آخر الاخباربنوك وتأمين

“تنوع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات التأمينات الاجتماعية تعزيزا لبرامج الحماية الاجتماعية”

كتب – أحمد العجمي : بوابة الاقتصاد
تشكل نظم الحماية الاجتماعية الشاملة، بما في ذلك أرضيات الحماية الاجتماعية، عنصراً هاماً في إرساء أسس العدالة الاجتماعية وتحقيق السلم الأهلي، كما انها تعد أحد الركائز الأساسية في الاستراتيجيات الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث، على نحو ما أظهرته جائحة كوفيد – 19، الامر الذي من شأنه الاسهام في تجنب الأزمات وإتاحة الانتعاش وبناء القدرة على الصمود في أعقاب الصدمات.

وانطلاقا من اهداف منظمة العمل العربية والجمعية العربية للضمان الاجتماعي في تطوير أنظمة التامينات الاجتماعية في الدول العربية من خلال الدعم الفني وتنسيق الجهود من اجل الاستثمار الأمثل لمواردها وتنمية قدراتها لاستمرار تقديم خدماتها بصورة مناسبة ومستدامة لأبناء الوطن العربي مما يحدّ من مخاطر الفقر والبطالة.
ومن هذا المنطلق افتتحت منظمة العمل العربية، بالتعاون مع الجمعية العربية للضمان الاجتماعي، أمس الاحد 27 نوفمبر 2022، في العاصمة الأردنية “عمان” الندوة القومية الهامة حول “تنوع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات التأمينات الاجتماعية تعزيزا لبرامج الحماية الاجتماعية “برعاية كريمة من معالي السيد يوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل بالمملكة الاردنية الهاشمية وبحضور  56 مشارك يمثلون أطراف الإنتاج الثلاثة في الوطن العربي، بالإضافة الى مؤسسات الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية .

المطيري، يناشد مؤسسات الضمان الاجتماعي
لوضع أطر قانونية، تساعد على تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وحوكمتها
 
أكد فايز علي المطيري – المدير العام لمنظمة العمل على اهمية الضمان الاجتماعي كأحد مرتكزات منظومة الحماية الاجتماعية وحق من حقوق الانسان ومظلة حماية ليس للعمال فقط بل للمجتمع ككل.

مشيراً الى إن الاستثمار في الضمان الاجتماعي وتطويره هو استثمار في تعزيز الاقتصاد الوطني والسلام الاجتماعي وأداه لتطوير وتقدم وازدهار المجتمع.كما اشار ” المطيري ” الى حجم التحديات الراهنة التي  تستدعي تعزيز التعاون بين كافة الأطراف وبخاصة الشركاء الاجتماعيين وبما يعود بالنفع والفائدة على الفئات الفقيرة والمهمشة في مجتمعاتنا العربية، وعلى مؤسسات الضمان الاجتماعي أن تعمل على وضع أطر قانونية  لمأسسة وممارسة الحوار الاجتماعي الهادف والبناء بما يساعد على تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وحوكمتها وتحقيق التحول الرقمي الذى بات يقوم بدور مؤثر نحو شمولية الحماية الاجتماعية ويساهم في النمو الاقتصادي والرفاة الاجتماعي.

ومن جانبه ألقى الدكتور محمد كركي – رئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي كلمة، أشار فيها الى ان هذه الندوة نعقد في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة حيث تشهد انخفاضاً في معدل نمو الأجور وارتفاعاَ بنسب التضخم، وتدهور عوائد الاستثمار في كثير من الأصول المالية. مشيداً بالجهود المبذولة خلال فترة الجائحة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، لكن هذه التغطية لا تزال منخفضة في العديد من البلدان العربية لاسيما البلدان التي تعيش ظروفاً غير مستقرة امنياً وسياسياً واقتصادياً.

دعى ” الكركي” في كلمته مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي الى الانضمام والمشاركة في أعمال ونشاطات الجمعية للمساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة التي تعزز العمل العربي المشترك مقدما الشكر للسيد/ فايز المطيري- المدير العام لمنظمة العمل العربية على دعمه ومساندته لأعمال ونشاطات الجمعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى