آخر الاخباراقتصاد وأسواق

رئيس اللجنة الاقتصادية بتجارية بني سويف يطالب بدعم التجار في التحول للتصنيع المحلي وتوطين الصناعة

محمود العربي _بوابة الاقتصاد

قال أحمد تيسير رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة التجارية ببني سويف أنه في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية والتي أثرت تداعياتها بشكل كبير على الاقتصاد المصري لابد من وضع حلول عاجلة وأخرى طويلة المدى للخروج من هذه الازمة وعدم الانزلاق في أزمات اقتصادية أخرى قد تكون مستقبلية نتيجة لاحداث عالمية سواء حروب أو أوبئة أو ما الى ذلك.

وأضاف أحمد تيسير أن الظروف الاقتصادية الحالية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أهمية توطين الصناعة المصرية بمختلف الأنواع وعدم الاعتماد على الاستيراد من الخارج وكذلك التوسع في الرقعة الزراعية والمحاصيل التي نتميز بها وانشاء مصانع مرتبطة بالتصنيع الزراعي وكذلك التوسع في صناعة مستلزمات الانتاج كمرحلة أولى.

وأشار إلى أن جميع المحافظات توجد بها مناطق صناعية ولكنها تحتاج للتطوير واستكمال مشروعات البنية التحتية وفي ظل الاوضاع الحالية يرغب كثير من التجار في التحول الى الصناعة كبديل للاستيراد والتحديات التي تواجهه من تدبير عملة وارتفاع مصاريف الشحن وتأخر سلاسل الامداد ولكن إذا توفر له المناخ الملائم لذلك.

ودعا تيسير إلى وضع حزمة حكومية من التسهيلات والتيسيرات للتجار الراغبين في التحول الى التصنيع المحلي من خلال منح أراضي صناعية مرفقة بأسعار مناسبة وتسهيلات في الضرائب والتراخيص ودخول القطاع المصرفي بقوة في دعم الكيانات الجديدة.

وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة بني سويف التجارية علي أن هذا التوجه سيعطي حافزا كبيرا للراغبين في التحول الى التصنيع وسيوفر عملة صعبة تذهب الى استيراد المنتجات تامة الصنع ويوفر منتجات مصرية معدة للتصدير توفر عملة صعبة وتحد من الطلب على العملة الأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى