اقتصاد وأسواق

بوابة الاقتصاد تنشر (الشباب الصيني فى العصر الجديد)

خاص بوابة الاقتصاد
صدر مؤخراً التقرير السنوي الثاني عن المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية بالقاهرة ، وقد تناول التقرير من ضمن موضوعاته الهامة .. قراءة في الكتاب الأبيض للشباب الصينى وقام باعداد هذه القراءة احمد سلام الخبير بالشأن الصينى والمستشار الاعلامي السابق لمصر بالصين وجاء فيما نشر :
أدركت جمهورية الصين الشعبية أن الشباب هم صمام أمان الأمة، ومقياس قوتها ومعيار رقيها وازدهارها بين الأمم المتقدمة. واشار سلام الي أن العقد المنصرم يعد من أزهى العصور التي حظي فيه شباب الصين بمميزات وخصائص عديدة وضحت بشكل جلي، حيث احتل الشباب مكانة هامة في تفكير وإستراتيجية الرئيس الصيني شي جين بينج، في ظل المؤتمر الوطني الـ 18 للحزب الشيوعي الصيني، الذي مثّل بداية حقبة جديدة في تطوير الاشتراكية ذات الخصائص الصينية.
ودائما ما يركز الخطاب السياسي للرئيس الصينى شي جين بينج في غير مناسبة على أهمية دور الشباب في تحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية. ونقتبس هنا قوله، خلال الاحتفال بالذكرى المئوية لحركة الرابع من مايو: “الشباب هم القوة الأكثر نشاطا وحيوية في المجتمع بأسره. إن أمل البلاد يكمن في الشباب، ومستقبل الأمة يكمن في الشباب. إن شباب الصين حاليا في العصر الجديد في أفضل فترة لتطور الأمة الصينية، حيث تتوفر لهم فرص نادرة في الحياة لتسجيل الفضائل وتحقيق الإنجازات، ويواجهون أيضا رسالة العصر التي يجب عليهم أن يتحملوها. في العصر الجديد، يجب على شباب الصين مواصلة نشر روح الرابع من مايو، واعتبار تحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية مهمة لهم، وأن لا يخيبوا أمل الحزب وتوقعات الشعب وثقة الوطن”.
وكذلك، قوله خلال الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني في عام 2021: “إن المستقبل سيكون للشباب والآمال معقودة عليهم. وقبل مائة سنة، كانت مجموعة من الشباب الجدد ترفع شعلة الأفكار الماركسية عاليا، وتبذل جهودا شاقة بحثا عن الطريق إلى النهضة الوطنية في الصين التي يسودها الاضطراب والظلم. وخلال المائة سنة المنصرمة، وتحت راية الحزب الشيوعي الصيني، أسهم الشباب الصينيون جيلا بعد آخر بعنفوانهم وكفاحهم في قضايا الحزب والشعب، وأصبحوا قوة طليعية لتحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية”
وأنه تأكيدا على الدور المهم للشباب في الصين، وما تحقق من منجزات في مجال تنمية الشباب الصيني، أصدر مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني في أبريل 2022، كتابا أبيض بعنوان “شباب الصين فى العصر الجديد”، اشتمل بين دفتيه إلى جانب المقدمة والخاتمة، أربعة أقسام: الأول، العصر الجديد: أوقات رائعة مع فرص وافرة. الثاني، التنمية الشاملة في العصر الجديد. الثالث، الشباب وتحمل المهام والمسئوليات الثقيلة. الرابع، وجود رؤية عالمية وشعور قوي بالمسئولية.
وقد أكد الكتاب “إن الصين دخلت عصرا جديدا من التنمية. وتتمتع الصين حاليا بتأثير على العالم أصبح أكثر شمولا وعمقا وأطول أمدا، والعالم يولي اهتماما أكبر للصين من أي وقت مضى”. وتضمن الكتاب العديد من الحقائق والإحصائيات الدقيقة والمهمة حول واقع الشباب في الصين، يمكن إيراد أبرزها في النقاط التالية:

IMG 20230911 WA0061
  • تخلص أكثر من 25 مليون شاب من الفقر. كما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عاما 180 مليونا بنهاية عام 2020، مع توفر الإنترنت لـ 94.9% من القُصر.
  • خلال جائحة (كوفيد -19)، كان الشباب يخاطرون بحياتهم لمكافحة هذا الفيروس القاتل.
  • تخرج أكثر من 3 ملايين طالب من الشباب المتخصص في العلوم والتكنولوجيا والهندسة من الجامعات الصينية في كل عام.
  • استفادة أكثر من 37 مليون طالب ريفي يتلقون تعليما إلزاميا من برنامج تحسين تغذية الطلاب وتحسنت صحتهم البدنية بشكل ملحوظ.
  • نجاح 92% من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و19 عامًا في اجتياز اختبار اللياقة البدنية عام 2018، وزادت نسبة أولئك الذين حصلوا على تقدير جيد أو ممتاز بشكل كبير.
  • بلغ متوسط عمر الأعضاء الأساسيين لمجموعات البحث على نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية 36 سنة، في حين بلغ متوسط العمر 35 سنة لمجموعة القمر الصناعي للعلوم الكمية “موتسي”، و30 سنة لمجموعة التلسكوب الراديوي الصيني “فاست” الذي يبلغ طول قطره 500 متر.
  • تسجيل أكثر من 90 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 14 و35 عاما في منصة التطوع بنهاية عام 2021.
  • أظهرت نتائج استبيان أجري عام 2021 حول مشاعر الشباب في الصين، أن 88 بالمائة من المستجيبين يعتقدون أنهم قادرون على إدارة عواطفهم.
    ** الصين وتنمية الشباب في العصر الجديد.. إنجازات عدة

في أبريل 2017، أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة خطة تنمية الشباب متوسطة وطويلة الأجل (2016-2025). وقد استهدفت الخطة الشباب في الفئة العمرية بين 14 و35 سنة. وكانت أول خطة موجهة نحو الشباب على المستوى الوطني في تاريخ جمهورية الصين الشعبية، وتوفر إرشادات سياسية أساسية للشباب في الصين للنمو والتطور في العصر الجديد. وقد أولى الحزب والحكومة اهتماما وثيقا للقضايا ذات الاهتمام المباشر للشباب في مجالات تشمل البحث عن عمل بعد التخرج، والابتكار وريادة الأعمال، والاندماج الاجتماعي، والزواج، ودعم المسنين، وتعليم الأطفال.
واشار سلام في هذا المحور إلى أنه في العصر الجديد، يعيش الشباب الصيني أفضل فترة لتنمية الأمة الصينية، ولدى الشباب بيئة تنمية أكثر ملاءمة، ومساحة أوسع للنمو، ويواجهون فرصا نادرة للحياة لتحقيق إنجازات جديرة بالتقدير.

** الشباب الصيني في العصر الجديد.. المسئوليات والمهام
أضاف سلام أنه بحلول عام 2021، كان 470 ألف من خريجي الجامعات قد عملوا في المناطق الريفية في وظائف تتعلق بالتدريس والزراعة والخدمات الطبية والتخفيف من حدة الفقر، وخلال إجازاتهم، أجرى الملايين من طلاب الجامعات دراسات استقصائية أو شاركوا في الأنشطة الثقافية وغيرها من الأنشطة لنشر فهم العلوم والتكنولوجيا والمعلومات المتعلقة بالصحة في الريف. ومن خلال هذه الجهود، قدم الشباب دعمهم لتخفيف حدة الفقر في الصين وتنشيط المناطق الريفية.
وفي مجال الشباب والرياضة، حقق الشباب الصيني خلال السنوات العشر الماضية نتائج مثمرة ومتميزة بعد أن تدربوا وثابروا رغم كل الصعوبات، فحصلوا على ميداليات في الألعاب الأولمبية، وكانت نتائج الفوز في الأولمبياد الشتوية 2022 خير شاهد على إصرارهم على النجاح.
وحول أبرز المجالات التي نجح خلالها الشباب الصينيون في تحمل المسئوليات والمهام الملقاة على عاتقهم قال سلام ان اهما تمثل في :

  • تحمل المسئولية في المواقف الصعبة وحالات الطوارئ والكوارث:
    لعب الشباب الصيني دوراً هاماً وضرورياً اثناء مكافحة جائحة (كوفيد -19). فخلال الجائحة، كان الشباب يخاطرون بحياتهم لمكافحة هذا الفيروس الفتاك. فقد قدموا مساهمة هائلة في حرب الشعب الصيني الشاملة على الفيروس، وقد عمل أكثر من 5.5 مليون منهم في 320 ألف مجموعة عمل على الخطوط الأمامية لهذه المعركة.
  • الابتكار وبراءات الاختراع وريادة الأعمال:
    أخذ الشباب الصيني في العصر الجديد على عاتقهم زمام المبادرة في الابتكار وتسجيل براءات الاختراع، وبدء الأعمال التجارية، والسعي لتحقيق التميز، وخدمة البلاد والشعب ببراعتهم وخبراتهم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والثقافية. وخلال عام 2021، بلغ عدد براءات الاختراع عالية القيمة 7.5 براءة اختراع لكل 10000 ساكن، بزيادة قدرها 1.2 براءة اختراع عن 2020. كما بلغ عدد طلبات تسجيل براءات الاختراع في العالم المقدمة من المودعين الصينيين من خلال معاهدة التعاون بشأن البراءات 69500 براءة اختراع، لتحتل المرتبة الأولى في العالم للسنة الثالثة على التوالي. وفي عام 2021، وصل إجمالي تمويل تعهدات براءات الاختراع والعلامات التجارية الوطنية إلى 309.8 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 42٪، واستفادت منها 15000 مؤسسة؛ وبلغ إجمالي الواردات والصادرات من حقوق الملكية الفكرية 378.3 مليار يوان، منها 76.02 مليار يوان صادرات، بزيادة سنوية قدرها 27.1٪؛ وتم توقيع إجمالي 219 ألف عقد فني يتعلق بالملكية الفكرية.
  • العمل المجتمعي والتطوع الشبابي:
    كتب سلام في الدراسة أن عدد كبير من الشباب يشارك في إدارة المجتمعات المحلية وخدماتها في المناطق الحضرية والريفية على السواء ويكتسبون خبرة عملية، ويحسنون قدرتهم على خدمة المجتمع في جميع قطاعات الاقتصاد. ويعمل الشباب بروح من التفاني والتعاون والتميز والمساهمة، وقد أنشأوا العديد من فرق العمال النموذجية. وهي تمثل أخلاقيات العمل والاحتراف في العصر الجديد.
    منذ إطلاق مبادرة المتطوعين الشباب الصينيين في عام 1993، أصبح العمل التطوعي وسيلة مهمة للشباب الصيني للمشاركة في الحوكمة الاجتماعية، والوفاء بالمسئوليات الاجتماعية، ومع نهاية عام 2021، سجل أكثر من 90 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 14 و35 عاما في منصة التطوع الصينية.
    الشباب الصيني في العصر الجديد.. تحديات عدة
    لا تخلو التجربة الصينية في تنمية ورعاية الشباب من بعض الملاحظات والسلبيات كبقية نماذج وتجارب الدول الأخرى. حيث تحتوي إلى جانب النجاحات عددًا من الإشكاليات أيضًا. على سبيل المثال، يوجد تباين في مستويات تنمية الشباب بين المناطق المختلفة في البلاد، حيث التفاوت في الدخل بين سكان المدن وسكان الأرياف وظهور الفئات الاجتماعية المهمّشة والمستضعفة، لذا تسعى الصين والحزب الشيوعي الصيني حاليًا، وبعد القضاء على الفقر المدقع، إلى تحقيق الرفاه المشترك بهدف تقليص الفجوة بين المناطق المختلفة والعمل على محاولة تحقيق الرفاهية للشباب. ومن أبرز المشاكل التي تقابل الشباب والناجمة عن التنمية الاقتصادية في الصين:
  • ارتفاع أسعار المساكن :بما يشكّل خطرًا على الاستقرار الاقتصادي والمالي وعبئًا كبيرًا على الشباب، مما يكون له دور كبير في تأخر سن الزواج.
  • البطالة بين الشباب: أشارت بعض وسائل الإعلام الأمريكية إلى استمرار الارتفاع في نسبة البطالة بين فئة الشباب في الصين، والتي سجلت 19.9%، بعد أن كانت تبلغ 18.2% في أبريل، و15.3% في مارس. ووفقًا لبيانات المكتب الوطني الصيني للإحصاء، فإن المعدل إنخفض بشكل طفيف إلى 18.7% في أغسطس، لكنه لا يزال من بين أعلى المعدلات على الإطلاق.
    ووفقا للأرقام السابقة، فإن هناك حوالي 20 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا عاطلين عن العمل في المدن والبلدات الحضرية الصينية، فيما لم يتم تضمين البطالة بالمناطق الريفية في البيانات الرسمية. وعلى ما يبدو، فإن إلتزام الصين وحرصها على تطبيق سياسة صفر كوفيد، أثر على الاقتصاد وسوق العمل بشكل كبير.
  • العزوف عن الزواج وإنخفاض معدلاته: بعد تشجيع بكين على الإنجاب لتجنب خلل مرتقب في المنظومة السكانية، أكدت لجنة الصحة الوطنية الصينية أن جائحة (كوفيد -19) ساهمت في إنخفاض معدلات الزواج والولادة في البلاد. حيث “.. يشهد معدل الزواج في الصين تراجعا عامًا بعد عام منذ 2013، حسب ما أظهرته بيانات المكتب الوطني الصيني للإحصاء ووزارة الشئون المدنية. في عام 2013، بلغ معدل الزواج على المستوى الوطني 9.9%، والذي انخفض إلى 9.6% في عام 2014، و9% في عام 2015، و8.3% في عام 2016، و7.7% في عام 2017. وفي عام 2018، بلغ معدل الزواج في الصين 7.2% فقط، والذي يعتبر انخفاضا جديدا منذ عام 2013. بالإضافة إلى ذلك، يشهد معدل الزواج فجوة جغرافية كبيرة أيضًا، حيث أن معدل الزواج ينخفض كلما تطور الاقتصاد أكثر على مستوى المقاطعات والبلديات والمناطق ذاتية الحكم. على سبيل المثال، يعد معدل الزواج في شانغهاي وتشجيانغ الأدنى في البلاد في عام 2018، حيث بلغ 4.4% و5.9% على التوالي، كما أن معدلات الزواج في قوانغدونغ وبكين وتيانجين منخفضة أيضًا. في حين، تشهد المناطق المنخفضة نموا نسبيا، مثل التبت وتشينغهاي وآنهوي وقويتشو معدلات زواج مرتفعة، وبلغ معدل الزواج في قويتشو 11.1% في عام 2018، وهو معدل مرتفع على مستوى البلاد” .
    وفي الحقيقة، فإن البيانات التي أصدرها المكتب الوطني الصيني للإحصاء ووزارة الشئون المدنية لم تفاجئ الصينيين، بل على العكس، عبر الكثير من مستخدمي الانترنت عن تفهم الوضع، وعن أسباب دعمهم لفكرة التأخر في الزواج، والعزوف عن الزواج، وذلك بسبب عدد كبير من المشاكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى