آخر الاخباراقتصاد وأسواق

جولد بيليون: روسيا تزيد معاناة الذهب بعد بيع جزء من الاحتياطي لتغطية العجز

تراجعت أسعار الذهب يوم الاثنين على خلفية ارتفاع الدولار حيث قام المستثمرون بتثبيت مراكزهم قبل بيانات التضخم الأمريكية التي قد تؤثر على خارطة طريق رفع سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وفق تقرير جولد بيليون، وانخفض سعر الذهب 0.40% إلى 1857 دولار وقت كتابة هذا التقرير، فيما ارتفع مؤشر الدولار والذي يقيس قوة الدولار أمام سلة عملات رئيسية بنسبة 0.24%

وقال التقرير الفني لجولد بيليون ، أنه ينظر إلى الذهب على أنه تحوط من التضخم ، لكن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بها تكون أعلى عندما يتم رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، ويواصل الدولار الأمريكي تقدمه وعائدات الخزانة المرتفعة في وضع أسعار الذهب تحت الضغط حيث يتم تحدي التوقعات بقصة طويلة للتضخم.

وارتفع الدولار بنسبة 0.16%، حيث الدولار القوي يجعل السبائك المسعرة بالدولار رهانا أقل جاذبية للمشترين في الخارج، وحامت عائدات السندات لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوى لها منذ 6 يناير.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر يوم الجمعة إنه يرى أن معدل سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي يرتفع إلى ما يزيد عن 5% ويستمر هكذا لفترة من الوقت ، وأشار إلى احتمالية خفض أسعار الفائدة في عام 2024. يتوقع المشاركون في السوق الآن أن يصل معدل الفائدة المستهدف من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الذروة. بنسبة 5% في يوليو.
وقد تستمر التحركات الحذرة لأسعار الذهب في الفترة التي تسبق صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ، حيث إن أي مخاطر زيادة التضخم يمكن أن تؤدي بالأسواق إلى إعادة النظر في إمكانية ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.
ومن المرجح أن تظهر بيانات يوم الثلاثاء ارتفاع أسعار المستهلكين الشهرية في الولايات المتحدة بنسبة 0.4% على أساس شهري في يناير

روسيا تزيد معاناة الذهب
في خطوة أولى من نوعها، قررت روسيا بيع بعض من ذهبها لتغطية عجز الميزانية في يناير مع انخفاض الدخل من عائدات النفط والغاز، وقالت وزارة المالية الروسية في وقت سابق هذا الأسبوع إن عجز الميزانية الروسية ارتفع إلى 1.76 تريليون روبل (25 مليار دولار أمريكي)، وكان هذا أكبر عجز لشهر يناير منذ 25 عاما. وساهم في ذلك انخفاض بنسبة 46% في عائدات الضرائب من النفط والغاز مقارنة بالعام الماضي، وارتفع الإنفاق أيضا بنسبة 59%، مدفوعا بارتفاع الحرب في أوكرانيا.

ويأتي انخفاض عائدات النفط والغاز بعد فرض عقوبات غربية على الصادرات الروسية. وتشمل هذه الحظر المفروض على معظم الواردات المنقولة بحرا من الوقود الخام والمكرر من قبل الاتحاد الأوروبي وسقف مجموعة السبع.
وقالت وزارة المالية الروسية في بيان منفصل إنها باعت 3.6 طن من الذهب من صندوق الثروة الوطني الروسي في يناير وقالت الوزارة إن الغرض من البيع هو المساعدة في تغطية العجز.

الذهب محليا في مصر
افتتحت أسعار الذهب تداولات اليوم عند مستوى 1715 جنيه للجرام عيار 21 الأوسع انتشارا، حيث يوازن السوق المصري بين تطورات الأحداث في العالم وداخل مصر ، بحسب جولد بيليون وتترقب الأسواق في مصر تحركات الذهب عالميا بعد البيانات الأمريكية اليوم، على الجانب الأخر يترقبون بحذر تطورات الاقتصاد المصري لتحديد اتجاه الذهب خلال الأيام القادمة

في الوقت ذاته ارتفع سعر صرف الدولار ليسجل الدولار الواحد ما يوازي 30.58 في أغلب البنوك المصرية
ويأتي الاهتمام بأسعار الذهب في مصر بعدما زاد الطلب على الذهب بنسبة 83 في المائة في عام 2022 حيث سجل الجنيه مستويات قياسية متدنية مقابل الدولار وارتفع التضخم بشكل حاد، وأن المصريين لجأوا إلى الذهب لتجنب عدم اليقين بشأن العملة المحلية، حيث شكلت سبائك الذهب والعملات المعدنية الجزء الأكبر من المشتريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى