آخر الاخبارمنوعات

“خزانة الكنوز الطقسية بمعبد مدينة هابو”.. محاضرة بمكتبة الإسكندرية

كتب – أحمد العجمي :

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، التابعان لقطاع التواصل الثقافي، محاضرة بعنوان: «خزانة الكنوز الطقسية بمعبد مدينة هابو»، وذلك يوم الأحد 5 مارس 2023، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا؛ بقاعة الشراع الثالث بمكتبة الإسكندرية.

يُلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور خالد أحمد حمزة عوض؛ أستاذ ورئيس قسم الآثار المصرية بكلية الآداب، جامعة المنوفية. وتُلقي المحاضرة الضوء على التفاصيل المعمارية لخزانة كنوز معبد مدينة هابو، وما حوته جدرانها من مناظر مهمة توضح وظيفة هذه الخزانة في عصر الدولة الحديثة.

جدير بالذكر أن مدينة هابو منطقة أثرية تقع جنوب طيبة على الضفة الغربية للنيل، وبها آثار مهمة عديدة؛ في مقدمتها معبد رمسيس الثالث، أحد ملوك الأسرة العشرين، كما تحتوي المدينة على صروح عديدة، ولكن أشهرها المعبد الجنائزي لرمسيس الثالث والذي يعد من أبرز المعابد في مصر، وقد عُرف في مصر القديمة بقصر ملايين السنين لملك مصر العليا والسفلى وتبلغ مساحة المعبد 320 مترًا في الطول من الشرق إلى الغرب، و200 متر في العرض من الشمال إلى الجنوب، وهو المعبد الوحيد المحصن. أما بالنسبة إلى عمارة الخزانة العامة، فلم تتوافر لدينا شواهد أثرية عن هذه العمارة خلال عصر الدولة الحديثة، ومعظم الشواهد التي وصلت إلينا خلال هذا العصر اقتصرت على خزائن المعابد؛ وهذه الشواهد تسمح لنا بمعرفة بعض التفاصيل عن أنواع هذه الخزانات وأماكن تواجدها في المعابد وتخطيطاتها المعمارية.

وخزانة كنوز معبد مدينة هابو تقع داخل مكان طقوس العبادة نفسه إلى الجنوب من صالة الأعمدة الأولى، وكانت عبارة عن خمس حجرات (الغرف من 9-13) في حالة جيدة من الحفظ. وقد كان هذا النوع من الخزائن معدًا لتخزين الذهب والفضة والمعادن النفيسة؛ أي أنها كانت بالفعل مستخدمة مكانًا لحفظ الكنوز، غير أن مناظر حجرات هذه الخزانة قد أشارت إلى أنها كانت تستخدم أيضًا في حفظ أدوات طقسية مصنوعة من الذهب والفضة وغيرهما

من المعادن المستخدمة في الطقوس اليومية في المعبد، ومن ثم يمكن تسمية هذه الخزانة أيضًا باسم «الخزانة الطقسية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى