آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

حذر تجاه “بتكوين” مع تراجعها رغم قفزة الأسواق العالمية

أضاعت عملة “بتكوين” فرصة الاستفادة من صعود الأسواق العالمية جراء تراجع التضخم في الولايات المتحدة الأميركية، ما أسفر عن حالة من الحذر نوعاً ما تجاه الأفق المستقبلية للرمز المشفر.

خسر أكبر أصل مشفر اليوم الخميس 0.7% مقارنة باليوم السابق، بينما زادت مكاسب الأسهم والسندات بفضل الرهانات على اقترب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من إنهاء سياسية التشديد النقدي.

تراجعت “بتكوين” الشهر الحالي بعد ارتفاعها خلال يونيو الماضي بفضل موجة من طلبات مؤسسات استثمارية عملاقة على غرار “بلاك روك” لتدشين صناديق متداولة في البورصة الأميركية للاستثمار بسوق المعاملات الفورية للرمز المشفر. يتساءل المستثمرون بالوقت الراهن حول إمكانية استمرار صعود “بتكوين” الذي بلغ 83% العام الجاري .

عوامل هبوطية

“كانت عملة بتكوين حالة استثنائية فيما يتعلق بالبحث عن مخاطر على نطاق واسع عبر كافة الأصول تقريباً بعد صدور بيانات التضخم الأميركية، وما يعد بالنسبة علامة غير مبشرة”، وفق قول توني سيكامور، محلل السوق في شركة “آي جي أستراليا”.

يتوقع سيكامور تزايد احتمالات تراجع عملة “بتكوين” باتجاه نطاق سعري من 25 ألف دولار إلى 26 ألف دولار، وهو تقريباً نطاق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم.

يأت يذلك فيما نوه محللو العملات المشفرة إلى وجود تكهنات بأن الولايات المتحدة ربما تكون بصدد الإعداد لبيع جزء من “بتكوين” المصادرة باعتباره سبباً محتملاً لأدائها الضعيف بعد صدور بيانات التضخم.

ويرى جون تورو، رئيس وحدة التداول في شركة “إندبندنت ريزيرف” لتداول الأصول المشفرة أن “البيئة غير التضخمية المقبلة في أعقاب الارتفاعات السريعة نسبياً لأسعار الفائدة ينبغي أن تكون جيدة للأصول الخطرة، بما فيها المشفرة، لكن التلميحات إلى أن “بتكوين” التي صادرتها الولايات المتحدة يجري تناقلها في كافة الاتجاهات -التي أبرزت خطر بيع جزء منها- أثرت على ثقة المستثمرين”.

التضخم الأميركي

هبط معدل التضخم في الولايات المتحدة الأميركية إلى 3% مسجلاً أدنى مستوياته خلال ما يفوق سنتين، ما أسهم بتحقيق زيادات تخطت 1% في الأسهم العالمية، ومقياس للسندات والذهب والنفط أمس الأربعاء. بلغ مؤشر الدولار الأميركي أدنى مستوياته خلال 14 شهراً، ما أحدث اضطرابات بأسواق العملات.

سجلت عملة “بتكوين” ومقياس أكبر 100 رمز مشفر خسائر في تناقض ملحوظ مع الحالة المزاجية السائدة وسط فئات الأصول الأخرى. بالنسبة لبعض خبراء التنبؤات، قد تكون مسألة وقت فقط قبل أن تعاود “بتكوين” تعافيها جزئياً من تراجع قطاع العملات المشفرة خلال 2022.

كتبت شركة “غراي سكيل إنفيستمنت” (Grayscale Investments) مؤسسة لصناديق استثمار بالعملات مشفرة في مذكرة للعملاء: “نتوقع أن هبوط معدل التضخم في الولايات المتحدة والحد من احتمالات زيادة أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ستدعم أسواق الأصول المشفرة بطريقة كبيرة على المدى المتوسط”. وعزت “غراي سكيل” نظرتها إلى أن شهية المستثمرين للعملات المشفرة مرتفعة المخاطر يمكن أن تتنامى، ما يحد من هيمنة “بتكوين”على سوق أصول مشفرة قيمتها 1.2 تريليون دولار.

كان سعر “بتكوين” متراجعاً بنسبة 0.3% في تعاملات اليوم الخميس حيث سجلت 30290 دولاراً عند الساعة 1:19 مساء بتوقيت سنغافورة، ما يعد أقل كثيراً من أعلى مستوياتها القياسية خلال 2021 عندما حققت 69 ألف دولار تقريباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى