آخر الاخباراستثمار

متي بشاي: الدولة المصرية حريصة على أمن واستقرار السودان

محمود العربي–بوابة الاقتصاد

المستوردين:
12.4 % نموا في صادرات مصر إلى السودان العام الماضي رغم التحديات الاقتصادية

متى بشاي: 929.2 مليون دولار قيمة صادرات مصر للسودان العام الماضي والواردات 504.4 مليون دولار

قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصر حريصة علي استقرار الأوضاع في السودان، وان العلاقات التى تربط مصر والسودان منذ قديم الأزل هو أرث طويل وقديم بين البلدين، موضحا أن قيمة صادرات مصر إلى السودان، ارتفعت بنسبة 12.4% خلال العام الماضي 2022 على أساس سنوي، وهذا وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

IMG 20230425 WA0006
متي بشاي شعبة المستوردين

وأكد، بشاي، على وجود إرادة قوية من الدولتين؛ من أجل تأسيس خط سكك حديدية بين القاهرة والخرطوم، ما يؤكد على حرص القيادة على سهولة التواصل بين الشعبين، لأن العلاقة على الصعيد الشعبى هى الدائمة، رغم محاولات بعض المأجورين الذين يريدون تأزيم العلاقة وتحطيمها.

IMG 20230425 WA0007
المهندس متي بشاي رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية


وأضاف رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات صحفية اليوم، أن قيمة صادرات مصر إلى السودان خلال العام الماضي، بلغت نحو 929.2 مليون دولار، مقابل 826.8 مليون دولار في عام 2021، موضحاً أن هناك فرصة أمام مصر لتعزيز صادراتها إلى السودان والدول الأفريقية، خاصة في ظل البنية التحتية من الطرق، التي نفذتها مصر لربط تجارتها وتعزيزها مع دول القارة الأفريقية.

وشدد بشاي، على حرص الدولة المصرية على استقرار السودان الشقيق، مؤكدا أن الأحداث التي يشهدها السودان، لها انعكاس سلبي على التجارة مع مصر، سواء الصادرات أو الواردات.

IMG 20230425 WA0008
متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبه المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية

وأوضح رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن اليوريا على رأس السلع التي صدرتها مصر إلى السودان خلال العام الماضي بقيمة بلغت نحو 133.8 مليون دولار، مشيرا إلى أن هناك العديد من السلع والمنتجات التي صدرتها مصر إلى السودان، من بينها الأدوية والإسمنت، والأثاث، ومنتجات وسلع أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى