آخر الاخبارمنوعات

الدكتورة أماني مصطفي: المؤتمر الطبي الافريقي الثانيتكشف عن استعدادات قطاع الرعاية الصحية أمام الكوارث المفاجئة وحالات الطواري

رحب الدكتور على أبو قرين رئيس الجلسة عضو المجلس التنفيذي باتحاد المستشفيات العربية لمنظمي المؤتمر الطبي الافريقي الثاني برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي شهد اولي الفاعليات .
وقال الدكتور على أبو قرين ، أن العالم يمر في العقد الاخير بأزمات وكوارث عديدة صحية وطبيعية وصراعات وحروب وجميعها ينعكس على النظم الصحية وقدراتها على الاستجابة والمرونة والتعامل معها وقد شهدنا على ثلاث ازمات كبرى مثل وباء الكوفيد ، زلزال تركيا وسوريا ، ومؤخراً حرب السودان … واذ نشكر اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر على ادراج هذا الموضوع الحيوي والهام ونحيي المشاركون في هذه الجلسة العلمية
واستعرض رئيس جلسة محاور الدكتورة أماني مصطفي رئيس المؤسسة المصرية لحقوق المرضي عن القوانين والتشريعات التي تساعد بالحفاظ على حقوقهم خلال الأزمات كونك من المدافعين عن حقوق المرضي وقانون الآداب الطبية التي ترعي المهنة .
رحبت الدكتور أماني مصطفي رئيس المؤسسة المصرية لحقوق المرضي بمشاركتها المؤتمر الطبي الإفريقي الثاني برعاية الرئيس السيسي ، أن تهدف إلى توجيه الممارسات الصحية واتخاذ القرارات الأخلاقية الملائمة للحفاظ على حقوق المرضى وضمان توفير الرعاية الصحية العادلة والفعالة والتي تتضمن العديد من القيم الهامة للمرضي منها العدالة والتي يجب توزيع الموارد الصحية المحدودة بطريقة عادلة بناءً على احتياجات المرضى وفقًا لمعايير إنسانية توفير الرعاية الصحية دون أي تمييز.
وأشارت إلي أن يجب احترام حقوق المرضى في الحصول على الرعاية الصحية وصنع القرارات الخاصة برعايتهم والخصوصية الطبية ، كما يجب توفير تواصل فعّال بين الممارسين الصحيين والمرضى وأسرهم المشاركة في صنع القرارات وفهم خياراتهم العلاجية.
واستكملت الدكتورة أماني مصطفي أن من ضمن أداب المهنة الطيبة ضرورة الالتزام بأعلى معايير المهنية يجب على الممارسين الصحيين الالتزام بأخلاقيات المهنة والمعايير العلمية في تقديم الرعاية الصحية في حالات الكوارث والطوار.توفير الرعاية لأكبر عدد ممكن من المرضى والتي تساعد علي تحقيق النتائج الصحية الأفضل والاستفادة القصوى للمجتمع.

ويعود الدكتور على أبو قرين رئيس الجلسة يناقش قائلا كيف تتمثل حقوق المريض في اوقات الطوارئ والكوارث ومن يحمي حقوقه في الوقت الصعب الذي تعيشه وقتها المنظومة الصحية برمتها
أوضحت رئيس المؤسسة المصرية لحقوق المرضي ، أنه في ظل الموارد المحدودة، يجب أن يتم توزيع هذه الموارد بطريقة عادلة ومنصفة بناءً على معايير محددة. والتي تضمن توفير الرعاية لأكبر عدد ممكن من المرضى والتي تساعد علي تحقيق النتائج الصحية الأفضل والاستفادة القصوى للمجتمع.

وأضافت الدكتورة أماني مصطفي بأهمية الاستفادة القصوى التي تعني استغلال الموارد الصحية المتاحة بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق أكبر فائدة صحية. ويشمل ذلك توجيه الموارد إلى الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة وحاسمة، أو التركيز على الوقاية والتوعية لمنع انتشار الأمراض وتقليل الإصابات، من المعروف أن النزاعات المسلحة والحروب في بعض الدول العربية مثل في سوريا في انتهاكات واسعة لحقوق المرضى.

وأردفت خلال مناقشتها بالمؤتمر الطبي الافريقي الثاني ، أنه لابد من الوصول المحدود إلى الرعاية الصحية نتيجة للتدمير البنيوي وانعدام الأمن، والتي ظهرت في تقرير الwho في عام ٢٠١٦ من صعوبة في الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية. قد يواجهون صعوبة في الوصول إلى المستشفيات والعيادات الصحية، ويعانون من نقص في الأدوية والمعدات الطبية الضرورية..
وأفادت أن العالم الافريقي قد يعاني من نقص الأدوية والمواد الطبية الأساسية. قد يواجه المرضى صعوبة في الحصول على الأدوية الضرورية لعلاج الأمراض المزمنة أو الإصابات الحادة ، بالإضافة الى ذلك انعدام الأمن الصحي نتيجة النزاع المسلح، يعاني الناس في بعض الدول العربيه من انعدام الأمن الصحي وصعوبة التنقل بعربات الاسعاف وتعريض الاطقم الطبيه لمخاطر عديده مما ادي اي هجره هؤلاء
وكشفت الدكتورة أماني ، أن القانون الدولي الإنساني (International Humanitarian Law – IHL) يهدف إلى حماية المدنيين والمصابين والسجناء والناجين من الكوارث والنزاعات المسلحة.يشتمل على مبادئ تحكم التعامل مع المرضى وضمان حقوقهم خلال الأوقات العصيبة مشيراً إلي الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان تضمن هذه الاتفاقية مجموعة من الحقوق الأساسية للأفراد، بما في ذلك الحق في الرعاية الصحية والعناية الطبية اللازمة خلال الكوارث والطوارئ.
وأضافت أن هناك الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و تهدف هذه الاتفاقية إلى حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الكوارث والطوارئ، مثل حقهم في الوصول إلى الخدمات الصحية والرعاية اللازمة ، فضلا عن الدمبادئ براما (Principles of Biomedical Ethics): تعد مبادئ براما منهجًا أخلاقيًا لممارسة الرعاية الصحية وتتضمن مبادئ مثل مبدأ احترام الكرامة الإنسانية ومبدأ العدالة في توزيع الموارد الصحية ومن اهم الاتفاقيات الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى