آخر الاخباراستثمار

باستثمارات 6 مليارات دولار أكثر من 4600 شركة عاملة في قطاع المنسوجات والملابس

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

قال المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن قطاع المنسوجات والملابس يمثل نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي، و 11% من الصادرات غير البترولية خلال 2021، ويوجد به ما يزيد عن 4600 شركة باستثمارات تصل لنحو 6 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال الندوة التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، اليوم لعرض نتائج دراسة سلسلة القيمة لمخلفات الغزل والنسيج والملابس في مصر، وذلك في إطار مشروع ميد تيست 3 (MED TEST III) ضمن برنامج سويتش ميد (SwitchMed) الممول من الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من خلال المنظمة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، بهدف تعزيز الفرص الدائرية ضمن سلسلة القيمة لصناعة المنسوجات.

وأضاف أن هذا القطاع يعد أحد العناصر الأساسية في الاقتصاد المصري حيث يضم نحو 1.5 مليون عامل بما يمثل حوالي 30% من القوى العاملة في مصر.

وأوضح عبد الكريم أن قطاع المنسوجات يعد أحد قطاعات التكامل الرأسي والتي تبدأ من زراعة القطن المصري ذي الجودة العالية ما وضع مصر ضمن أكبر 50 دولة مصدرة للمنسوجات والملابس، ونطمح أن نكون من أوائل الدول المصدرة.

ولفت إلى أن 85% من صادرات الملابس الجاهزة توجه إلى أكبر 20 دولة مستوردة حيث تستحوذ أمريكا على 50% من قيمتها، وأوروبا على 35%، بما يدل على أن هناك فرص كبيرة لزيادة الصادرات.

وأكد عبد الكريم على أنه يتم العمل على تهيئة المناخ الاستثماري لجعله اكثر جذبا للاستثمارات بما يزيد من القدرات التنافسية للمصانع والصادرات.

وذكر أنه وفقا لرؤية مصر 2030 التي تركز على التنمية المستدامة والبعد البيئي، جاءت أهمية التعاون مع اليونيدو في مشروع ميد تيست لنقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة وتعظيم قيمة المخلفات.

ونوه عبد الكريم بأنه خلال تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع تم ملاحظة وجود استجابة كبيرة من شركات الملابس وهو مؤشر جيد، مشيرا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تم تنظيم 6 ندوات للتعريف بالمشروع وكذلك اجراء استبيان شارك فيه 45 شركة.

زر الذهاب إلى الأعلى