اقتصاد وأسواق

فوود أفريقيا يكرم 20 من رواد الصناعات الغذائية في مصر

كتب : محمود حاحا – بوابة الاقتصاد

بحضور وزراء الصناعة والنقل والتموين.. وممثلي مجلس النواب

كرمت إدارة معرض فوود افريقيا 2023 20 من رواد الصناعة في مصر في سابقة جديدة نالت استحسان الجميع – خاصة انهم من كبار رجال الصناعات الغذائية والتصدير الغذائي والسلعي من القاهرة والاسكندرية، حيث شهد المعرض مشاركة 250 شركة من 6 دول عربية وأجنبية في مقدمتهم مصر والسعودية والامارات والكويت والهند وروسيا وبولندا.

وكرمت إدارة كبار العاملين بالقطاعات الزراعية والغذائية في مصر، بحضور ممثلوا مجلس النواب ووزارة الصناعة والتجارة حيث تم تكريم أسم الراحل الكبير محمد رشيد مؤسس مجموعة شركات رشيد منذ أكبر من 50 عاما ومؤسس شركات سينالكو وكوكولا ودانون وميلكانا ودريم، بالاضافة إلي شراكته العالمية مع مجموعة يونيليفر العالمية والتي مثلها في مصر والمشرق العربي، كما أسس 7 مصانع بمدينتي برج العرب الجديدة و6 أكتوبر ومؤسسة محمد رشيد للتنمية الثقافية والاجتماعية.

وأشارت إدارة فوود أفريقيا، أن تكريم الراجل محمد رشيد، بسبب ريادتة في صناعة الأغذية في مصر، بالإضافة إلي حصولة علي أوسمة دولة المكسيك ووسام الحكومة الفرنسية وشهادة مواطن أمريكي فخري من عمدو برمنجهام الامريكية وحظى بلقاء الرئيس رونالد ريجان والملكة اليزابث بقصر باكينجهام بلندن واستلمت درع التكريم ابنته حسنة رشيد، فيما تم تكريم الدكتور سمير النجار وخالد أبو اسماعيل واحمد الوكيل وصفوان ثابت والدكتور منير مسعود وابراهيم البنا والمهندس نبيل برزي لدورهم في تأسيس أكبر المنشات الصناعية والغذائية في مصر ومساهمتمهم في دفع التصدير المنتج المصري الي محتلف دول العالم.

الجدير بالذكر، أن التكريم شارك فيه المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية والمهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات وعبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ومحمود بزان وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية ويحي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.

نبذة عن محمد رشيد

ولد الراحل محمد رشيد بمدينة الاسكندرية يوم 10 مايو 1923 وتلقى تعليمه الاساسي في كلية سان مارك حتى المرحلة الثانوية ثم حصل على بكلريوس القانون من كلية الحقوق في باريس ودبلوم العلوم الاقتصادية والمالية من باريس ايضا وكان رحمه الله يتقن العديد من اللغات بجانب العربية مثل الفرنسية والانجليزية والايطالية والتركية ، وتوفي الراحل محمد رشيد يوم 27 مايو 1997 .

ساهم الراحل محمد رشيد بجهد ملموس في دعم الاقتصاد الوطني ، حيث بدأ نشاطه الاقتصادي عام 1950 بتأسيس شركة رشيد للملاحة وكانت اول وكالة مصرية تمثل اكثرمن 65 شركة عالمية، كما أسس ايضا شركة رشيد للسياحة والتي قامت بتمثيل معظم خطوط الطيران العالمية .

ومع بداية فترة الانفتاح اهتم الأقتصادي الراحل بالاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية وجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال الشركات العالمية حيث بدأ هذا المجال بالشراكة مع شركة دكتور اوتكر الالمانية في مجال المواد الغذائية سابقة التجهيز في بداية السبعينيات ،والتي لاقت قبولا كبيرا في الاسواق المصرية والعربية – ثم بدأ نشاطه في مجال المشروبات الغازية بتصنيع بمشروب السينالكو – وهو ايضا اول من مثل شركة كوكاكولا العالمية في مصر.
في عام 1980 قام بتاسيس مجموعة شركات فاين فودز التي بدأت نشاطها بانتاج مرقة الدجاج وحققت نجاحا كبيرا في اسواق آسيا وروسيا ورومانيا ، وقام بتأسيس شركة دريم عام 1989 والتي تخصصت في انتاج الحلويات ومحسنات الخبز ومنتجات الشوكلاتة والأيس كريم وغيرها . كما أسس ايضا شركة ميلكانا للأجبان ودخل في شراكة مع شركة دانون الفرنسية .

كان الراحل محمد رشيد أول من ادخل صناعة شاي ليبتون الى مصر من خلال شراكته لشركة يونيلفر العالمية في بداية التسعينات من خلال مصانعه في مدينة برج العرب وتوسعت الشركة بعد ذلك في مجالات اخرى مثل صناعة منتجات العناية الشخصية ومنتجات النظافة المنزلية.

ونظرا لاهمية الدورالاقتصادي الذي قام به ، لقب في الاوساط الاقتصادية المصرية بالاقتصادي الكبير ، حيث كان اول رئيس لجمعية مستثمري برج العرب و الغرفة العربية الالمانية والعديد من الهيئات والمؤسسات الاقتصادية المصرية والعالمية .

ولايمانه بالدور الهام للمؤسسات الاقتصادية في المجال الثقافي والاجتماعي فقد اسس مؤسسة محمد رشيد للتنمية الثقافية والاجتماعية التي تعمل في شتى مجالات تنمية المجتمع مثل التعليم والصحة والثقافة والفنون منذ عام 1994 .

كما حصل الراحل محمد رشيد على العديد من الاوسمة وشهادات التقدير مثل وسام نسر الازتيك من المكسيك لدوره في تقوية العلاقات بين مصر والمكسيك باعتباره قنصلا فخريا للمكسيك بالاسكندرية ، كما حصل ايضا على وسام من الحكومة الفرنسية – وشهادة مواطن فخري من عمدة برمنجهام الامريكية ، وحظي ايضا بمقابلة العديد من رؤساء الدول في مناسبات مختلفة حيث استقبله الرئيس رونالد ريجان رئيس الولايات المتحدة بالبيت الابيض في يونيو 1988 ، ولبى دعوة الملكة اليزابيث في قصر باكينجهام في يوليو 1994.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى