آخر الاخباراقتصاد وأسواق

وزير الزراعة يؤكد ضرورة تعظيم الإنتاجية من الثروة الحيوانية ومحاصيل الخضر والفاكهة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ضرورة تعظيم الإنتاجية من الثروة الحيوانية لزيادة إنتاج مصر من اللحوم والألبان، ومن محاصيل الخضر والفاكهة أيضا، وذلك بالتركيز على استنباط سلالات وأصناف جديدة مصرية، ذات جودة إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض والآفات، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة مع عدد من الباحثين ورؤساء الأقسام بمعهدي بحوث الإنتاج الحيواني، وبحوث البساتين التابعين لمركز البحوث الزراعية، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، في إطار سلسلة من الاجتماعات يعقدها الوزير، للنهوض بالإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة والأمن الغذائي.

وشدد القصير على أهمية البحوث التطبيقية، والتي تعد هي كلمة السر لعلاج كافة المشكلات، بالاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع، والتوسع في تطبيق التجارب الناجحة، فضلا عن سرعة إعداد قاعدة بيانات كاملة ودراسة وافية حول سلالات الماشية في العالم، وأكثرها إنتاجية سواء من الألبان أو اللحوم، واختيار الأنسب من بينها والتي تتأقلم مع البيئة المصرية، وذلك في إطار تحسين السلالات والتحسين الوراثي للماشية.

وشملت تكليفات الوزير أيضا ضرورة العمل على تطوير كافة المزارع الخاصة بالإنتاج الحيواني والتابعة لمركز البحوث الزراعية، ودعمها بأفضل السلالات، للوصول إلى أعلى إنتاجيات ممكنة، لتكون نواة لنشر هذه السلالات للمربين.

كما شدد وزير الزراعة على باحثي معهد بحوث البساتين أهمية مواكبة التطورات العالمية، للوصول إلى افضل إنتاجية من محاصيل الخضر والفاكهة، وكذلك التوسع في برامج الإكثار وبرامج تربية الأصناف الجديدة لتكون لمصر الريادة، وفتح المزيد من الأسواق بالخارج.

وأشار إلى ضرورة التوسع في برامج الدعم الفني والإرشادي للمزارعين، خاصة لمزارعي المحاصيل المهمة مثل الزيتون والنخيل والمانجو والعنب، والمتابعة الجيدة والمستمرة، ونشر التوصيات الفنية الزراعية الحديثة، والإرشاد لمكافحة الآفات والأمراض، والحصول على أفضل إنتاجية، إضافة إلى توفير الشتلات للمزارعين.

وحضر الاجتماع الدكتور أحمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين، والدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى