اقتصاد وأسواق

“أمل العسيلي” قائدة خط الدفاع عن صحة الانسان والحيوان بالقليوبية

“سعاد عبد القادر”.. جهود مستمرة لتنمية قدرات المرأة في “القاهرة”

“حنان عبد اللطيف”.. تفوق علمي وإصرار على تنمية الذات للنهوض بالمجتمع
كتب فتحى السايح
الطب البيطري، مهنة سامية، لها دور هام في تعزيز منظومة الأمن الغذائي، فيعد الطبيب البيطري، هو خط الدفاع الأول عن صحة الانسان والحيوان، باعتبار ان اغلب الأمراض التي تنتقل الى الانسان في الأصل تأتي من الحيوان.
وربما تكون المهمة أثقل عندما تقتحم السيدات عالم الطب البيطري، وهو ما قررته الدكتورة أمل العسيلي مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة القليوبية، حيث حصلت على بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية، ثم دبلومة في التشخيص المعملي، في هذا المجال.
ترى “العسيلي” أن للمرأة دور هام، وفعال في المجتمع، بجانب دورها المقدس في رعاية أسرتها، فهي الأم المسئولة عن تربية ابناء الوطن، وصاحبة العطاء الأكثر في الإنسانية، سواء في بيتها أم في المجتمع ككل، ولديها دائما شعور بالمسئولية، والانتماء الشديد لأسرتها الصغيرة ووطنها، لافتة الى انها تشهد بكفاءة المرأة لتولي القيادة والإدارة في أي مكان وزمان، وان المرأة هي بحق درع خير وأمان وسند لبلادها.
استطاعت أمل العسيلي رفع كفاءه مجازر محافظة القليوبية، والبالغ عددهم أكثر من ١٦ مجزر منهم حوالي ٨ مجازر من المجازر الكبرى، فضلاً عن تطوير نقاط الذبيح وتحويلها الى مجازر نصف آلية.
ملفات شائكة استطاعت “العسيلي” التغلب عليها، لإنجاز مهمتها في تعزيز الامن الغذائي، ورعاية الحيوان، فرغم ان محافظة القليوبية تأتي في صدارة محافظات الإنتاج الداجني، الا انها على تواصل دائم ومتابعة مستمرة لكافة المزارع التي تقع في نطاق اختصاصاتها، للتأكد من سلامة الإجراءات وتحقيق أبعاد الأمن والأمان، وتشكيل لجان مهمتها الأساسية، الفحص لكافة العينات قبل طرحها في الأسواق حفاظاً على صحة المواطنين، كذلك تكثف من حملات التفتيش على محلات اللحوم والجزارة، للتأكد من سلامة المعروض حفاظاً على صحة المستهلك.
ذلك بالإضافة الى متابعتها المستمرة للجان التحصين، في موسمها وفي غير موسمها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث تفتح أبواب ٦٧ وحده بيطريه على مستوى المحافظة لتقديم الرعاية والعلاج والدعم للمربين، كما نجحت في رفع كفاءة عدد كبير من الوحدات البيطرية، وزيادة نقاط التحسين الوراثي داخل المحافظة من ١٩ نقطه الى ٣٥ نقطه للتلقيح الاصطناعي، لتقديم سلالات عالية الإنتاجية من الألبان واللحوم، ذلك فضلاً عن دورها افي ملف تطوير مراكز تجميع الالبان داخل المحافظة لتقديم كوب لبن آمن وصحي للمواطنين.

١٥٠٢٢٧ COLLAGE2

++++.

“سعاد عبد القادر”.. جهود مستمرة لتنمية قدرات المرأة في “القاهرة”

” المرأة المصرية كفْ لممارسة أعمال الحرب والسلم معاً “، مقولة مأثورة لإبن رشد، يعود عمرها الى أكثر من ثمانية قرون، تؤمن بها المهندسة سعاد عبدالقادر مدير مديرية الزراعة بمحافظة القاهرة.
تقول “عبد القادر” ان تلك المقولة، كان لها أثر كبير رغم أنها كانت في حقبة زمنية كانت تعاني فيها المرأة المصرية من التهميش، ولكن أثرها بدأ يظهر حالياً، بعد نجاحات وانجازات للمرأة في جميع المجالات فهي طالما كانت السند وقت الشدائد والأزمات، وبذل لما لديها من طاقات كاملة غير محدودة وهبها الله لها، ولهذا لم يعد أي مجال بعيداً عن مشاركة المرأة.
حصلت سعاد حسن عبد القادر على بكالوريوس العلوم التعاونية الزراعية، والتحقت للعمل بوظيفة مهندس زراعي بالإدارة الزراعية بالمعادي، ثم مهندساً زراعياً بقسم حماية الأراضي عام 2004، وبعدها مستشاراً لحماية الأراضي بإدارة الشئون القانونية بمديرية حلوان عام 2008، ثم مهندساً بإدارة حماية الأراضي في المديرية، حتى تم تكليفها عام 2015 وكيلاً لمديرية الزراعة بالقاهرة، وهي المديرية ذاتها التي تولت ادارتها عام 2022.
حصلت عبد القادر، على عدد من الدورات التدريبية في المجالات المختلفة المتخصصة فضلاً عن دورات في اعداد القادة واداره الازمات والمخاطر، كما أن ايمانها الشديد بدور المرأة جعلها تركز على إعداد جيل من الكوادر النسائية، وزيادة عدد الدورات التدريبية للمرأة بالمؤسسة التي تتولى إدارتها، مما أدى إلى تحملها المسئولية بشكل أكبر حتى أصبحت السيدات تتقلد المناصب المختلفة في المديرية، حيث تبلغ نسبة الإدارات التي تديرها السيدات بالمديرية، ما يقرب من 80%، وليس في المديرية فحسب، بل ساهمت من خلال اتفاق مشترك بين مديرية التضامن الاجتماعي ومديرية الزراعة، تدريب أكثر من 2000 سيدة على ريادة الأعمال الزراعية وزراعة الأسطح.
تصف عبد القادر، الفترة الحالية، بالعهد الذهبي للمرأة المصرية، بعد إيمان القيادة السياسية بدور المرأة الهام والحيوي في التنمية، لافتة الى أن تمكين المرأة المصرية، وضعها في بؤرة الضوء، دون تمييز مما أدى إلى حالة من الاستقرار النفسي والمعنوي للمرأة، ما دفعها لتقدم أكثر للمجتمع وأن تؤدى عملها بكفاءة للحفاظ على كيان المجتمع.

+++

“حنان عبد اللطيف”.. تفوق علمي وإصرار على تنمية الذات للنهوض بالمجتمع

تؤكد على أهمية ان يكون للمرأة دور فاعل في المجتمع، باعتبارها شريك أساسي في تحقيق التنمية، وأن تحرص المرأة دائماً على تنمية ذاتها، ومهاراتها، ومواكبة التطور التكنولوجي، حيث يعود ذلك بالنفع على المجتمع ككل.
الدكتورة حنان عبد اللطيف، مدير مديرية الزراعة بمحافظة السويس، حصلت على بكالوريوس العلوم الزراعية، من قسم وقاية النبات بكلية الزراعة من جامعة قناة السويس، وكانت الاولى على القسم، ثم حصلت على درجة الماجستير في الحشرات الاقتصادية، ودرجة الدكتوراه في الحشرات من نفس الجامعة قناة السويس.
عملت أخصائية وقاية نباتات بمركز الارشاد الزراعي بقرية عامر، بالسويس، عام 2000، ثم مسئولاً عن المراكز الارشادية بالمديرية عام 2009، وتم تكليفها عام 2016 مديراً مساعداً للشئون الزراعية، حتى تم تكليفها بالعمل مديراً لإدارة الانتاج الحيواني في 2018، قبل ان تتولى العمل مديراً لمديرية الزراعة بالسويس، وهو المنصب الذي تشغله حالياً.
حصلت “عبد اللطيف” على عدد من الدورات التدريبية، لصقل المهارات وخاصة الإدارية والقيادية، في مؤسسات عالمية كبرى، كذلك هي حاصلة على الرخصة الدولية لقادة الأعمال IBDL، وشاركت في أكثر من 20 دورة تدريبية في مجالات التخصص، وتم الاستعانة بها كمحاضر في أكثر من 20 دورة تدريبية وورشة عمل، ومحكماً لعدد من المشروعات والمسابقات والمعارض، كذلك المشاركة في 15 مؤتمر دولي.
وبرز دورها في خدمة البيئة والمجتمع، فكانت منسقاً لعدد من المشروعات الخدمية بالمحافظة، كذلك لها 3 أبحاث علمية منشورة في الدوريات العالمية.
وخلال إداراتها لمديرية الزراعة بالسويس، حرصت على وضع خطة تدريبية لصقل وتنمية مهارات العاملين ورفع قدراتهم، في المجالات التخصصية المختلفة، كما أعدت قاعدة بيانات للثروة الحيوانية والداجنة بالتعاون مع كلية الطب البيطري، كما استطاعت الوصول الى إنجاز “صفر” تعديات بالقضاء على التعديات الزراعية بالسويس في مهدها.
وتؤكد “عبد اللطيف” على الدعم غير المسبوق الذي تقدمه القيادة السياسية للمرأة، في كافة المجالات، مناشدة كل سيدة بالعمل المستمر على تطوير الذات، والمشاركة في احداث التنمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى