أسواق

” متبقيات المبيدات ” أول معمل مصرى يحصل على اعتماد دولي من ثلاث جهات دولية مختلفة في مجال سلامة الغذاء.

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي


كتب فتحى السايح

خلال النصف الاول من العام الجارى
الحصول على الإعتماد في الأيزو 17025/2017 من جهة الإعتماد الدولية A2LA الأمريكية

IMG 20230610 WA0027

تجديد الاعتماد الدولي لوحدة إختبارات الكفاءة المعملية “PTP Unit” طبقاً لمواصفة الأيزو 17043 : 2010

المساهمة في فتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات الزراعية المصرية

زيادة وإدراج أكثر من 20 تحليل جديد من الملوثات وفقاً لمتطلبات الهيئات الرقابية والأسواق الخارجية

تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة
التطوير المستمر لخدمات المعاهد والمعامل البحثية وتحت إشراف د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية
‏قالت د هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب)- مركز البحوث الزراعية- وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن المعمل خلال النصف الأول للعام الحالي 2023 حقق عدة إنجازات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي من أهمها على النحو التالي:

  • أهم الإنجازات المحلية:
  • الإعتمادات الدولية:
    1- إعتماد المعمل لأول مرة من هيئة الإعتماد الأمريكية A2LA – American Association for Laboratory طبقاً للمواصفة الدولية Accreditation ISO 17025:2017وبذلك يصبح المعمل أول معمل في مصر معتمد دولياً من ثلاث جهات إعتماد دولية في نفس المواصفة.
    2- تجديد شهادة الإعتماد الدولية لوحدة إختبارات الكفاءة المعملية (PT Unit) بالمعمل طبقا لمواصفة الأيزو2010:17043 من المجلس الوطني للاعتماد “EGAC”.
  • تطوير ورفع كفاءة المعمل:
  • نظراً لتزايد العينات الواردة للمعمل والتي وصلت خلال النصف الأول للعام الحالي 2023 إلى 138130 تحليل من جهات مختلفة ما بين جهات رقابية ومنتجين ومصدرين كان لزاماً زيادة القدرة الاستيعابية بأقسام المعمل المختلفة.
  • دعم أقسام المعمل المختلفة من خلال شراء أجهزة تحليل جديدة بأقسام المعمل المختلفة وتدريب العاملين بهذه الأقسام من باحثين وفنيين لرفع الكفاءة وزيادة الخبرات حيث تم زيادة القدرة الإستيعابية بقسم متبقيات المبيدات، العناصر الثقيلة، السموم الفطرية ومضافات الأغذية والجودة، الملوثات العضوية الثابتة، العقاقير البيطرية، الميكروبيولوجي، وتم زيادة السعة الإستيعابية بشراء أجهزة بأقسام المعمل المختلفة.
  • تم زيادة وإدراج أكثر من 20 تحليل جديد من الملوثات وفقاً لمتطلبات الهيئات الرقابية والأسواق الخارجية والعملاء بكل أقسام المعمل وتم اعتمادها.
  • كما أنه جاري العمل على زيادة خدمات المعمل أفقياً حيث بدء العمل التجريبي لفرع المعمل الجديد بمحافظة الإسماعيلية وقد تم تجهيزه بأحدث الأجهزة المتطورة في مجال تحليل ملوثات الأغذية وجاري الإستعداد لاعتماده من جهات الإعتماد الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى