آخر الاخباربنوك وتأمين

جولد بيليون: أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى لها في 9 أشهر عالمياً

محمود العربي _بوابة الاقتصاد

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى لها في تسعة أشهر اليوم الخميس، حيث ينتظر المستثمرون الحصول على البيانات الاقتصادية الأمريكية التي قد تؤثر على مسار السياسة النقدية للبنك الفيدرالي الأمريكي، بحسب تقرير جولد بيليون لرصد حركة الذهب وسجل سعر الأونصة 1937 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ أبريل 2022 مرتفعا بنسبة 0.2% إلى 1945 دولار، على الجانب الأخر ظل مؤشر الدولار ثابتا بالقرب من أدنى مستوى له في ثمانية أشهر.

ويتحول انتباه السوق إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الرابع المقرر صدورها خلال اليوم، والتي قد تحدد قرارات اجتماع السياسة النقدية القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، ومن المرجح أن تؤكد بيانات الناتج المحلي الإجمالي تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، وإذا كانت النظرة إلى أن الاقتصاد يتجه إلى الركود فسنشهد تحولا إضافيا في الأموال من الأسهم إلى الذهب والدولار، وفق gold Bullion

ويتوقع معظم المستثمرين أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في 31 يناير- 1 فبراير، حيث أبطأ البنك المركزي الأمريكي وتيرته المتشددة إلى 50 نقطة أساس الشهر الماضي بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس، وقد يتداول الذهب بين نطاق 1935 دولار و 1960 دولار حتى نصل إلى حدث بنك الاحتياطي الفيدرالي، وفق جولد بيليون.

وسيقوم المستثمرون أيضا بترقب بيانات البطالة الأولية الأسبوعية الأمريكية المستحقة في وقت لاحق من اليوم وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة يوم الجمعة، وفي نفس السياق قد تكون شركات تعدين الذهب تستحق إعادة النظر هذا العام، حيث يبدو أن حركة الأسعار في أوائل عام 2023 للمعدن الأصفر تؤكد ذلك.

وكان أكبر صندوق تداول مدعوم من الذهب ارتفع بنسبة 6.27% منذ بداية العام حتى تاريخه، WisdomTree Efficient Gold Plus Gold Miners Strategy Fund (GDMN) ، وهو صندوق ETF مدار بشكل نشط يمثل اختيارا فريدا في استثمار الذهب، ويعد صندوق GDMN ، الذي ظهر لأول مرة في ديسمبر 2021 ، فريد من نوعه لأنه يجمع بين التعرض لأسهم شركات تعدين الذهب إلى جانب العقود الآجلة للذهب.

ويمكن أن يؤدي التعرض للعقود الآجلة للذهب إلى تعويض بعض المخاطر المرتبطة بصناعة تعدين الذهب بشكل عام. ومع ذلك ، فإن شركات تعدين الذهب في خضم جهود طويلة الأمد لتقوية الميزانيات العمومية وإعادة المزيد من رأس المال إلى المساهمين.

ويتم تداول أسهم شركات تعدين الذهب عند 1.67 مرة من السعر إلى القيمة الدفترية (P / B)، مما يمثل خصما بنسبة 2.59% من المتوسط طويل الأجل، القيمة الدفترية هي القيمة النظرية لأصول الشركة صافية من الخصوم، كما نعتقد أن شركات تعدين الذهب يقدمون عوائد توزيعات أرباح جذابة، حيث تقدم توزيعات أرباح أعلى بنسبة 2.4% من مؤشر S&P 500 .

الذهب محليا في مصر

استقرت أسعار الذهب داخل مصر خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة بمناسبة أعياد الشرطة، ليظل الذهب عيار 21 الأوسع انتشارا عند مستوى 1765 جنيه للجرام، فيما استقرت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه عند مستوى 29.92 جنيه للدولار.

ويترقب المستثمرون داخل مصر قرارات البنك المركزي المصري خلال اجتماعه القادم يوم 2 فبراير، والتي تشير التوقعات إلى المزيد من رفع الفائدة لكبح جماح التضخم الناتج عن تحرير سعر الصرف والتضخم العالمي الذي أثر على مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى