آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

الدقة للاستشارات الهندسية تطلق مشروع قومي لتدريب وتأهيل المهندسين للعمل في مجال الاستشارات الهندسية

كتب : محمود حاحا – بوابة الاقتصاد

وقعت نقابة المهندسين وشركة الدقة للاستشارات الهندسية بروتوكول تعاون مشترك لتدريب وتأهيل شباب المهندسين من الخريجين للعمل في مجال الاستشارات الهندسية بالتعاون مع جمعية اشري القاهرة .

وقع البروتوكول نقيب المهندسين طارق النبراوي، والدكتور وليد السويدي نائب رئيس لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال ورئيس شركة الدقة للاستشارات الهندسية PCE والدكتور هشام صفوت رئيس جمعية اشري القاهرة.

وحضر مراسم توقيع البروتوكول، المهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام لجمعية رجال الأعمال المصريين والرئيس الفخري لجمعية اشري القاهرة، والدكتور كمال الدسوقي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، والدكتور محمود فؤاد الرئيس الأسبق لجمعية اشري القاهرة، والمهندسة إيمان ممدوح- اشري القاهرة المهندس محمد حيدر-اشري القاهرة ، والمهندس فؤاد حمد الرئيس السابق لجمعية اشري القاهرة والمهندس أحمد محمد فرج عضو المجلس الأعلى ومقرر لجنة التدريب بنقابة المهندسين والمهندس محمد فراج المدير التنفيذي لشركة الدقة للاستشارات الهندسية، والمهندس مؤمن محسن الرئيس التنفيذي لأكاديمية PCE.

وقال نقيب المهندسين طارق النبراوي، يمثل بروتوكول نقابة المهندسين وشركة الدقة للاستشارات الهندسية، خدمة جليلة للارتقاء بشباب المهندسين ومهنة الهندسة، مشيراً أن النقابة ستبذل قصاري جهدها في استدامة برامج تأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل.

وأعلن الدكتور وليد السويدي نائب رئيس لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس الدقة للاستشارات الهندسية، أن البروتوكول يعد أول مشروع وبرنامج قومي لتدريب شباب المهندسين وتأهيلهم لمجال الاستشارات الهندسية في مصر بالتعاون بين القطاع الخاص ونقابة المهندسين ومنظمات المجتمع الأهلي.

وأوضح السويدي، أن المشروع تنفذه شركة الدقة للاستشارات الهندسية ممثل القطاع الخاص عضو لجنة الاستشارات بجمعية رجال الأعمال المصريين من خلال أكاديميةPCE ونقابة المهندسين الاستشاريين وبالتعاون مع جمعية اشري القاهرة خلال 3 سنوات قابلة للتجديد.

وأكد أن الهدف الرئيسي من البروتوكول تدريبهم وتأهيل المهندسين الخريجين لمجال الاستشارات الهندسية وذلك لسد الفجوة الحالية في إيجاد المهندسين المؤهلين والذين يمتلكون الإمكانيات والخبرات للعمل في مجال الاستشارات الهندسية، حيث يمثل مشروع قومي للارتقاء بمهنة المهندس الاستشاري المصري، لافتاً إلى أن البروتوكول يستهدف تدريب وتنمية مهارات أكثر 1000 مهندس استشاري سنوياً ومن المتوقع أن يصل الإجمالي 5 آلاف مهندس خلال 3 سنوات.

وأوضح أن برنامج تدريب شباب المهندسين سيتم تنفيذه علي عدة مراحل لتغطية جميع أفرع نقابة المهندسين بالأقاليم والمحافظات، مشيراً أن المشروع يستهدف على المدي البعيد تقديم دورات وبرامج التدريب والتأهيل سنوياً للآلاف من المهندسين الخريجين للعمل كاستشاري .

ولفت أن الدورات التدريبية في المرحلة الأولي من البرنامج سيتم تقديمها في محافظات القاهرة الكبرى تليها باقي المحافظات التي تغطيها أفرع نقابة المهندسين من الإسكندرية حتي أسوان.

وأكد أن الاتفاقية تتضمن العمل علي استدامة برامج تدريب وتأهيل شباب المهندسين من خلال تأهيل كوادر من المتدربين والخبراء لتقديم هذه الدورات بما يهدف إلى رفع كفاءة المهندسين الاستشاريين والارتقاء بصناعة الخدمات الاستشارية في مصر وتصديرها الي الدول العربية والإفريقية.

وأشار أن هذا المشروع يأتي في إطار المسئولية المجتمعية لشركة الدقة للاستشارات الهندسية في المساهمة بالارتقاء بمهنة الاستشارات الهندسية وتدريب خريجي كليات الهندسة من خلال العديد من مشروعات التعاون الأكاديمي والعلمي ومنها بروتوكول مع كلية الهندسة جامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصريين.

واضاف الدكتور هشام صفوت رئيس جمعية اشري القاهرة، أن هذا البروتوكول يمثل امتدادا للتعاون الناجح في تدريب المهندسين بين اشري القاهرة وأكاديمية PCE وشركة الدقة للاستشارات الهندسية، وهو مشروع قومي لتدريب الشباب داخل النقابات الفرعية، مشيراً إلى أن جمعية اشري تولي اهتماماً كبيراً بتدريب المهندسين في كافة المجالات.

ولفت الدكتور محمود فؤاد الرئيس السابق لجمعية اشري القاهرة، أن التعليم والتدريب المستمر بالنسبة للمهندس مجال لا نهاية له لارتباطهم بالتكنولوجيا وهي متغيرة، لافتا أن الشباب المهندسين المصريين قادرون على تحقيق أفضل النتائج في المسابقات الدولية في مجالات الهندسة علي المستوي العالمي.

ولفت المهندس مجد الدين المنزلاوي الرئيس الفخري لجمعية اشري القاهرة والأمين العام لجمعية رجال الأعمال، أن تنفيذ برامج تدريب شباب المهندسين بالتعاون مع نقابة المهندسين خطوة إيجابية ستؤدي إلى تحقيق نتائج سريعة في رفع مستوى المهندسين الشباب وخدمة البحث العلمي والصناعة والمجتمع، لافتا إلى أن الاهتمام بالبحث العلمي ركيزة أساسية للاعتماد على المنتجات المصرية بديلا من المستوردة.

وأكد الدكتور كمال الدسوقي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن المشروع هو فرصة جيدة للآلاف من طلاب وخريجين كليات الهندسة لتأهيلهم لسوق العمل من خلال استدامة نشاط التدريب تحت مظلة البيت الكبير للمهندسين، مشيرا ان تعاون النقابة والجهات المختلفة لتدريب الخريجين سيكون له دور في الارتقاء بمهنة الهندسة وأبناء المهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى