آخر الاخباراقتصاد وأسواق

اقتصادي يوضح اسباب ارتفاع اسعار الذهب محليا رغم انخفاضه عالمياً

الذهب يرتفع في مصر رغم تراجعه عالميا ليسجل 1982 دولار للأوقية ،بينما الذهب في مصر يشهد ارتفاع مستمر في الفترة الأخيرة لعدة أسباب منها:-

١- التسعير المبالغ فيه لسعر الصرف ، حيث يُسعر الذهب في مصر علي اساس الدولار يساوي 48 جنية مصري ،في حين إن الدولار في البنوك لم يتخطي حاجز ال31 جنية مصري.

٢-انتهاء مدة شهادات الادخار 18% لدي بنوك وعدم جذب البنوك لهذه الاموال بنفس الكمية مرة أخرى ،جعل الناس تستثمر في اوعية اخري كالذهب والدولار.

٣- ارتفاع الطلب علي الذهب في مصر ،سواء من اجل الادخار أو من اجل الاستثمار والمضاربات.

٤- علي الرغم من ارتفاع الطلب إلا ان الكمية المعروضة في السوق المصري كمية ثابتة، الامر الذي يدفع الاسعار للارتفاع المستمر.

٥- الذهب الملاذ الامن للاستثمار في ظل المخاطر التي تحيط بالجهاز المصرفي او بالاقتصاد العالمي بشكل عام، وهو الملاذ وقت الازمات ومخزن للقيمة وحفظ الاموال من التضخم لذلك يفضل الناس اكتناز الذهب خاصة بعد المكاسب الذي حققوها من الذهب الفترة الأخيرة ،بدلا من وضع اموالهم في البنوك والتي تفقد قيمتها بسبب التضخم والارتفاع المستمر في الأسعار.

الذهب الفترة المقبلة

سيستمر الذهب في الارتفاع طالما ان الطلب مستمر علي الذهب من قبل المواطنين والمضاربين ولكن هذه الفترة تشهد اسعار الذهب ارتفاعاً لم تشهده من قبل ، ولذلك انصح المواطنين في هذه الفترة بعدم الشراء لان الذهب في اعلي مستوياته وبالتالي هذه فترة بيع وليست فترة شراء، لان الذهب في مصر متقيم علي سعر غير عادل تماما والسعر العادل لجرام 21 لم يتخطي حاجز 1750 بينما السعر غير العادل والمتداول اليوم تخطي حاجز 2700 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى