منوعات

” بصمة الصوت ” ودورها في الكشف عن الجريم احدث معروضات معرض الكتاب2024 تأليف: د. إيمان يسري

كتب فتحى السايح

جديد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024
• كتاب: (خبيرة صوتية متخصصة في علوم الصوتيات الجنائية وبصمة الصوت والتعرف على المجرمين من أصواتهم)
• صادر عن: مؤسسة حورس الدولية للطباعة والنشر والتوزيع (صالة 2 جناح (C39
علم الجريمة هو فرع من العلوم الجنائية ويختص بدراسة الجريمة كظاهرة فردية أو اجتماعية، وعلم الصوتيات الجنائي هو فرع من فروع علم الصوتيات العام، ويختص علم الصوتيات الجنائي بدراسة العلاقة بين اللغة والقانون في حالة وقوع جريمة. وطبقا لعلم الجريمة ودراسة السمات البيولوجية للفرد، تم تصنيف المجرمين إلى نوعين هما: مجرمين فترة المراهقة، ومجرمين مدى الحياة. وذلك من حيث القابلية الإجرامية للفرد اعتمادا على سماته البيولوجية الكامنة في جيناته الوراثية. يستخدم علم الصوتيات الجنائي بصمة الصوت كإحدى البصمات البيولوجية للإنسان والتي من شأنها الكشف عن هوية المجرم وموقع الجريمة وأسباب وقوع الجريمة وأيضا الكشف عن أدوات الجريمة. البصمة هي الأثر ولكل إنسان عدة بصمات بيولوجية تميزه عن غيره وتثبت إفراديته على المستوى الفيزيائي والتركيب العصبي والجسماني والسلوكي، وتنقسم البصمات البيولوجية للإنسان إلى بصمات عضوية وبصمات سلوكية. وتعد بصمة الصوت ضمن 17 بصمة بيولوجية للإنسان والتي منها ما تم اكتشافه حديثا أو يتم استخدامه منذ قدم الأزل. كما أن البصمة الصوتية تتميز بأنها مزيج بين البصمات العضوية والبصمات السلوكية للإنسان، لذلك من خلال بصمة الصوت يمكن اكتشاف المزيد عن هوية المجرم.
يتكون كتاب ” بصمة الصوت ودورها في الكشف عن الجريمة” من 6 فصول أساسية، تشمل علم الجريمة بتفاصيله، وعلم الصوتيات الجنائي بتميزه ودوره في الكشف عن أبعاد الجريمة، كما يشمل الكتاب 16 نوع من أنواع البصمات البيولوجية للإنسان، بالإضافة إلى بصمة الصوت، وكيفية استخراجها وآليات تحليلها، وأهمية استخدامها في هذا العصر التكنولوجي الذي سهلت فيه الجريمة على الجاني وزادت صعوبة حلها على جهات القضاء والقانون.
يعد هذا الكتاب كتاب رائد في نوعه حيث أنه أول كتاب مصري باللغة العربية متخصص في البصمات البيولوجية للإنسان ويتفرد بـ “بصمة الصوت” وآلياتها وتحليلاتها من الناحية العملية والعلمية، نظرا لأهميتها كدليل جنائي. هذا الكتاب هو خلاصة خبرات حقيقية وسنوات طويلة من البحث والعلم والشغف في هذا التخصص الفريد. كما أن هذا الكتاب هو كتاب يخدم القانون من الدرجة الأولى ويساعد الجهات القضائية والتنفيذية في تحقيق العدالة على أكمل وجه.
صديقي القارئ هذا المقال عبارة عن جزء ضئيل جدا من كتابي “بصمة الصوت ودورها في الكشف عن الجريمة” من تأليف د. إيمان يسري وهو من أحدث إصدارات مؤسسة حورس الدولية للطباعة والنشر والتوزيع، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ55.

IMG 20230423 WA0011
” بصمة الصوت ” ودورها في الكشف عن الجريم احدث معروضات معرض الكتاب2024 تأليف: د. إيمان يسري
IMG 20240122 WA0104

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى