أسواق

عضو الاتحاد بالإسكندرية: أسعار الأراضى والوحدات الصناعية بالمحافظة تعرقل جهود التنمية


كتب فتحى السايح
ضرورة تخصيص أماكن عرض لمنتجات المشروعات الصغيرة فى المولات وسلاسل المحلات الكبرى

علاء السقطى: الاسكندرية أشد المحافظات احتياجا لدعم الصناعات الصغيرة.

ناقش اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة مشكلات المشروعات الصغيرة فى محافظة الاسكندرية مطالبا الدولة بدراسة حلول جديدة لمساعدة الشباب على الانتاج والصناعة مشيرا الى أن مشكلات التمويل وارتفاع أسعار الوحدات الصناعية الصغيرة هناك مازالت هى العوائق الأكثر إحباطا لأحلام ومشروعات الشباب فى المحافظات .

جاء ذلك خلال اجتماع المهندس علاء السقطى رئيس الاتحاد مع عزيزة سعدون عضو مجلس إدارة الاتحاد وممثلته فى محافظة الاسكندرية لمناقشة مشكلات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى الوجه البحرى .

وأكد السقطى أن محافظة الاسكندرية من أشد المحافظات احتياجا للدعم فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث أن عدد سكانها يصل الى 6 مليون نسمة وترتفع نسبة البطالة فيها الى أكثر من 14.8 % كما تشير الاحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط أن عدد المشتغلين بها 1.5 مليون نسمة فقط منهم 8.4 % مشتغلين بالقطاع الحكومى .

واستعرضت عزيزة سعدون عضو مجلس إدارة الاتحاد التحديات التى تواجه القطاع والتى من أهمها عدم وجود تنسيق بين الجهات الحكومية الداعمة للمشروعات الصغيرة و مؤسسات القطاع الخاص الكبرى بالاضافة الى الاحتياج الشديد لعدد من الاصلاحات التشريعية والقانونية لتوجيه مزيد من الدعم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر .

وأشارت الى أهمية مساعدة المشروعات الصغيرة فى التسويق وإعداد خطط تسويقية مبتكرة لوضع منتجاتهم على قوائم المعروضات الرئيسية فى الأسواق المزدحمة بالأماكن المعروفة وذلك من خلال حث كبار المستثمرين من أصحاب سلاسل المحلات والمولات التجارية الكبرى على المشاركة المجتمعية لخطط المجتمع للتنمية بتخصيص مساحات وأرفف لعرض منتجات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مقابل عمولات قليلة لمساعدتها على تحقيق مبيعات بأسعار تنافسية .

وقالت عزيزة سعدون أن الصناعات الصغيرة تعانى معاناة شديدة فى الأسكندرية بسبب عدم وجود أراضى ووحدات صناعية تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية للشباب حيث أن أسعار الأراضى والوحدات الموجودة بالمحافظة تباع وتؤجر بأسعار مرتفعة جدا واشتراطات البنوك للتمويل لا تتناسب مع الشباب الذى يريد أن يبدأ مشروعه.

IMG 20231104 WA0036

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى