اقتصاد وأسواق

تجارية بني سويف تدعو لوضع محفزات للتحول من الاستيراد إلى التصنيع

كتب/ فتحى السايح

IMG ٢٠٢٣٠٤٢٩ ١٨١٨٣٤

رئيس إقتصادية بني سويف : إستقرار أسعار بعض السلع وتراجع في أخرى عقب عيد الفطر

قال المهندس أحمد تيسير رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة بني سويف التجارية أن هناك حالة من الاستقرار النسبي شهدتها الأسواق في بعض اسعار السلع الغذائية وتراجع البعض الآخر عقب اجازة عيد الفطر المبارك مثل الدواجن والبيض وغيرها .

وأكد المهندس أحمد تيسير أن الدولة تحاول جاهدة لكبح جماح الاثار السلبية الناتجة عن ارتفاع معدلات التضخم بعدة طرق ولكن الاوضاع الاقتصادية العالمية لا شك أنها تلقي بظلالها أيضا على الاقتصاد المصري .

ونوه الى أنه رغم صعوبة الاوضاع الاقتصادية عالميا ومحليا الا أن جميع السلع متوافرة بالاسواق ولا يوجد نقص في المنتجات الاساسية من الاسواق .

ودعا أحمد تيسير الى ضرورة التفكير بنمط غير تقليدي في ظل الظروف الاستثنائية حاليا من خلال تكوين تحالفات بين العديد من التجار والمستوردين للسلع والتحول من الاستيراد الى التصنيع المحلي لانه الافضل في ظل تأخر سلاسل الامدادا وارتفاع مصاريف الشحن وصعوبة تدبير العملة الدولارية للاستيراد .

وناشد بضرورة وضع حزمة من الاجراءات محفزة للتجار الراغبين في التحول الى التصنيع تشمل تيسير إجراءات التراخيص وتخصيص الاراضي الصناعية المرفقة وتيسير إجراءات الاقراض للتجار الراغبون في التوجه للتصنيع بفائدة ميسرة وإعفاءات ضريبية لفترة محددة كنوع من التحفيز .

وأشار الى انه يوجد في مختلف محافظات مصر الحديد من المناطق الصناعية التي يمكن استثمارها وتوطين صناعات تناسب بيئة كل محافظة وسكانها ومواردها المتاحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى