آخر الاخبارمنوعات

حصاد عام 2022 لوحدة التضامن الاجتماعي بجامعة المنيا

برعاية من الدكتوره نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والاستاذ الدكتور عصام الدين صادق فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا واشراف عام من الأستاذ الدكتور صلاح هاشم مستشار الوزارة للسياسات الاجتماعية والمنسق العام لوحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية.
يقول أحمد عامر منسق الوحدة داخل الجامعة أن الوحدة هي وزارة مصغرة لوزارة التضامن الاجتماعي تعمل علي تقديم خدماتها بالتعاون مع إدارة الجامعة وذلك لخدمة جميع فئات الطلبة من متفوقين ومتطوعين وموهبين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة والغير القادرين على سداد المصروفات الدراسية لاستكمال مسيرتهم التعليمية.
وأشار عامر إلي أن الوحدة تعمل على تقديم خدماتها داخل الجامعة من خلال ثلاث محاور الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي ومحور التوعية وبناء الشخصية ومحور دعم المعارف والخبرات.
حيث تلقي عامر تقريرا عن الأنشطة التي تم تنفيذها خلال هذا العام من كلا من أسماء سيد مسئول التوعية وعبدالرحمن محمد مسئول التمكين الاقتصادي.
بالنسبة لأنشطةمحور التوعية:
استهدفت أكثر من 1500طالب وطالبة ما بين حملات توعية وحلقات نقاشية وورش عمل وندوات أهمها (مواجهة ضغوط الامتحانات ،فن إدارة الوقت ، القيادة والتبعية ، الزيادة السكانية وآثارها على التنمية ، التغيرات المناخية بمصر والعالم وآليات التكيف معها، الزواج المبكر في المجتمع الريفي الحال والمآل في ظل إسترايجيات المواجهة ، مخاطر الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي)
إضافة إلي المبادرات التي تم إطلاقها بالتعاون مع بنك التطوع المصري كمبادرة عقلك فين!؟التي إستهدفت 2000 طالب وطالبة علي صفحات التواصل الاجتماعي ، بالإضافة إلي تنفيذ ندوة توعوية عن مخاطر الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي إستهدفت 250طالب وطالبة.
ومسابقة المتطوع المثالى عن كل شهر وإحتفالا بهم بمناسبة اليوم العالمي للتطوع بتكريمهم بجوائز نقدية وشهادات تقديرية.


✍️أنشطة محور الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي:
إستهدفت أكثر من 1000 شخص من طلبة جامعيه وأسر .
أكد عامر إلي ضرورة نشر الوعي تجاه المشروعات الصغيرة من خلال الوحدة في إطار محور التمكين الاقتصادي لأن له أهمية بالغة فتم تنفيذ العديد من الورش المجانية الخاصة بتنمية المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال منها ( أسس التسويق وإدارة المشروعات الصغيرة ، أسس التصوير ، الرسم والنحت ، دورة تدريبية لريادة الأعمال ، لغة الإشارة ،
إضافة إلي ورش الحرف اليدوية كفن صناعة الزهور ، صناعة الاكسسوارات والكورشيه والتريكو )
كما تم عمل زيارة لوحدات الشئون الاجتماعية والتعاون والمساعدة في توزيع 250من كروت فيز التكافل والكرامة .
✍️مساعدة طلاب فئة ذوي الهمم:
تفعيلا لبرنامج (تكافؤ الفرص التعليمية) الذي أطلقه رئيس الجمهورية في بداية عام 2021 حيث وجه بتخصيص موازنة سنوية ، لدعم الطلبة الساعين لتلقي العلم وإزالة أي معوقات امامهم كالفقر والإعاقة.
حيث قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير عدد 36 لاب توب ناطق لطلاب الجامعة المكفوفين في عام 2021 ،
كما تم توفير عدد 3 سماعات طبية لذوي الاعاقة السمعية لهذا العام .
كما تم التقديم لعدد من ذوي الاعاقة علي كارت الخدمات المتكاملة. ومتابعة إجراءات إستخراج الكارت أولا بأول.
وأشار عامر أن الوحدة علي إستعداد تام لتوفير كافة لأجهزة التعويضية لهم وذلك في حدود إمكانيات وزارة التضامن الاجتماعي وأنه سيتم توزيع اللاب توب الناطق للطلاب المكفوفين للمرحلة الثانية من برنامج (تكافؤ الفرص التعليمية) في شهر فبراير 2023. برعاية من وزارة التضامن الاجتماعي بالشراكة مع جمعية الأورمان.
✍️فئة الطلاب المتفوقين وبرنامج حاضنات الفائقين.
إنطلاقا من قواعد العدالة الاجتماعية عملت وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات علي دعم الطلاب المتفوقين والموهوبين بالشراكة مع الجمعية الشرعية التي تدعم البرنامج بكافة الموارد.
حيث إستفاد من هذا البرنامج 32طالب وطالبة وعدد 5 من باحثي الماجستير والدكتوراه حيث بلغت المنحة المصروفه خلال العام الماضي 1000 جنيه شهرياً لكل طالب صرفت لمدة عام وبالنسبة لباحثي الماجستير تم تقديم مكافأة مالية لكل فائز منهم ما بين (10000,12.500) وأشار أنه بالنسبة للخمسة الفائزين من حاملي الماجستير تم ترشيحهم من قبل اللجنة التي تم إنعقادها بالجامعة والمكونة من كلا الدكتور صلاح هاشم مستشار الوزارة للسياسات الاجتماعية والدكتور عصام الدين صادق فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا والدكتور مصفي إسماعيل أمين عام الجمعية الشرعية.
وأشار عامر أنه سيتم توزيع المرحلة الثانية من برنامج (حاضنات الفائقين)مع بداية عام 2023 بواقع 50طالب وطالبة من عشر كليات.
كما تم سداد المصروفات الدراسية لعدد من الخريجين من الجامعة وتم إستخراج شهادات التخرج الخاصة بهم .
كما أشار عامر إلي المسابقات التي تم إطلاقها لطلاب الجامعة ، موضحاً المسابقه التي تم تنفيذها خلال شهر رمضان ، والتي إستهدفت عدد2000من طلاب الجامعة عامة والمتطوعين بصفة خاصة المتابعين لصفحة الوحدة ، هدفت لنشر التوعية ومعرفة الخدمات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي ، وتم تسليم جوائز نقدية للفائزين.
ونبه عامر علي أنه يوجد بالوحدة أجهزة خدمات الربط الشبكي لوزارة التضامن الاجتماعي وذلك للاستعلام والتقديم لكارت الخدمات المتكاملة، ومعاش تكافل وكرامة لجميع الطلبة والموظفين بالجامعة وأقاربهم.
وترسيخا لثقافة التطوع لدي طلاب جامعة المنيا وهم جزء لا يتجزأ من الوحدة وبناء عليه رشحت الوحدة إحدى الطالبات المتطوعات الحاصلة على لقب ألالفة ، وحصلت على دورة تدريبية TOT مقدمة من الاتحاد المصري للسياسات الاجتماعية وبنك التطوع المصري وبالتعاون مع الهلال الأحمر المصرى ، حيث إستمرت الدورة لمدة ثلاث ايام بالمجان شاملة الاقامة والتغذية والسفر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى