اقتصاد وأسواق

“المركزى”  1.7 مليار دولار تمويلات ليبية وقطرية لمصر في الربع الأخير من 2022

كتب : محمود حاحا – بوابة الاقتصاد

كشف البنك المركزي، في تقرير حديث له، عن تلقي مصر 1.7 مليار دولار ودائع جديدة (قصيرة الأجل) من قطر وليبيا قبل نهاية العام الماضي بخلاف القائمة.

وأظهرت بيانات المركزي، في تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، زيادة رصيد الودائع الليبية قصيرة الأجل المقدمة لمصر من 200 مليون دولار في نهاية سبتمبر الماضي إلى 900 مليون دولار حتى نهاية ديسمبر الماضي.

كما ارتفعت الودائع القطرية قصيرة الأجل المقدمة لمصر من 3 مليارات دولار بنهاية سبتمبر الماضي إلى 4 مليارات دولار بنهاية ديسمبر الماضي، بحسب تقرير المركزي.

كانت وكالة بلومبرج، ذكرت نقلا عن مصادر في نوفمبر الماضي، إن دولة قطر حولت مليار دولار للبنك المركزي المصري تمهيدا لشراء بعض الأصول المملوكة للدولة.

وبعد الزيادة الجديدة، ارتفعت قيمة الودائع قصيرة الأجل- بخلاف الودائع طويلة الأجل القائمة حاليا- المقدمة من 5 دول عربية بنهاية العام الماضي من 13.2 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي إلى 14.9 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وتتوزع الودائع قصيرة الأجل المقدمة لمصر بعد الزيادة، بحسب تقرير البنك المركزي، بين 5 مليارات دولار من السعودية، و5 مليارات دولار من الإمارات، و4 مليارات دولار من قطر، و900 مليون دولار من ليبيا.

وتأتي الودائع قصيرة الأجل بخلاف الودائع طويلة الأجل من دول عربية البالغ قيمتها بنحو 14.956 مليار دولار والمقدمة من 3 دول خليجية، وهي السعودية والإمارات والكويت.

وتتوزع الودائع طويلة الأجل بين نحو 5.656 مليار دولار من الإمارات، ونحو 5.3 مليار دولار من السعودية، ونحو 4 مليارات دولار من الكويت.

وتعمل الدول الخليجية، الكويت والسعودية والإمارات، على تجديد ودائعها لمصر عند استحقاق آجال وديعة منها بهدف توثيق التعاون بين مصر ودعم الاحتياطي النقدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى