آخر الاخباراقتصاد وأسواق

بيانات اقتصادية أمريكية تضغط على الذهب رغم ارتفاع الأونصة 0.03%

كتب : محمود حاحا _ بوابة الاقتصاد

استعادت أسعار الذهب بعض مكاسبها يوم الخميس 16 فبراير 2023 مع تراجع الدولار الأمريكي، على الرغم من أن احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بشكل أكبر أبقت المستثمرين على حافة الهاوية، بحسب جولد بيليون، وارتفع سعر الذهب 0.03% إلى 1836 دولار وقت كتابة هذا التقرير بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ أوائل يناير أمس الأربعاء، يذكر أن أعلى ارتفاع حققه الذهب منذ إغلاق يوم أمس كان عند مستوى 1845 دولار بنسبة تقدر 0.59% قبل أن يتخلى عن بعض تلك المكاسب

وقال التقرير الفني لجولد بيليون ، أنه على الرغم من البيانات الاقتصادية الايجابية الأخيرة للولايات المتحدة والدولار الأمريكي الثابت في الضغط على وضع الملاذ الآمن للذهب، إلا أن هناك فرصا لانتعاش تقني معتدل للذهب حيث انخفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع

وأظهرت بيانات أمس الأربعاء أن مبيعات التجزئة الأمريكية انتعشت في يناير بعد انخفاضين شهريين متتاليين ، مما يشير إلى استمرار مرونة الاقتصاد على الرغم من ارتفاع تكاليف الاقتراض، وفق جولد بيليون ، و عززت أرقام مبيعات التجزئة القوية، جنبا إلى جنب مع بيانات صدرت يوم الثلاثاء التي أظهرت ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بشكل عنيد للشهر الماضي، المخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وقال التقرير ، إن البيانات الصادرة قد تمنح البنك الفيدرالي ثقة في رفع أسعار الفائدة أكثر ، مما يضغط على السبائك في المدى القصير، وأشار العديد من صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات لخفض التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وتتوقع أسواق المال أن يصل معدل الفائدة المستهدف من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته فوق 5.2% في يوليو 2023، من النطاق الحالي البالغ 4.50% إلى 4.75%.

في السياق ذاته، انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.4% بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع أمس الأربعاء، مما جعل الذهب المسعر بالدولار الأمريكي أقل تكلفة للمشترين في الخارج، وكانت عوائد سندات الخزانة القياسية لمدة 10 سنوات بلغ أعلى مستوى له منذ 3 يناير.

البيانات الاقتصادية الأخيرة ستسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالحفاظ على موقفه المتشدد مما يعني المزيد من رفع أسعار الفائدة، وستظل هذه المعدلات مرتفعة لفترة أطول، وهذا يضغط على الذهب ، بحسب جولد بيليون، كما شدد الرئيس باول حازما في التزامه بالحفاظ على معدلات أعلى مرتفعة طوال العام بأكمله، وبدأ المستثمرون في السوق في قبول الاحتمال الكبير بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة إلى ما بين 5.1% و 5.2% وإبقائها مرتفعة دون أي تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2023.

محفزات الصعود طغت عليها المخاوف بشأن التضخم ورفع أسعار الفائدة

بينما يتم تداول الذهب تحت الضغط ، هناك محفزات صعود يمكن أن تلعب دورا في مرحلة ما. كان الدولار يكتسب قوة عند مقارنتها بالعملات الأخرى، ولكن بالنسبة للأمريكيين ، تستمر القوة الشرائية للدولار في التراجع ، كنتيجة لمستويات أعلى من التضخم، ويستمر الدين القومي في النمو وقد وصلت الولايات المتحدة إلى حد ديونها مما يعني أنه سيتعين على الحكومة رفع سقف الديون مما يعني أن الولايات المتحدة سترفع ديونها الوطنية إلى مستوى أعلى.

هناك عامل آخر يضغط على الذهب للانخفاض وهو أن البيانات الأخيرة أشارت إلى أن الاحتياطي الفيدرالي قد يعدل هدف معدله الحالي البالغ 5.1٪ إلى ما يقرب من 6٪ لتسريع عملية خفض التضخم.

يستفيد الذهب في جوهره من ارتفاع مستويات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة أمر ضار. وذلك لأن الذهب لا يولد عائدا يجعل سندات الخزانة الأمريكية والأصول الأخرى التي تحمل فائدة أكثر ملاءمة.

الذهب محليا في مصر

افتتح الذهب تداولات اليوم الخميس عند مستوى 1695 جنيه للجرام عيار 21 متأثرا بارتفاع الأسعار عالميا بعدما اغلق يوم أمس عند مستوى 1690 جنيه، في ذات الوقت الذي يواصل سعر صرف الدولار أمام الجنيه في الارتفاع ليتداول حاليا عند مستوى 30.63 جنيه للدولار.

و خفض البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) توقعاته لنمو الإنتاج المصري في عام 2023 إلى 4.3%، انخفاضا من نسبة 5% التي توقعها في مايو ، قبل أن يرتد إلى خمسة في المائة في عام 2024، وفقا لتحديث البنك بشأن تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية الصادر عن البنك يوم الخميس.

كما قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتعديل نمو الناتج المصري منخفضًا بنسبة 1% مقارنة بتوقعات سبتمبر ، وفقا للتقرير، في حين أن النمو المتوقع لعام 2023 يصل إلى 4.6 بالمائة وسط انخفاض الإنفاق الحكومي (خاصة في مجال الاستثمار).

ومن خلال تسليط الضوء على المشهد الاقتصادي في مصر ، أوضح التقرير أن اقتصاد البلاد تعافى بقوة من جائحة COVID-19 في السنة المالية 2021/2022.

وأشار التقرير إلى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر تضاعف إلى 6.6% في العام المالي 2021/2022 ، مدفوعًا بقطاع الصناعات التحويلية ، إلى جانب انتعاش في قناة السويس وعائدات السياحة.

ومع ذلك، تباطأ النمو في مصر إلى 4.4 في المائة في الربع الأول من السنة المالية 2022/2023، انخفاضا من 9.8 في المائة في الفترة المماثلة من العام السابق ، نتيجة للصراع الروسي الأوكراني.

وأوضح التقرير: نتج هذا التباطؤ عن تأثير الحرب على أوكرانيا على أسعار السلع الأساسية (مصر مستورد رئيسي للغذاء ، معظمه من روسيا وأوكرانيا) ، إلى جانب انخفاض ثقة المستثمرين ، وارتفاع تكاليف الاقتراض ، وزيادة الضغط على الحسابات الخارجية .

وأضافت أن الجنيه المصري انخفض أيضا بما يقرب من 50 في المائة مقابل الدولار الأمريكي منذ أوائل مارس ، وتسارع التضخم إلى أعلى مستوى في خمس سنوات عند 21.3 في المائة (على أساس سنوي) في ديسمبر 2022.

وتطرق التقرير إلى صفقة القرض الجديدة التي أبرمتها مصر بقيمة 3 مليارات دولار بدعم من صندوق النقد الدولي ، وقال التقرير إن الصفقة التي تشمل التحول إلى نظام سعر صرف مرن بشكل دائم من المتوقع أن تخفف الضغط على التمويل الخارجي للبلاد وتسريع الإصلاحات.

وأشار التقرير إلى أنه “نتيجة لذلك ، من المتوقع أن يتحسن النمو على المدى المتوسط ، حيث يتولى القطاع الخاص قيادته بشكل متزايد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى