آخر الاخبار

النشرة الاقتصادية اليوم 14 فبراير 2024

النشرة الاقتصادية

النشرة الاقتصادية لليوم 14 فبراير 2024
عناوين سريعة
الحكومة تستهدف جمع 6.5 مليار دولار من بيع أصول الدولة هذا العام (طروحات)
أردوغان يزور القاهرة لأول مرة منذ 2012 (نتابع اليوم)
جلوبال كورب تصدر سندات توريق بـ 1.35 مليار جنيه (ديون)
لا مؤشرات على تحقيق انفراجة في مفاوضات وقف إطلاق النار (نتابع اليوم)
تعيين السفير راجي الإتربي ممثلا شخصيا للسيسي لدى “البريكس” و”العشرين” (تنقلات)
إي إف جي تقدم حلولها المالية لمستثمري “السخنة 360” (على الرادار)
الإنفاق على إعلانات الطرق يسجل أرقاما قياسية خلال 2023 (تسويق)
الأسواق العالمية تتراجع مدفوعة بارتفاع التضخم الأمريكي على خلاف التوقعات (أسواق عالمية)
مطورو العقارات يدرسون عقود المخاطر للتحوط من ارتفاع تكاليف البناء (هاردهات)
صباح الخير قراءنا الأعزاء. بدأت عجلة الأخبار في الدوران من جديد هذا الصباح، ومن المتوقع أن نشهد المزيد لا سيما مع زيارة اثنين من قادة العالم للبلاد.
هل أنت بحاجة إلى فكرة جديدة للاحتفال بعيد الحب؟ إليكم عددا من المطاعم المحلية التي جاءت في قائمة أفضل 50 مطعما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
احتل مطعم خوفو المركز الخامس في القائمة بفضل “موقعه الذي لا مثيل له” الذي يطل على أهرامات الجيزة وموظفيه الرائعين. ويقدم المطعم المأكولات المصرية مع أفكار جديدة ومجموعة واسعة من المشروبات.
جاء مطعم كازوكو في المركز الثاني عشر. ويقدم المطعم الياباني الراقي الواقع في القاهرة الجديدة مجموعة واسعة من الأطباق المميزة والسوشي والمشروبات.
دخل مطعم ساتشي القائمة مرتين، حيث احتل فرع الجيزة المركز الخامس عشر وفرع القاهرة المركز الثالث والثلاثين. ويشتهر المطعم بـ “طعامه الفاخر” وأجواءه الحميمة.
حصل مطعم إيزاكايا على المركز الـ 38 في القائمة. ويقدم المطعم الياباني البيروفي الواقع في بالم هيلز أكتوبر “أطباقا صغيرة ونكهات كبيرة”.
إذا كنت تفضل أبسط الأشياء في الحياة: فرع زوبا بالزمالك موجود أيضا في القائمة. أصبح زوبا اختيارا أساسيا بين المصريين والأجانب على حد سواء لكونها تعيد تعريف طعام الشارع المصري.

يحدث اليوم –

1- أردوغان يزور القاهرة لأول مرة منذ 2012: صرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأن الحرب الإسرائيلية على غزة والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ستكون على رأس الموضوعات التي سيناقشها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما اليوم، بحسب رويترز. وسيناقش الجانبان قضايا الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة والدفاع.

زار أردوغان دبي أمس لحضور القمة العالمية للحكومات، حيث التقى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
أيضا – مساع تركية لإنشاء منطقة صناعية في مصر: ترغب غرفة تجارة وصناعة مدينة بورصا التركية في إنشاء منطقة صناعية في مصر، وفق ما صرح به رئيس الغرفة خلال لقائه مع وزير التجارة والصناعة أحمد سمير أمس. ستركز المنطقة المقترحة على إنتاج المنسوجات والسيارات والألمونيوم والآلات، بغرض تصديرها إلى أوروبا والولايات المتحدة وأفريقيا ودول الخليج، وستكون على غرار المنطقة الصناعية في مدينة بورصا.

2- الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يبدأ جولته الأفريقية بزيارة مصر: يتواجد رئيس البرازيل – العضوة في تحالف بريكس – القاهرة لمدة يومين لعقد عدد من اللقاءات، بحسب بيان صادر عن الرئاسة البرازيلية، والذي لم يحو أي تفاصيل بشأن هذه اللقاءات – وإذا ما كان لولا سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي – لكنه سلط الضوء على مصر باعتبارها واحدة من أقوى الشركاء التجاريين للبلاد في قارة أفريقيا ويشيد بدورها في استعادة المواطنين البرازيليين من قطاع غزة.

3- القمة العالمية للحكومات تختتم فعالياتها اليوم: يجتمع قادة العالم وصناع القرار اليوم للمرة الثالثة والأخيرة في ختام فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي.

على أجندة القمة اليوم: إنه يوم هادئ في ختام القمة، إذ يشارك عدد من المسؤولين المصريين في جلسات نقاشية حول قضايا العدالة والتعليم وتكنولوجيا المعلومات.
ينضم وزير العدل عمر مروان إلى نظرائه الإقليميين لمناقشة “التحول الرقمي في الخدمات القضائية “.
يشارك وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، عدد من قادة صناعة التكنولوجيا بمن فيهم جنسن هوانج المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة صناعة الرقائق العملاقة نفيديا، ويان ليكون نائب الرئيس وكبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا، في جلسة نقاشية حول “بناء أنظمة مسؤولة في الذكاء الاصطناعي”.
تنضم مستشارة وزير التربية والتعليم شيرين حمدي إلى جلسة نقاشية حول مستقبل التعليم العالي.
أبرز ما جاء في اليوم الثاني للقمة – معيط يبحث مع رئيس صندوق النقد العربي سبل تعزيز التعاون المشترك: ناقش وزير المالية محمد معيط مع المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي فهد محمد التركي سبل تعزيز التعاون المشترك، وذلك على هامش القمة، وفقا لبيان الوزارة. أكد التركي استعداد الصندوق “لتقديم الخبرة الفنية وتدريب الكوادر ورفع القدرات البشرية، على نحو يسهم في تعزيز التعاون مع مصر”. يأتي هذا اللقاء في الوقت الذي تستعد فيه مصر لاستضافة الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات وزراء المالية العرب في العاصمة الإدارية الجديدة خلال مايو المقبل.
يحدث هذا الأسبوع –
غلق باب التقدم لبرنامج شيكاجو بوث التنفيذي لإدارة الأعمال بالجونة غدا الخميس. سيبدأ البرنامج الذي يستمر لمدة أسبوعين في 22 يونيو، ويقدم المهارات اللازمة للمسؤولين التنفيذيين بالقطاعين العام والخاص لمساعدتهم على أن يصبحوا “قادة أفضل لمؤسساتهم، ودعم نمو مصر في السنوات المقبلة”.
مؤتمر “أخبار اليوم” الاقتصادي ينطلق السبت المقبل، بعنوان “الاقتصاد المصري… التحديات والأولويات”، بمشاركة مسؤولين حكوميين وخبراء اقتصاديين ومستثمرين. ويعقد المؤتمر بفندق الماسة بمدينة نصر الساعة 9 صباحا.
في المفكرة –
معرض “أهلا رمضان” يفتح أبوابه أمام الجمهور قريبا: تطلق الحكومة معرض “أهلا رمضان” منتصف الشهر الجاري، بحد أدنى 3 معارض رئيسية لكل محافظة، وفقا لما قاله وزير التموين علي مصيلحي في بيان للوزارة. ستوفر المعارض مجموعة متنوعة من السلع الأساسية مثل الأرز والسكر والشاي والتمور والزيوت والبقوليات، لمساعدة المستهلكين على توفير احتياجاتهم من السلع ومستلزمات رمضان قبيل الشهر المبارك، الذي من المتوقع أن يبدأ يوم الاثنين الموافق 11 مارس.
تطورات حرب غزة –
لا انفراجة في مفاوضات وقف إطلاق النار حتى الآن: لا توجد مؤشرات حتى الآن على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المفاوضات التي استضافتها القاهرة أمس الثلاثاء، بحسب رويترز. وكان مسؤول مصري لم يذكر اسمه قد صرح بأن الوسطاء قد تمكنوا من تحقيق “تقدم كبير نسبيا” خلال المفاوضات الجارية، وهم الآن يركزون على “صياغة مسودة نهائية” لاتفاق وقف إطلاق نار بين الطرفين لمدة ستة أسابيع.
انطلقت المفاوضات أمس بالقاهرة، حيث تواجد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز ومدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد بارنياع ورئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، للقاء رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل للتفاوض حول وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بيرنز ورئيس الوزراء القطري في اجتماعين منفصلين أمس، لبحث جهود وقف إطلاق النار.
لا يوجد مكان آمن في غزة: بدأ العديد من سكان غزة الذين نزحوا من منازلهم في السابق هربا من القصف إلى رفح – التي حددها الجيش الإسرائيلي كمنطقة آمنة – في الفرار وسط القصف الإسرائيلي والغارات الجوية التي شنها جيش الاحتلال هذا الأسبوع، في ظل ترقب ومخاوف متزايدة من غزو بري، وفقا لرويترز.
أيضا – طالب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الولايات المتحدة بتقليص مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل ردا على سؤال بخصوص تعليقات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي بأن “الرد الإسرائيلي في قطاع غزة مبالغ فيه”، وفي سياق متصل، حظرت محكمة هولندية بيع قطع غيار الطائرات المقاتلة طراز “إف 35” إلى إسرائيل، بعد التحقق من دليل على ارتكاب “انتهاكات خطيرة” للقانون الإنساني الدولي ضد سكان قطاع غزة باستخدام المقاتلات، بحسب صحيفة فايننشال تايمز.
الخبر الأبرز عالميا –
صباح هادئ على الصعيد الإخباري عالميا. وهيمنت قصتان تتعلقان بالولايات المتحدة على اهتمام الصحافة الاقتصادية.
الناتو: وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقادات إلى الرئيس السابق دونالد ترامب بسبب تصريحاته “غير الأمريكية” بأنه قد يشجع روسيا على غزو الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي لا تفي بالتزاماتها المالية. وأكد أحد مستشاري الأمن القومي لترامب على الفكرة، إذ قال إن الدول الأعضاء في الناتو التي لا تحقق هدف الإنفاق الدفاعي الخاص به يجب ألا تنتظر الناتو لإنقاذها إذا تعرضت للغزو. وقدمت رويترز القصة بشكل حصري.
السياسة الأمريكية: صوت مجلس النواب لصالح عزل وزير الأمن الداخلي، في سابقة لم تشهدها البلاد منذ عام 1876، فيما وصفه الخبراء بأنه تصويت حزبي. ومن غير المتوقع أن يحذو مجلس الشيوخ حذوه.
أيضا – قد تدخل الصناديق السيادية السعودية والإماراتية والقطرية في محادثات للانضمام إلى البنك الأفريقي للتنمية، بعد أن أصبحت تركيا أول مساهم من خارج القارة في المؤسسة خلال ديسمبر، حسبما ذكر موقع سيمافور.
وأخيرا – إنه يوم الانتخابات في إندونيسيا، حيث من المتوقع أن يدلي نحو 100 مليون شخص بأصواتهم. ويبدو أن وزير الدفاع السابق برابوو سوبيانتو سيصبح الرئيس الجديد لأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.
طروحات
الحكومة تستهدف جمع 6.5 مليار دولار من بيع أصول الدولة هذا العام
مستهدف جديد لبرنامج الطروحات الحكومية: تهدف مصر إلى جمع نحو 6.5 مليار دولار من خلال طرح أصول وشركات مملوكة للدولة أمام مستثمري القطاع الخاص ضمن برنامج الطروحات الحكومية بحلول نهاية العام، وفقا لما قاله وزير المالية محمد معيط خلال مشاركته في المنتدى الثامن للمالية العامة بالدول العربية في دبي، بحسب بيان للوزارة. وتمثل هذه الحصيلة مبيعات الأصول المستهدفة طوال عام 2024 فقط، وفقا لما أكده مسؤول حكومي لإنتربرايز.
جمعت الحكومة نحو 5.6 مليار دولار في الفترة من أبريل 2022 حتى ديسمبر 2023 من خلال بيع حصص مملوكة للدولة في 14 شركة، وفقا لما كشفه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي نهاية العام الماضي. يضم برنامج الطروحات الحكومية 35 شركة وأصلا مملوكة للدولة حاليا، ولكن تم تحديد 61 شركة إضافية من قبل الحكومة لإضافتها إلى القائمة، وفقا لتقارير صحفية غير مؤكدة في يناير.
من المتوقع أن تجمع الحكومة جزء كبير من الـ 6.5 مليار دولار المستهدفة بحلول يونيو، من خلال بيع حصص في الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية)، ومزرعة رياح جبل الزيت وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والمصرف المتحد، ومحطة كهرباء بني سويف، إحدى المحطات الثلاث التي أنشأتها سيمنز الألمانية في البلاد، وفقا لما قاله مسؤول حكومي لإنتر برايز.
وفي الطريق أيضا: حصة في مزرعة رياح الزعفرانة، التي قالت الحكومة إنها ستتم صفقتها بحلول نهاية مارس. كما كان هناك الكثير من الحديث حول بيع كلي أو جزئي لحصص الدولة في عدد من البنوك الكبيرة، كبنك القاهرة (الذي طال الحديث حول طرحه أو بيع حصه به)، وبنك الإسكندرية والبنك العربي الأفريقي الدولي.
ديون
جلوبال كورب تصدر سندات توريق بـ 1.35 مليار جنيه
جلوبال كورب تجمع 1.35 مليار جنيه من خلال إصدار سندات توريق: أصدرت شركة الخدمات المالية غير المصرفية “جلوبال كورب” سندات توريق بقيمة 1.35 مليار جنيه، حسبما أعلنت الشركة في بيان لها (بي دي إف) أمس. وحصل الإصدار، الذي يأتي ضمن برنامج توريق أوسع بقيمة 10 مليارات جنيه، والمكون من ثلاث شرائح على تصنيف AA+ وAA وA من قبل شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس).
تذكر: باعت الشركة سندات توريق قيمتها 2.54 مليار جنيه ضمن نفس البرنامج في أغسطس.
المستشارون: لعب كل من البنك التجاري الدولي وشركة الأهلي فاروس دور المستشار المالي والمرتب والمروج ومدير الإصدار. وكان البنك الأهلي المصري مدير سجل الاكتتاب، فيما تولى البنك التجاري الدولي دور أمين الحفظ. كما تولى مكتب الدريني وشركاه دور المستشار القانوني، وشركة كي بي إم جي حازم حسن دور مراقب الحسابات. فيما اكتتب كل من البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري وبنك قناة السويس والأهلي فاروس في الإصدار.
بالأرقام: أصدرت الشركات ما قيمته 6.1 مليار جنيه من سندات التوريق حتى تاريخه هذا العام، وفقا لبيانات جمعتها إنتربرايز.
تسويق
أد مزاد: الإنفاق على إعلانات الطرق يسجل أرقاما قياسية خلال 2023
عام قياسي لإعلانات الطرق: أنفقت الشركات نحو 3.9 مليار جنيه العام الماضي على إيجارات الإعلانات الخارجية في الشوارع والطرق – اللوحات الإعلانية وملصقات الحافلات وغيرها – بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، مسجلة بذلك رقما قياسيا، بزيادة بلغت 22% على أساس سنوي، وفقا لتقرير (بي دي إف) صدر عن شركة بيانات إعلانات الطرق أد مزاد.
سجل عدد المعلنين من العلامات التجارية المختلفة زيادة بنسبة 8% على أساس سنوي إلى 1100 علامة تجارية، بينما ارتفع عدد اللوحات الإعلانية بنسبة 5.1% على أساس سنوي إلى 32.2 ألف لوحة إعلانية. كانت الشركات العقارية في مقدمة الأكثر استثمارا في هذا النوع من الإعلانات للعام الثاني على التوالي، مستحوذة على 49% من إجمالي إعلانات الطرق في عام 2023.
إعلانات السلع الاستهلاكية السريعة تزدهر أيضا: حلت صناعة السلع الاستهلاكية السريعة – وهي المنتجات الأساسية معقولة التكلفة والتي يتزايد الطلب عليها مثل الاحتياجات المنزلية – في المرتبة الثانية بنحو 11% من إجمالي الإعلانات، يليها قطاع الضيافة (6%) وقطاع الاتصالات (5%).
المعلنون يحصلون على قيمة أكبر مما استثمروه: ارتفع إجمالي انطباعات اللوحات الإعلانية الخارجية – وهو مقياس يشير لعدد مرات مشاهدة إعلان ما – بنسبة 26% على أساس سنوي في عام 2023، ليصل إلى 141.7 مليار مشاهدة.
إلا أن متوسط تكلفة ألف انطباع تراجعت، حيث وصلت 27.4 جنيه، بانخفاض 8.3% مقارنة بعام 2022.
المزيد من العلامات التجارية تتجه لإعلانات الطرق: تزايد عدد الشركات التي تفضل خيار تأجير الإعلانات على الطرق بنسبة 8% خلال 2023. “التعرض الأدنى للتقلبات السعرية، ساهم في زيادة حصة إعلانات الطرق في وسائل الإعلام المستخدمة لكبار المعلنين”، وفقا للمؤسس المشارك والعضو المنتدب في أد مزاد عاصم ميمن.
خلصت أد مزاد لهذه النتائج بعد تحليل بيانات نحو 42.7 ألف لوحة إعلانية عبر القاهرة الكبرى والإسكندرية.
تنقلات
تعيين السفير راجي الإتربي ممثلا شخصيا للسيسي لدى “البريكس” و”العشرين”
تعيين ممثل رئاسي لمصر في اجتماعات البريكس ومجموعة العشرين: أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيها رئاسيا بتعيين مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية الدولية والاقليمية، السفير راجي الإتربي، ممثلا شخصيا لرئيس الجمهورية لدى تجمع البريكس ومجموعة العشرين، وفقا لبيان وزارة الخارجية.
على أجندة الإتربي: هناك توجيهات رئاسية واضحة للإتربي بالتركيز على تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول البريكس، خاصة فيما يتعلق بتشجيع المدفوعات المالية بالعملات المحلية تخفيفا من وطأة ارتفاع تكاليف تدبير العملات الأجنبية، وفقا لما قاله الإتربي في البيان. هذا إضافة إلى دفع جهود التعاون الصناعي والزراعي والخدمي بين دول التجمع. أما فيما يتعلق باجتماعات مجموعة العشرين، سيركز السفير على قضايا أمن الغذاء والطاقة وتطوير الحوكمة الدولية للديون، والتمويل التنموي، وإصلاح النظام المالي والنقدي والتجاري متعدد الأطراف.
توك شو
مفاوضات التهدئة في غزة تتصدر تغطية التوك شو
هيمنت السياسة على تغطية برامج التوك شو الليلة الماضية، مع تركيز مقدمي البرامج على المفاوضات التي تستضيفها القاهرة حاليا بشأن وقف إطلاق النار في غزة.
“أجواء إيجابية تسود المفاوضات التي يجريها مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون ومصريون وقطريون حاليا في القاهرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. المحادثات تتمحور حاليا على هدنة مدتها 45 يوما مقابل الإفراج عن 500 أسير فلسطيني و30 محتجزا إسرائيليا”، وفق ما قاله أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس أيمن الرقب في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي ببرنامجها “كلمة أخيرة” (شاهد 6:49 دقيقة).
الموقف الحالي: “الوفد الإسرائيلي عاد إلى تل أبيب لإطلاع قياداته على نتائج الاجتماع الذي عقد اليوم، ومن المقرر أن يعود غدا للقاهرة لاستكمال المفاوضات، فيما وصل وفد من الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة لمناقشة البنود الجديدة”، وفق ما ذكره المرقب، والذي يرى أن تلويح الجانب الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح الفلسطينية يهدف إلى الضغط على وفد الفصائل الفلسطينية لتقديم مزيد من التنازلات.
من المتوقع أن تدخل المرحلة الأولى من الاتفاق الوشيك حيز التنفيذ في غضون عشرة أيام، وفق ما قاله المرقب، الذي أشار إلى الجانب الإسرائيلي لا يرغب في هدن متصلة بل منفصلة.
ونالت المفاوضات اهتماما واسعا من قبل جميع البرامج الحوارية: “على مسؤوليتي” (شاهد 32:38 دقيقة) | “يحدث في مصر” (شاهد 36:75 و4 :09 دقيقة) | “الحياة اليوم” (شاهد 19:48 و6 :03 دقيقة) | “مساء دي إم سي” (شاهد 7:30 و4 :46 دقيقة).
على الرادار
تعهيد –
شبكة المشرق العالمية تتوسع في خدمات التعهيد بمصر: وقعت شبكة المشرق العالمية – الذراع التشغيلية لمجموعة المشرق الإماراتية – اتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) لتوسيع عمليات التعهيد في مصر، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.
ستشهد الاتفاقية قيام المجموعة بتوفير 300 فرصة عمل في مجالات تحليل البيانات وذكاء الأعمال والتدقيق الداخلي وإدارة الائتمان والمخاطر، لتلبية احتياجات عملاء بنك المشرق في الإمارات.
تمويل –
“إي إف جي” تقدم حلولا تمويلية لمستثمري “السخنة 360”: أبرمت شركة إي إف جي للحلول التمويلية – ذراع التأجير التمويلي والتخصيم لشركة إي إف جي القابضة – اتفاقية تعاون مع شركة السويدي للتنمية الصناعية، لتقديم باقة من حلول وخدمات التمويل لعملاء مدينة “السخنة 360” الصناعية التابعة للشركة، بحسب بيان مشترك (بي دي إف). وبموجب الاتفاقية، “ستقوم شركة إي إف جي للحلول التمويلية بتقديم باقة متنوعة من الحلول التمويلية، بما في ذلك التأجير التمويلي المباشر، والبيع مع إعادة التأجير بجانب تخصيم الحقوق المالية الحالية أو المستقبلية بكافة أنواعها وبالإضافة إلى خدمة تحصيل المستحقات المالية، فضلا عن تمويل دورة رأس المال العامل لهؤلاء المستثمرين”، حسبما ورد في البيان.
عن المدينة: تعد “السخنة 360” منطقة صناعية على مساحة 10 مليون متر مربع بمنطقة السخنة الصناعية وتحتوي على وحدات سكنية ومناطق تجارية.
بنية تحتية –
سامكريت مصر توقع عقود مشاريع معالجة مياه بـ 3 مليارات ريال في السعودية: تعتزم شركة سامكريت مصر مهندسون ومقاولون – الذراع الهندسية لشركة سامكريت القابضة – توقيع عقود مع شركة صرح التقنية السعودية لتنفيذ مشاريع معالجة مياه في المملكة بقيمة 3 مليارات ريال قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، وفقا لما كشفه رئيس قطاع تنمية الأعمال بالشركة رفقي كامل، لاقتصاد الشرق. التعاقد مع الشركة السعودية سيكون باكورة أعمال سامكريت في المملكة، ويأتي في إطار استراتيجية التوسع الخارجي لتنويع مصادر الدخل لا سيما بالعملات الأجنبية، بحسب كامل.
كل هذا من أجل العملة الأجنبية: تهدف الشركة من وراء توسعها بالسوق السعودية إلى تنويع مصادر إيراداتها، إلى جانب تعزيز تدفقاتها من العملات الأجنبية.
سيارات –
بالشراكة مع “النصر”.. شركة هندية تبحث إنشاء مصنع للسيارات في مصر: تجري مجموعة هندوجا الهندية محادثات مع صندوق مصر السيادي لإنشاء مصنع لإنتاج السيارات في البلاد بالشراكة مع شركة النصر لصناعة السيارات المملوكة للدولة، وفقا لبيان وزارة التخطيط. ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع المقترح 6 آلاف مركبة سنويا وسينتج سيارات كهربائية ومركبات تعمل بالديزل.
ظلت الخطة قيد الدراسة منذ فترة: ذكرت تقارير لأول مرة في مايو أن شركة النصر للسيارات قد تنشئ مشروعا مشتركا مع شركة أشوك ليلاند التابعة لمجموعة هندوجا لتصنيع السيارات الكهربائية محليا. وكان من المتوقع أن تبرم مجموعة هندوجا اتفاقية نهائية بقيمة 500 مليون دولار مع الحكومة بنهاية العام الماضي.
إدارة النفايات –
مزيد من التفاصيل حول خطط “بيئة” الإماراتية لإدارة النفايات في العاصمة الإدارية: تخطط شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ومجموعة “بيئة” الإماراتية لتخصيص ما يصل إلى مليار جنيه للمرحلة الأولى من مشروع إدارة النفايات في العاصمة الإدارية الجديدة، حسبما ذكرت جريدة المال نقلا عن مصادر مطلعة.
الخطوة التالية: تشمل المرحلة الأولى، والتي من المقرر أن تنطلق هذا العام، جمع النفايات، بينما تركز المرحلتان الثانية والثالثة على إعادة التدوير، ومن المتوقع أن تتطلب استثمارات بقيمة 100 مليون جنيه، حسبما قالت المصادر. من ناحية أخرى، ستشهد المرحلة الرابعة إنشاء محطة لتحويل النفايات إلى طاقة، وستتطلب استثمارات بقيمة 100 مليون جنيه.
تذكر: وقعت مجموعة بيئة عقدا مع وزارة البيئة لإدارة النفايات الصلبة بالعاصمة الإدارية الجديدة في ديسمبر.
دمج واستحواذ –
عامر جروب تبيع الشركة المشغلة لمطاعم “تشيليز”: قررت مجموعة عامر القابضة (عامر جروب) بيع كامل أسهم شركتها التابعة “كاجوال داينينج للتنمية السياحية” – المشغلة لمطاعم “تشيليز” في مصر – بعد أن تكبدت صافي خسائر بلغ نحو 29 مليون جنيه، حسبما قالت عامر جروب في إفصاح للبورصة المصرية (بي دي إف). ووافقت عامر جروب على عرض من مستثمر – لم يكشف عن هويته – لشراء كامل أسهم الشركة التابعة مقابل مبلغ لم تفصح المجموعة عنه إلى جانب 6.5 مليون جنيه إضافية.
بنك مصر يستحوذ على حصة في “القابضة المصرية الكويتية”: استحوذ بنك مصر على حصة قدرها 2.2% في الشركة القابضة المصرية الكويتية، المدرجة بالبورصة المصرية، مقابل 963 مليون جنيه، وفقا لما ذكرته جريدة المال أمس نقلا عن مصدر مطلع.
شركات ناشئة –
نينجاكارت تدخل السوق المصرية: تعتزم شركة نينجاكارت الهندية الناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية توسيع عملياتها في مصر من خلال شراكة استراتيجية مع مسرعة الأعمال الناشئة المحلية “انطلاق “، حسبما ذكرت الشركة في بيان (بي دي إف). وبموجب الشراكة، ستقوم نينجاكارت بربط الشركات الزراعية المحلية الناشئة بمنصة التكنولوجيا الخاصة بها وتوفير حلول إدارة سلسلة التوريد والخدمات الاستشارية لها.
الأسواق العالمية
الأسواق العالمية تتراجع مدفوعة بارتفاع التضخم الأمريكي على خلاف التوقعات
هبطت الأسواق الأمريكية في تعاملات أمس، كما تراجعت الأسهم الآسيوية هذا الصباح، وسط مخاوف بين المتداولين من أن الاحتياطي الفيدرالي قد لا يتجه لخفض أسعار الفائدة خلال مارس في ظل ارتفاع التضخم الأمريكي.
السبب وراء أهمية أسعار الفائدة لسوق الأسهم: يعني انخفاض أسعار الفائدة في العادة ضخ المزيد من الأموال في الأسهم العامة لتحقيق عوائد أفضل. كما يرى المتداولون أن انخفاض أسعار الفائدة يعني فرصا أفضل في المستقبل للعديد من أنواع الشركات على خلفية زيادة الإنفاق الاستهلاكي وانخفاض تكلفة الاقتراض للشركات.
ما حدث أمس: انخفضت مؤشرات داو جونز وستاندرد أند بورز وناسداك جميعها بنسب تراوحت بين 1.4-1.9% أمس، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال يناير لأعلى مستوياته في ثمانية أشهر. وكان المراقبون يتوقعون أن يستمر التضخم في التراجع، لكنه ارتفع إلى 3.1% على أساس سنوي.
الوضع هذا الصباح: انخفضت مؤشرات نيكي وكوسبي وهانج سينج في التعاملات المبكرة صباح اليوم. وتعد هذه أول جلسة تداول لبورصة هونج كونج هذا الأسبوع بعد عطلة السنة القمرية، فيما لا تزال بورصة شنغهاي مغلقة. واستقرت تعاملات العقود الآجلة في الولايات المتحدة، ولكنها تشير إلى بداية ضعيفة (ولكن ليست عنيفة) في وول ستريت، كما تشير إلى تراجع الأسهم الأوروبية في بداية الجلسات.
ومن أخبار الأسواق العالمية أيضا – بتكوين ترتفع لحاجز الـ 50 ألف دولار للمرة الأولى منذ عامين: وصلت عملة بتكوين إلى حاجز 50 ألف دولار أمس للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021، على خلفية توقعات خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام والتفاؤل حيال موافقة الحكومة الأمريكية على إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة الشهر الماضي وأنها قد تبشر بمزيد من القبول لبتكوين كعملة سائدة، بحسب رويترز. وتداولت عملة بتكوين عند نحو 49.7 ألف دولار اعتبارا من منتصف الليلة الماضية.

EGX30 (الثلاثاء)

28,605

+0.4% (منذ بداية العام: +15.0%)
دولار أمريكي (البنك المركزي)
شراء 30.83 جنيه
بيع 30.96 جنيه
دولار أمريكي (البنك التجاري الدولي)
شراء 30.85 جنيه
بيع 30.95 جنيه
أسعار الفائدة (البنك المركزي المصري)
21.25% للإيداع
22.25% للإقراض
تداول (السعودية)
12,405
+0.9% (منذ بداية العام: +3.7%)
سوق أبو ظبي
9,351
+0.3% (منذ بداية العام: -2.4%)
سوق دبي
4,219
+0.2% (منذ بداية العام: +3.9%)
ستاندرد أند بورز 500
4,953
-1.4% (منذ بداية العام: +3.8%)
فوتسي 100
7,512
-0.8% (منذ بداية العام: -2.9%)
يورو ستوكس 50
4,689
-1.2% (منذ بداية العام: +3.7%)
خام برنت
82.77 دولار
+0.9%
غاز طبيعي (نايمكس)
1.69 دولار
-4.5%
ذهب
2,006 دولار
-1.3%
بتكوين
49,668 دولار
-0.8% (منذ بداية العام: +17.0%)
أغلق مؤشر EGX30 أمس مرتفعا بنسبة 0.4%، مع إجمالي تداولات بقيمة 6.5 مليار جنيه (75.5% فوق المتوسط على مدار الـ 90 يوما الماضية). وسجل المستثمرون المصريون وحدهم صافي بيع بختام الجلسة. وبهذا يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 14.9% منذ بداية العام.
في المنطقة الخضراء: جهينة (+13.5%)، وابن سينا فارما (+11.7%)، وإيديتا (+10.2%).
في المنطقة الحمراء: البنك التجاري الدولي (-2.5%)، وأوراسكوم للتنمية مصر (-1.4%)، والنساجون الشرقيون (-1.2%).
أخبار الشركات –
إي إف جي القابضة تمنح 17 مليون سهم لموظفيها: منحت مجموعة إي إف جي القابضة 17 مليون سهم من أسهمها المصدرة بقيمة 129 مليون جنيه إلى موظفيها، في إطار نظام الإثابة والتحفيز للعاملين، وفق ما أعلنته الشركة أمس.
Hard Hat
المطورون يراهنون على عقود المخاطر للتعامل مع الزيادات المفاجئة في تكاليف البناء
على مدى العامين الماضيين، واجه القطاع العقاري في مصر ظروفا صعبة بسبب القفزات الكبيرة في التكاليف، إذ ألحقت التقلبات الحادة في سعر صرف الدولار بشكل خاص الخسائر ببعض المطورين، لا سيما أولئك الذين يبيعون مشاريعهم بالتقسيط. على الرغم من هذه التحديات، يواصل القطاع النمو، بينما يدرس المطورون طرقا جديدة ومبتكرة للتعامل مع الظروف الاقتصادية غير المتوقعة.
حل معضلة التسعير: التزم المطورون بالعقود السارية على الرغم من ارتفاع تكاليف مواد البناء، وفقا لما قاله رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية طارق شكري لإنتربرايز، مضيفا أن المطورين اضطروا إلى البحث عن حلول لاتفاقيات التسعير والتقسيط المنخفضة للمتر البيعي مع العملاء، والتي أصبحت مشكلة مع تضاعف التكاليف، مما يحملهم أعباء مالية كبيرة.
.. والاستعانة بعقود المخاطر: يدرس المطورون الحصول على عقود لتأمين المخاطر كوسيلة تسمح لهم بتحميل العملاء التزامات مالية إضافية بعد توقيع العقود المبدئية، قبل تسليم الوحدة. وتنطوي هذه العقود على التزامات مشتركة بين المطور والعملاء في حالة حدوث ارتفاعات غير مسبوقة في تكاليف مواد البناء، مما يصعب تسعير الوحدات السكنية، وفقا لما قاله المطورون لإنتربرايز.
عقود مقابلة المخاطر توفر حلا قويا لعدم اليقين لدى الشركات بشأن تسعير الوحدات السكنية، وفقا لما قاله لاعبون في الصناعة لإنتربرايز. وتسمح هذه العقود للمطورين بنقل تكاليف إضافية للعملاء إذا تجاوز متوسط تكلفة البناء حاجز 20-25% أثناء تنفيذ المشروع، وفقا لما قاله أسامة سعد الدين، المدير التنفيذي لغرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، لإنتربرايز. تأخذ هذه العقود في اعتبارها متوسط أسعار الأسمنت والحديد أثناء الأعمال الإنشائية، ويكون المطور ملزما بتحمل فروق التكلفة بما يصل إلى 20%؛ وما يتجاوز هذه النسبة يتقاسمه مع المشتري.
ولكن، يتطلب هذا منح حوافز للمشترين: لتشجيع العملاء على الحصول على عقود مخاطر، يطرح المطورون وحدات بسعر أقل من العقود ذات التسعير الثابت، مما يجعل الوحدة أرخص بشكل فعال ويضع العميل كشريك في المشروع أكثر من كونه مجرد عميل، حسبما قال اللاعبون في الصناعة.
بينما لا يظهر ارتفاع تكاليف البناء – وأسعار العقارات – أي بوادر على التراجع سوى بدرجة طفيفة: قد نشهد المزيد من القفزات الكبيرة في تكاليف العقارات، التي قد تصل إلى 50%، على خلفية زيادة التكاليف في جميع مراحل البناء، وفقا لما قاله رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة محمد البستاني لإنتربرايز. واتفق المدير التنفيذي للامتيازات لدى أوراسكوم كونستراكشون خالد الدجوي، مع السبتاني، متوقعا ارتفاع تكاليف البناء وأسعار العقارات في المستقبل.
أسعار حديد التسليح تشهد ارتفاعات تاريخية في السوق المحلية، بحسب الدجوي. تجاوز سعر حديد التسليح حاليا مستويات غير مسبوقة للمستهلك النهائي تجاوزت 50 ألف جنيه للطن، بحسب الدجوي.
والسبب؟ التوترات في البحر الأحمر وارتفاع أسعار الطاقة والزيادات الضريبية. تسببت الاضطرابات في البحر الأحمر في ارتفاع تكاليف الشحن واضطراب سلاسل التوريد العالمية ما أسفر عن نقص إمدادات المواد الخام، والذي بدوره رفع تكلفة إنتاج حديد التسليح، بحسب الدجوي. علاوة على ذلك، ساهم ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، وزيادة تكاليف التمويل والزيادات الضريبية في زيادة تكاليف الإنتاج.
مصانع الحديد والصلب تعمل حاليا بنسبة 28.5% من طاقتها الإنتاجية: تبلغ الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب في مصر إجمالا 14 مليون طن سنويا، لكن الإنتاج الفعلي يصل إلى 4 ملايين طن فقط بسبب تأثر المصانع بقيود الاستيراد، وفقا لما قالته مصادر بغرفة الصناعات المعدنية التابعة لاتحاد الصناعات المصرية. تقلص الإنتاج الإجمالي للبلاد من حديد التسليح بنسبة 5% خلال أول 11 شهرا من عام 2023، ليصل إلى 7.4 مليون طن. قد يؤدي إلغاء الحظر المفروض على واردات حديد التسليح إلى تحقيق بعض التوازن في السوق، وفقا لما قاله داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، لإنتربرايز.
أبرز أخبار البنية التحتية في أسبوع:
دعم بريطاني لمشروعات البنية التحتية المستدامة في مصر: وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مذكرة تفاهم مع المملكة المتحدة لتشكيل مجموعة عمل مشتركة لدعم تطوير المدن والبنية التحتية المستدامة في مصر.
الحكومة تخطط لطرح ميناء “شق التعبان” الجاف أمام القطاع الخاص: تعتزم الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية طرح ميناء شق التعبان الجاف للإدارة والتشغيل أمام القطاع الخاص خلال النصف الأول من العام الجارى.
“وثبة” تطرح مناقصة لإنشاء مستودعات وقود: طرحت شركة وثبة للخدمات البترولية – شركة مشتركة بين شركة القلعة القابضة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية – مناقصة لإنشاء ستة مستودعات لتخزين وتداول وتجارة المواد البترولية بجوار مصفاة “المصرية للتكرير”، بتكلفة استثمارية تصل إلى 60 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى