع والإنتاج، حيث تمتلك الشركة أكبر محطة للطاقة النظيفة في قطاع الأغذية والمشروبات. إذ يضم المصنع محطة الطاقة الشمسية تنتج 7،6 ميجاوات، وذلك باستثمارات تقدر بـ 5 ملايين دولار. وتعمل المحطة على توفير بين 20 إلى 30% من استهلاك المصنع للكهرباء. إلى جانب ذلك، يضم المصنع أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في قطاع الألبان والعصائر في مصر تعمل بطاقة 3200 متر مكعب / يوم. ويستخدم المصنع الغاز الطبيعي كبديل عن الوقود الأحفوري خلال بعض خطوات التصنيع التي تعتمد على الحرارة، كما يتم تمويل عمليات تدوير لـ 290 طنا من المخلفات البلاستيكية للحفاظ على البيئة.

“بيتي”

تم تأسيس شركة بيتي – إحدى الشركات التابعة لشركة المراعي ، عام 1998 كشركة مصرية متخصصة في تصنيع المواد الغذائية، وتعد شركة بيتي من الشركات الرائدة في قطاع المواد الغذائية في السوق المصري فهي واحدة من أكبر الشركات المنتجة للألبان والعصائر والزبادي في مصر التي توفر منتجاتها الرائدة من ألبان المراعي، وزبادي المراعي، والمراعي تريتس Almarai Treats، والمراعي يوجوAlmarai Yogo ، وعصير المراعي، وكريمة المراعي، ولبنة المراعي بالإضافة إلى ألبان وعصائر بيتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى