آخر الاخباراقتصاد وأسواق

في ختام فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي : جذب ١٠ مليار دولار استثمارات من خارج القارة خلال عام لدول القارة السمراء

كتب : محمود حاحا _ بوابة الاقتصاد

تعزيز الشراكة الصناعية بين الدول الإفريقية لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس : مصر تلعب دوراً محورياً في الترويج للفرص الاستثمارية في أفريقيا

التمثيل التجاري المصري : أهداف يوم الاستثمار الأفريقي تتماشى مع رؤية أفريقيا ٢٠٦٣

السفارة السعودية تلقى الضوء على فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي بتوقيع بروتوكول تعاون بين جيت واي انترناشيونال وبيتي

نجاح منتدى الاستثمار الأفريقي في دورته الأولى بمصر يعزز من جذب الاستثمارات الأجنبية

القاهرة _ ١٥ مارس ٢٠٢٣

أصدرت الأمانة العامة لمؤتمر يوم الاستثمار الأفريقي الذي أقيم في مصر يوم الأثنين الماضي الموافق ١٣ مارس ٢٠٢٣ بمشاركة واسعة من ممثلي وسفراء و وزراء عدد كبير من الدول حول العالم نتائج اقامة المؤتمر في دورته الأولى بتوصيات هامة حول الاستثمار في أفريقيا تتمثل فيما يلي
برئاسة شركة جيت واي انترناشيونال . تأسيس مكتب فني لدعم الاستثمار و المشاريع في أفريقيا
أطلاق مبادرة الشراكة الصناعية في افريقيا .
الاعلان عن بداية استقبال الفرص الاستثمارية من جميع دول القارة للعمل علي مساعدتها للظهور علي الارض .
وضع هدف استراتيجي للمؤتمر لجذب 10 مليار دولار خلال سنة من خارج القارة للاستثمار في قطاعات معينة في دول القارة السمراء.

وقال المهندس أسامة فهمي الأمين العام للمؤتمر ورئيس مجلس إدارة شركة جيت زون انترناشيونال المنظمة للحدث أن المؤتمر شهد نجاح كبير خلال إقامته بمصر في دورته الأولى.
وأضاف فهمي أنه سيتم جلب استثمارات تقدر بحوالي ١٠ مليار دولار من خارج أفريقيا خلال سنة واحدة من الأن موضحا أن الدورة الثانية ستقام في ناميبيا في مارس ٢٠٢٤.
وأوضح فهمي أن مشاركة كلا من رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس نيابة عن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ورئيس التمثيل التجاري نيابة عن المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة للكشف عن رؤية مصر حول الاستثمار في أفريقيا يأتي في إطار توجه الدولة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية في مصر مما يتوافق مع اهداف المؤتمر لتنمية الاستثمار في أفريقيا.
وأوضح أن هناك تعاون مع عدد كبير من الصناديق الاستثمارية حول العالم والشركات العالمية من أجل تحقيق الهدف الذي تم اقامة يوم الاستثمار الأفريقي من أجله وهو جلب الاستثمارات الأجنبية للقارة السمراء لما لديها من مقومات ومشروعات وموارد طبيعية كبيرة للغاية.
وأشار الي أن المؤتمر شهد توقيع بروتوكول تعاون بين كلا من جيت واي انترناشيونال الذراع الاستثماري لشركة جيت زون التي أطلقتها خلال المؤتمر وشركة بيتي السعودية التي تعمل في مصر في إطار العمل علي زيادة الاستثمارات في أفريقيا.
وخلال كلمته بفعاليات المؤتمر نيابة عن رئيس الوزراء كشف وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن قارة أفريقيا لديها موارد طبيعية هائلة يمكننا استغلالها بشكل جيد في عدد من القطاعات الصناعية والاستثمارية.
وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن هناك محفزات للاستثمار في أفريقيا أبرزها وفرة الأراضي الصالحة للزراعة واستخدام التكنولوجيا والعمالة موضحا أن مصر تلعب دوراً محورياً وتعد مركز إقليمي للعبور للقارة الإفريقية لسهولة الوصول إلى الأسواق الأفريقية من خلالها بالاضافة الى كونها مركزا للترويج للاستثمار في دول القارة السمراء.
فيما قال الوزير المفوض علي باشا رئيس التمثيل التجاري مدير إدارة الدول والمنظمات الأفريقية أن مصر تلعب دورا هاما في تشجيع الاستثمار في دول القارة للوصول إلى التكامل الصناعي وتحقيق الترابط بين سلاسل القيمة الإقليمية في أفريقيا وفقا لما تتضمنه رؤية أفريقيا ٢٠٦٣ مبادرة مصر في نفس الشأن بالنسبة لدول تجمع الكوميسا.
كما تم خلال منتدى يوم الاستثمار الأفريقي استعراض تجارب النجاح للشركات المصرية التي تستثمر في أفريقيا بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية.
فيما ألقت السفارة السعودية في مصر الضوء على فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي عبر اصدار بيان رسمي حول مشاركة السفارة لحضور توقيع بروتوكول تعاون بين جيت اوي انترناشيونال و شركة بيتي الصناعية في إطار دعم الاستثمارات السعودية في أفريقيا.
كما شارك في فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي عدد كبير من سفراء الدول الأفارقة المعتمدين في مصر وممثلي دول كلا من السعودية والبرازيل والبرتغال والصين وتركيا والمكسيك واليابان و اسبانيا و سنغافورة و تايلاند و اندونيسيا وممثلي البنك الافريقي للتصدير والاستيراد والاتحاد الأفريقي و بنك مصر و بنك التجاري الدولي و بعض الجهات الافريقية و العربية و الاجنبية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى