آخر الاخباراقتصاد وأسواق

التموين: احتياجات المواطنين من السلع الأساسية مؤمنه

الشيخ: منافذ ” الوزارة وكلنا واحد “حائط صد ضد محاولات التلاعب بقوت الشعب

تستعد وزارة التموين التجارة الداخلية، صرف مقررات شهر يناير 2023 لصالح 64 مليون مواطن، بالإضافة الي الحزمة الخامسة من الدعم الاستثنائي للأسر الاولي بالرعاية، عبر 40 ألف منفذ بين المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي والبقالين التموينيين وفروع شركات الجملة، وانتهت الوزارة من توفير الدفعة الاولي من السلع الأساسية لصالح المنافذ من خلال مخازن شركتي الجملة تمهيداً لصرفها لأصحاب البطاقات مع بداية الشهر.
وأكدت وزارة التموين توافر كافة السلع التي يحتاجها المواطنون بالمنافذ، مشيرة إلى أن هناك توجيهات لـشركتي الجملة “العامة والمصرية” بمتابعة توافر السلع بالمنافذ بصورة مستمرة , مشيرة الي قيمة السلع التي يتم توفيرها شهريًّا تبلغ 3 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإضافي لصالح الفئات الأولى بالرعاية .
وأوضحت الوزارة أن قيمة استعاضة للسلع التي يتم صرفها للتجار تنقسم إلى 40 ٪ سكر و35 ٪ زيت و25٪ أرز ومكرونة وسلع تموينية، حيث يتم صرف 2 كيلو سكر للفرد في البطاقات بحد أقصي 8 كيلو للبطاقة، بالإضافة إلى زجاجة زيت بحد أقصي 4 زجاجات للبطاقات، وبالنسبة للأرز يتم صرف كيلو واحد للفرد حتى 3 أفراد وما يزيد عن ذلك يحصل 2 كيلو إضافي.


وأشارت التموين الي مد فترة صرف حزمة الدعم الاستثنائي حتى 30 يونيو 2023 في إطار جهود الدولة تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً حيث يستفيد منها 36 مليون مواطن مقيدين على 10.5 مليون بطاقة وتشمل إضافة 100 جنيه للبطاقة التموينية التي تضم ‏أسرة واحدة، و200 للبطاقة التموينية التي تشمل ‏أسرتين أو ثلاث أسر، و300 لأكثر من 3 أسر، وتُصرَف من خلال بطاقة الدعم ‏التموينية فقط.
وتطرح الوزارة السلع الأساسية من خلال المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الثابتة والمتنقلة بأسعار اقل عن الأسواق لتأمين احتياجات المواطنين , حيث توفير الخضروات والفاكهة و أيضا اللحوم الطازجة والمجمدة وأيضا الدواجن بكميات كبيرة وذات جودة كما تتيح أيضا صرف كافة السلع الغذائية وغير الغذائية ضمن سلع فارق نقاط الخبز التي يتم صرفها لأصحاب البطاقات التموينية مجانا مقابل الترشيد في استهلاك الخبز.


يأتي ذلك في الوقت التي تكثف الوزارة جهودها لضبط الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية بالسوق بالتعاون مع الجهات المعنية على جانب آخر، حيث تستعد الأجهزة الرقابية لشحن حملات علي الأسواق بعد انتهاء النهلة التي منحتها الدولة لكتابة السعر علي المنتجات نهاية الأسبوع الجاري , للتأكد من التزام منافذ البيع بكتابة السعر على المنتج والتصدي لأى مخالفات منها مصادرة المنتجات وتحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بجانب مصادرة المنتجات وإعادة طرحها للمواطنين في المنافذ الحكومية .
واكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية , حرص الحكومة على استمرار جهود إتاحة السلع بالكميات المطلوبة، بما يلبى احتياجات المواطنين، موضحًا أنه يتم التنسيق والتعاون في هذا الصدد مع كل من اتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية، للتعامل مع تداعيات الأزمة العالمية التي نشهدها في الوقت الحالي .

وليد الشيخ


من جانبه قال وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين، جميع السلع والأصناف متاحة بالمنافذ ولا يوجد اي نقص. مشيراً إلى أن التجار قاموا بصرف الاستعاضة الاولي من مخازن الجملة لتوفيرها للمواطنين أصحاب البطاقات مع بداية الشهر.
ولفت الشيخ إلي أن الوزارة تعمل على توفير كافة السلع لتوفيرها للمواطنين، بالإضافة إلي استمرار تقديم الحزمة الاجتماعية الاستثنائية لصالح الفئات الأولي بالرعاية في إطار جهود الدولة للتخفيف من حده الأزمات الاقتصادية المتلاحقة.
وأضاف الي ان الدولة تعمل علي زيادة عدد المنافذ الغذائية في كافة انحاء الجمهورية لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية ، مشيراً الي ان منافذ التموين بالإضافة الي منافذ كلنا واحد ساعدت في توفير البديل المناسب للسلع الأساسية التي ارتفعت أسعارها لدي القطاع الخاص فضلاً عن قلة المعروض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى