آخر الاخباراستثماراقرأ لهؤلاءالنشراتدليل الشركات

د. صلاح عبدالجابر العربي يكتب: كيف تختار استراتيجية التسويق المناسبة لشركتك؟

د. صلاح عبدالجابر العرب يكتب: كيف تختار استراتيجية التسويق المناسبة لشركتك؟


إن اختيارك لاستراتيجية تسويق احترافية سوف يؤثر كثيراً على نمو ونجاح نشاطك التجاري، لذلك إذا كانت لديك شركة مبتدئة أو شركة راسخة، يجب عليك معرفة أفضل أنواع استراتيجيات التسويق الفعالة لضمان ظهور علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات، فإذا كنت واحدا من هؤلاء فأقرأ هذا المقال.
يجب عليك أن تعلم أن التسويق هو الجزء الأكثر أهمية في الاحتفاظ بالعملاء التجاريين وجذب المزيد من العملاء الجدد، فهو يساعد الشركات على مواكبة الاتجاهات المتغيرة في أذواق المستهلكين واتجاهات السوق. وعملك الجيد هو الذي يجلب لك المزيد من العملاء بانتظام وتنفيذك استراتيجيات تسويقية فعالة يكسبك ثقة وولاء العملاء.
ولتعلم يا صديقي العزيز أن استراتيجيات التسويق هي العلاقة بين المنتجين والمستهلكين للسلع. إنها خطط عمل تضعها وتستخدمها لإقناع العملاء المحتملين بشراء بضائعك. وهي مبنية على تفضيلات هؤلاء العملاء المحتملين للتأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم.
ولذلك يا صديقي العزيز يجب ان يكون لديك استراتيجية تسويق فعالة وقادرة على إقناع جمهورك المستهدف والمحدد بإجراء عمليات الشراء. وأن تشمل استخدام أغلب الوسائط التي يمكن لشركتك أو علامتك التجارية الوصول من خلالها إلى عملائك المحتملين. أيًا كان السوق المتخصص الذي تريد شركتك استهدافه، فاذا امتلكت مثل هذه الاستراتيجية التسويقية منهجها ستستطيع تحديد ما إذا كانت شركتك قادرة على اختراق هذا السوق بفعالية أم لا؟
ولتعلم يا عزيزي المستثمر انه مع تحول العالم إلى عالم رقمي أكثر فأكثر، أصبحت معظم وسائل التسويق تنتمي الآن إلى شبكة الإنترنت العالمية. تعلن كل من الشركات الكبيرة والصغيرة عن منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت الآن أكثر من أي مكان آخر. لذلك، عندما نتحدث عن أفضل استراتيجيات التسويق، فإن معظمها يتعلق بالإجراءات التي تتخذها الشركات للتواصل مع عملائها المحتملين عبر الإنترنت.
وفي هذه المقالة، سنناقش أفضل 10 استراتيجيات تسويقية يمكن لشركتك استخدامها للارتقاء بمستوى أعمالها في سوق مشبعة بالمنافسين.
أولا: أنشئ موقعًا إلكترونيًا لتمثيل علامتك التجارية
إذا أرادت شركتك أن يكون لها تأثير على عقول المستهلكين هذه الأيام، فيجب عليها إنشاء تواجد عبر الإنترنت لعلامتها التجارية ومنتجاتها. إلى جانب وجود صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعلامتها التجارية، لذلك يا عزيزي تحتاج شركتك الان إلى أن يكون لديها موقع ويب رسمي يعمل كصفحة مقصودة لأي شخص مهتم بالحصول على معلومات حول عروضها. ولتعلم ان استراتيجيات التسويق تعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك موقع ويب شامل لتقديم العلامتك التجارية.
ويعد موقع الويب أمرًا ضروريًا لشركتك هذه الأيام. فمن الصعب على جمهورك اكتشاف عملك إذا لم يكن لديك موقع ويب. فعندما يسمع شخص ما عن علامة تجارية ما، فإن أول شيء يفعله هو البحث عن معلومات عنها على الإنترنت. فإذا لم يكن لديك موقع على شبكة الإنترنت، فإنهم يفترضون أن العلامة التجارية إما غير موجودة أو أنها صغيرة جدًا بحيث لا يمكن حتى التفكير في الشراء منها.
في الأيام الأولى للإنترنت، كانت الشركات بحاجة إلى توظيف مطوري ويب بدوام كامل لبناء موقع على شبكة الإنترنت. لكن في هذه الأيام، تتوفر خيارات أكثر ذكاءً تجعل عملية تطوير موقع الويب أكثر ملاءمة وفعالية من حيث التكلفة. لذلك بدأ الأشخاص في اكتشاف واستكشاف العديد من أدوات إنشاء مواقع الويب، والتي توفر ميزات إنشاء مواقع الويب بالسحب والإفلات. تتيح أدوات إنشاء مواقع الويب هذه للأفراد والشركات الحصول على موقع ويب متكامل وتشغيله، دون الحاجة إلى أي مهارات برمجية على الإطلاق. ولهذا السبب يمكن حتى للشخص العادي أن يتعلم هذه الأيام كيفية إنشاء موقع ويب شبه احترافي.
ثانيا: قم بدمج حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك مع موقعك
صديقي العزيز من المهم أن يتم ربط موقع الويب الخاص بك بأي صفحات تواصل اجتماعي تستخدمها للترويج لعلامتك التجارية. تمامًا كما تعمل التجارة المتبادلة بشكل جيد في تجارة التجزئة لزيادة المبيعات، فإن التسويق المتبادل لخدماتك عبر الإنترنت يعمل بشكل رائع على تحسين صورة علامتك التجارية بشكل عام.
ولتعلم أن دمج جميع الوسائط التي تروج فيها لخدماتك يساعدك على إنشاء مسار مبيعات يعزز قاعدة عملائك. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إضافة أيقونات الوسائط الاجتماعية إلى تذييل موقعك وربطها بصفحات الوسائط الاجتماعية المعنية التي تستخدمها للترويج لعلامتك التجارية. ولتعلم ان جميع أنواع استراتيجيات التسويق تعمل بشكل أفضل مع هذا التكامل.
ويمكنك يا عزيزي القيام بذلك بسهولة إذا كنت تقوم ببناء موقعك باستخدام سلة. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى محرر موقع سلة والتمرير لأسفل إلى التذييل. سترى أيقونات الوسائط الاجتماعية هناك. إذا كنت لا ترى تذييلاً في القالب الذي تستخدمه، فيمكنك الانتقال إلى إعدادات الموقع، وداخل “الرأس والتذييل”، حدد “عرض تذييل في أسفل الصفحة”. يمكنك إضافة روابط إلى ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك من هناك.
ولتعلم ان هذا النوع من النهج التسويقي المتكامل يساعدك على تبسيط صورة علامتك التجارية عبر الإنترنت.
ثالثا: سوق لمنتجات شركتك بالمحتوى
ان أهمية التسويق بالمحتوى يعود لنشر المنشورات والمقالات والفيديوهات على منصات رقمية مختلفة لنشر كلمتك حول علامتك التجارية. ويتضمن أيضًا محتوى صفحة الويب الخاصة بك والذي يعمل على تحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك.
إذا قمت بإنشاء موقع باستخدام سلة، فسيكون لديك خيار إرفاق مدونة بموقعك او قناتك على اليوتيوب او تيك توك او الفيسبوك او انستجرام او غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي ويمكنك نشر جميع أنواع المقالات والفيديوهات على هذه المنصات ذات الصلة بمكانتك المحددة، وتأسيس نفسك كخبير او صانع متميز في هذه الصناعة.
رابعا: إرسال رسائل تسويقية مخصصة
الآن يا عزيزي بعد أن أصبح لديك موقع لعلامتك التجارية وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية المرتبطة به، فإن الخطوة التالية في نهج التسويق الخاص بك وهي إرسال رسائل مخصصة إلى جمهورك المستهدف. ويمكن أن يكون ذلك في شكل تقنيات التسويق عبر البريد الإلكتروني أو استخدام الرسائل القصيرة كوسيلة للتسويق المباشر.
يجب يا صديقي أن يشعر عملاؤك المحتملون بأنك تتواصل معهم شخصيًا. كل هذا يتوقف على كيفية كتابة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك . لا ينبغي أن تبدو رسالتك عامة جدًا. حاول تخصيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بحيث تمنح عملاءك المحتملين إحساسًا شخصيًا عند قراءتها.
ومن اللافت للنظر أيضًا أنه يسمح لك بإرسال رسائل إخبارية إلى المشتركين لديك. ويعد هذا أسلوبًا تسويقيًا جيدًا لتذكير زوار موقعك بعلامتك التجارية.
خامسا: مراقبة تحليلات الموقع لتحسين حملاتك
عزيزي المستشمر يجب عليك ان تعلم ان تحليلات موقع الويب الخاص بك تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد مدى فعالية استراتيجيات التسويق الخاصة بك. لذلك فأنت بحاجة إلى فحص مستمر لتحليلات موقعك إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على تعديل نهج التسويق الخاص بك بالطريقة الصحيحة.
ستكشف هذه التحليلات الكثير من البيانات المفيدة لك، مثل هذه:
من يزور موقعك؟
من أين يتصفحون؟
ما النشاط أو التفاعل الذي يقومون به على موقعك؟
ما هي صفحات الويب التي يفتحونها أكثر؟
هذه المعلومات مهمة بالنسبة لك أن تعرفها لتحسين SEO لموقعك.
سادسا: أنشئ مقاطع فيديو للإعلان عن علامتك التجارية
ولتعلم يا عزيزي انه من الحقائق المعروفة أن مقاطع الفيديو هي الاداة الأكثر فعالية لإنشاء الإعلانات هذه الأيام. وان أفضل استراتيجيات التسويق هي تلك التي تتضمن مقاطع فيديو توضيحية أو مقاطع فيديو تسويقية في حملاتها. فمقاطع الفيديو تتمتع بفترة اهتمام أكبر بكثير من أي شكل آخر من أشكال الإعلانات. لهذا السبب لا يكفي نشر منشورات ومقالات للترويج لعلامتك التجارية. ولذلك يجب عليك تضمين مقاطع الفيديو في استراتيجيات التسويق الخاصة بك.
تتيح لك سلة تضمين مقاطع فيديو في صفحات الويب الخاصة بك، حتى لا يضطر زوار موقعك إلى مغادرة موقعك لمشاهدة أي مقاطع فيديو أنشأتها لعلامتك التجارية والتي تتم استضافتها على مواقع أخرى.
سابعا: قم بإنشاء قناة يوتيوب (او منصة اخرى تستخدمها بلدك بكثرة) لعلامتك التجارية
عندما يتعلق الأمر بمقاطع الفيديو، فإن أفضل مكان لنشرها أو استضافتها هو يوتيوب. وبالتالي، فإن إنشاء قناة يوتيوب لعلامتك التجارية يعد جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق الفعالة. في البداية، كان يُنظر إلى يوتيوب على أنه منصة حيث يمكن للأفراد المتحمسين لتصوير الفيديو تسجيل مقاطع الفيديو وتحميلها. في الوقت الحاضر، يعد اليوتيوب منصة مهمة تستخدمها معظم الشركات الناجحة للترويج لمنتجاتها وخدماتها. إنه المكان الذي يمكنك من خلاله بناء صورة علامتك التجارية من خلال التحدث عن عروضك في مقاطع الفيديو التي تقوم بإنشائها وتحميلها.
ثامنا: إعطاء الأولوية لتحسين محرك البحث
يعد تحسين محرك البحث لموقعك على الويب وكذلك قناتك على اليوتيوب أمرًا ضروريًا حتى تنجح استراتيجياتك التسويقية. يحتاج أي شخص يدير موقعًا إلكترونيًا هذه الأيام إلى فهم ومعرفة أساسيات تحسين محركات البحث وأنت بحاجة إلى معرفة كيفية تحسين عن طريق السي يو واذا لم تفعل ذلك فلن يتمكن جمهورك من اكتشاف موقعك بسهولة، مما يعني أن أي استراتيجيات تسويقية تعتمدها ستكون نسبة نجاحها منخفضة جدًا.
تاسعا: تقديم دعم رائع للعملاء
بمجرد الانتهاء من كل ما يتعلق بتقنيات التسويق الخاصة بك، لا تنس ان تقدم دعم رائع لعملائك أو اي شخص يتعامل مع عملك. يمكن تقدم دعم رائع لعملائك بطرق مختلفة، مثل الدعم عبر البريد الإلكتروني من خلال نظام التذاكر الإلكترونية، أو الدعم عبر المكالمات الهاتفية على رقم مجاني، أو الدعم عبر الدردشة عبر برنامج الدردشة المثبت على موقعك.
وتقدم العديد من الموقع لمستخدميها دعمًا عبر الدردشة المباشرة وهو متاح للإجابة على استفساراتك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. إذا قمت ببناء موقعك في هذه التطبيقات، فستتمكن أيضًا من الاستفادة من هذه الميزة وتقديم دعم العملاء عبر الدردشة المباشرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لزوار موقعك.
عاشرا: استخدم برامج الإحالة
يمكنك تعزيز فعالية استراتيجيات التسويق الخاصة بك عن طريق استخدام برامج الإحالة. برامج الإحالة هي مخططات تقوم بإنشائها لمكافأة العملاء الذين يساعدونك في الحصول على المزيد من العملاء من خلال التوصية بمنتجاتك لأصدقائهم وعائلاتهم. تستخدم العديد من الشركات برامج الإحالة للحصول على أول 100 عميل.
وفي النهاية يا صديقي العزيز فقد قدمت لك في هذا المقال أفضل 10 استراتيجيات تسويقية يمكنك استخدامها للارتقاء بمستوى عملك. ولكن عندما تكون المنافسة عالية، لن ينجح أسلوب التسويق البسيط. ويجب أن تكون على أصابع قدميك طوال الوقت لمواكبة وتيرة الاتجاهات المتغيرة باستمرار. ومن الفوائد التي تتمتع بها في مجال الأعمال هذه الأيام هي أنه يمكنك الحصول على معلومات حول منافسيك بسهولة من الإنترنت. لماذا لا تستفيد من كل هذه المعلومات وتنمي أعمالك من خلال تنفيذ استراتيجيات تسويقية جيدة؟

  • الدكتور صلاح عبدالجابر العربي مستشار الادارة والتسويق والتخطيط للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • يمكنكم التواصل معي من خلال الهاتف والواتساب: 01111323016
    او من خلال البريد الالكتروني:
    [email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى