اقتصاد وأسواق

(بوابة الاقتصاد) تنشر تفاصيل مؤتمر انفستجيت ودور الحوافز الحكومية فى جذب الاستثمار العقارى

كتب : فتحى السايح

IMG20231113111613
IMG20231113111613
IMG20231113111623
IMG20231113111623
IMG20231113111606

فتح الله فوزى : الاستثمار العقاري والسياحة يعدان وجهان لعملة واحدة

وليد عباس: نعمل لإطلاق منصات لتسهيل الإجراءات .. وحققنا 4 مليار دولار حصيلة بيع أراضي

ومن جانبه أكد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ( أبرز الحوافز العقارية ودورها في جذب الاستثمار العقارى ) اليوم أن الاستثمار العقاري والسياحة يعدان وجهان لعملة واحدة، موضحًا أنه إذا نظرنا إلى أكثر الدول التي تعمل في الإستثمار على مستوى العالم هي التي تعمل في السياحة وتأتي دبي في مقدمتها.

واضاف المهندس فتح الله فوزي، إن صدور التوجيهات الحكومية بإنشاء البورصة العقارية، والمتوقع اطلاقها خلال الأشهر القادمة، يسهم في تفعيل  الاستثمار في القطاع بشكل سريع

ومن جانبه قال الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن إطلاق منصة تعرض أسعار الأراضي وأخرى لاستصدار القرارات الوزارية، ما يسهل على المطورين عملية التقديمات، كما أشار في الوقت نفسه إلى أن مبيعات الأراضي بالدولار بلغت نحو 4 مليار دولار ، منها مليار دولار خلال الشهرين الماضيين .

وأضاف عباس، خلال المائدة المستديرة لإنفستجيت، اليوم، أن الهيئة تدرس كل الحوافز التي تساعد القطاع العقاري على الاستمرار بنفس القوة، حيث يعد أقوى القطاعات في مصر.

وأكد أن إطلاق المنصة الخاصة بالأراضي وأخرى لاستصدار القرارات الوزارية،تفيد الهيئة أيضا بتسجيل كل المطورين ومعرفة مدى إلتزامهم، ويوفر الوقت والجهد على الجميع.

وأكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن المستندات وطرق التقديم للحصول على الجنسية مقابل العقار يسيرة وجيدة للغاية

وأوضح أن نجاح الهيئة الأساسي هو النجاح في دفع مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة، ففي مجال المشاركة هناك 76 مشروعا، وبدأنا استلام الوحدات من المطورين مع ترك الحرية للمطور في تسويق تلك الوحدات أو تسويقها عبر الحكومة.

وشدد وليد عباس أن القطاع العقاري يوفر فرص عمل كبيرة كما أنه يخدم على عدد كبير من الصناعات الأخرى أبرزها الصناعة.

وقال الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة تعمل على تأجيل أقساط المطورين الخاصة بشراء الأراضي، وتتحمل أعباء مالية نتيجة هذه الخطوة، نظرا لتنفيذها عمليات توريق، ومع تأجيل أقساط المطورين تتحمل الهيئة فروق تأجيل الأقساط بعملية التوريق الخاصة بها.

وأوضح أن فكرة بيع العقارات من جانب المطورين للخارج بالدولار من أهم الملفات التي ناقشها إنفستجيت اليوم، ولكن من الضروري أن يتم ضمان دخول العوائد الدولارية من تصدير العقار إلى الدولة المصرية.

وشدد وليد عباس أن مسألة التمويل العقاري للمطورين هامة للغاية، إلا أن عمليات استخدامه مقتصرة على بعض الشركات، خاصة الكبرى منها، مطالبا المطورين بمساعدة العملاء للحصول على تمويلات لوحداتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى