اقتصاد وأسواق

أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها فى دعم الاقتصاد الوطنى .. ندوة بمستقبل وطن المرج 

كتب : محمود حاحا – بوابة الاقتصاد


عقدت  أمانة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بأمانة القاهرة برئاسة الدكتور أيمن صبحى أمين المشروعات الصغيرة، ندوة تثقيفية لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لتسليط الضوء على أهميتها في دعم الاقتصاد الوطني للبلاد.

وذلك بحضور الأستاذ عادل قبيس أمين قسم المرج وبرعاية أمانه المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأمانه المرج بقياده الاستاذ مصطفي عبدالرحمن , وبمشاركة الأستاذة راندا سليم الأمين المساعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقاهرة، والنائب خالد مصطفى عضو مجلس الشيوخ والأستاذ عادل صابر بجهاز المشروعات الصغيرة، والسادة أعضاء الأمانة النوعية وأعضاء هيئة المكتب بالمرج.

وفى بداية الندوة رحب الأستاذ عادل قبيس، أمين قسم المرج، بالسادة الضيوف والمواطنين، وقدم الشكر لأمانة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيادة الأستاذ مصطفى عبدالرحمن فهمي، على جهودهم فى  إعداد وتنفيذ  الندوة.

بدوره , أكد أمين قسم المرج الأستاذ عادل قبيس، علي الدور الكبير الذي يقوم به حزب مستقبل وطن، في دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن كوادر الحزب تعمل جميعها جاهدة لتعريف المواطنين، بكل الفرص التي تساهم في بناء معارفهم ومعلوماتهم ومهاراتهم،  التي تساعدهم في خلق فرص عمل لهم عن  طريق أنشطة اقتصادية تساهم في تحسين أحوالهم المعيشية ولتحفيزهم للعمل الحر وفتح آفاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

وفى السياق ذاته أكد الدكتور أيمن صبحى، أمين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقاهرة، على سعى الأمانة في تبني أصحاب  المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال وضع دراسة علميه لفتح  المشروعات، وكيفية تنفيذه ودعمها والوقوف معا أصحابها  لضمان نجاحها بعد خروجها إلى أرض الواقع.  
وأوضاف  “صبحي”  أن قطاع  الحرف اليدوية يأتي في  أولويات الحزب بالاهتمام بها في منطقة حي المرج،  سواء أصحاب المصانع أوغيرها، كما يتبني الحزب عدة مشروعات لدعمها ومنها  مشروع  ميكنه وتصليح معدات و سيارات ، وتمويل محلات البقالة، ومصانع الملابس وذلك عن طريق دعمها وتوسيعها ، وذلك نظراً لأهمية هذه المشاريع ومساهمتها  في الاقتصاد المحلي،  وتقديم منتج متميز مطلوب محلياً وعالميًا، بالإضافة إلي خلق فرص عمل خاصة للشباب والفتيات والمرأة في نطاق دائرة المرج.


وأضاف “صبحي” أن  أمانة الحزب تعمل على التنسيق بشكل مستمر مع المشروعات الصغيرة،  للنهوض بهذه الحرف  وتطويرها لمواكبة المنتجات اليدوية مع متطلبات المستهلك في الأسواق ومساعدة أصحاب المشروعات على إتباع طرق تسويق حديثة تمكنهم من المنافسة في الأسواق مع المنتجات الأخري .

وخلال الندوة تحدث الأستاذ عادل صابر ممثل جهاز المشروعات الصغيرة، وقال أن الجهاز يتبني أفكار الشباب ويجعل حلمهم حقيقة وذلك من خلال الدعم الذي يقدمه الجهاز للشباب، كما يعمل علي  تمكين الشباب والأسر المصرية اقتصاديا واجتماعياً  ويجعلها أسر منتجه.

وأشار “عادل” إلي دعم المشروعات وتقريب وجهات النظر وتوعية أصحاب هذه المشروعات، والإشراف عليها من ذوي الخبرات ومتابعتها بصفه دورية من جانب جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حتي لا تفشل .
 
كما استمع عبد الرحمن الي أسئلة أهالي دائرة المرج  والاجابة عليها وتوضيح المسار الصحيح لكل مشروع بداية من كيفية إجراء التراخيص  له ومايلزمة  من  إجراءات  قانونية  بالإضافة إلى كيفية توفيق أوضاع هذه المشاريع  ومشاركتها و دمجها بالقطاع الرسمي  فضلا عن إتاحة التمويل اللازم  لكل مشروع متوسطة ومتناهيه الصغر.

و أشاد الأهالي  المشاركون في الندوة بالجهود المبذولة في دعمهم وتبني مشروعاتهم وتمويلها من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تحت رعاية حزب مستقبل وطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى