آخر الاخباراستثمار

نستله تعلن عن نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى من عام 2022

ولاء عبد الكريم

 بلغ النمو العضوي 8.5%، بينما ارتفع معدل التسعير بنسبة 7.5%، مما يعكس التضخم الكبير في التكلفة. واستقر النمو الداخلي الفعلي عند 1.0%، وشمل النمو العضوي للشركة معظم مناطقها الجغرافية وفئات منتجاتها.
 ارتفع إجمالي المبيعات المعلنة خلال الأشهر التسعة الأولى بنسبة 9.2% إلى 69.1 مليار فرنك سويسري (مقارنة بـ 63.3 مليار فرنك سويسري خلال الفترة ذاتها من العام السابق). كما ساهم صافي صفقات الاستحواذ إيجابياً بنسبة 1.2%، في حين تراجعت المبيعات بنسبة 0.6% بفعل سعر صرف العملات الأجنبية.
 تمضي نستله قدماً على المسار الصحيح في إدارة محفظة أعمالها، خصوصاً بعدما استحوذت “نستله هيلث ساينس” خلال الربع الثالث 2022 على كل من “بيورافيدا” في البرازيل وشركة “ذا بيتر هيلث” النيوزيلندية.
 تحديث توقعات العام 2022: نتوقع ارتفاعاً في النمو العضوي للمبيعات بنسبة 8%، وتحسن هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي بمعدل 17.0%. كما نتوقع ارتفاع الأرباح الأساسية للسهم الواحد بالعملة الثابتة وارتفاعاً في كفاية رأس المال.

تعليقاً على النتائج المالية، قال مارك شنايدر الرئيس التنفيذي لشركة “نستله”: “نجحت الشركة في تسجيل نمو عضوي قوي، بينما تواصل جهودها المبذولة في تعديل الأسعار بنهج مسؤول وبما يواكب تحركات معدلات التضخم في التكلفة. ويشكل المشهد الاقتصادي المحفوف بالتحديات مصدر قلق كبير للعديد من المستهلكين، لاسيّما وأنه يؤثّر بشكل فعلي على قوتهم الشرائية. ولعل هذا ما يدفعنا دائماً إلى توفير منتجات عالية القيمة وميسورة التكلفة ومتاحة للجميع، مع مراعاة مصالح كافة الأطراف المعنية. وقد واصلت الشركة تسجيل نمو داخلي فعلي، على الرغم من التحديات والظروف غير المواتية بما في ذلك أساس المقارنة المرتفع والقيود المفروضة على سلسلة الإمداد والتوريد المصحوبة بمرونة محدودة في الطلب. وفي الوقت ذاته، نواصل تكريس استثماراتنا الموجّهة إلى دعم مبادرات البحث والتطوير والتسويق والاستدامة، وهو ما يتضح جلياً في خطة ’نسكافيه 2030’. ونحن لا نزال على ثقة كبيرة بقوّة علامتنا التجارية وقدرتنا على مباشرة العمليات التشغيلية على أكمل وجه وديناميات الفئات الأساسية التي تضعنا في مكانة جيدة تؤهلنا إلى اغتنام أفضل فرص النمو مستقبلاً”.

 كامل المجموعة   أمريكا الشمالية أوروبا  آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا   أمريكا اللاتينية    الصين العظمة    نسبرسو  نستله هيلث ساينس    الأعمال الأخرى

مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2022 (مليون فرنك سويسري) 69 132 19 093 13 968 13 899 8 648 3 843 4 674 4 811 196
مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021 (مليون فرنك سويسري)* 63 294 17 173 13 736 13 343 7 416 3 585 4 654 3 237 150
النمو الداخلي الفعلي** 1.0% 0.1% 1.5% 1.1% 2.5% 2.1% – 1.9% 1.9% 28.0%
التسعير** 7.5% 11.1% 5.7% 7.0% 10.5% 2.6% 4.9% 2.6% 3.0%
النمو العضوي** 8.5% 11.2% 7.1% 8.1% 12.9% 4.7% 3.0% 4.5% 31.0%
صافي عمليات الاندماج والاستحواذ** 1.2% – 4.8% 2.0% – 0.1% 0.1% 0.0% – 0.1% 42.5% 0.0%
سعر صرف العملات الأجنبية** – 0.6% 4.8% – 7.5% – 3.9% 3.6% 2.4% – 2.5% 1.6% 0.2%
نمو المبيعات المعلن 9.2% 11.2% 1.7% 4.2% 16.6% 7.2% 0.4% 48.6% 31.2%

  • * تم تعديل أرقام عام 2021 بعد قرار الهيكلية الجديدة للمناطق الذي قاد إلى تأسيس منطقة أمريكا الشمالية ومنطقة الصين العظمى في 1 يناير 2022. وتضم منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا كلاً من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي كانت سابقاً ضمن منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
    ** تم استثناء نتائج منطقة روسيا من أرقام النمو الداخلي الفعلي والتسعير والنمو العضوي، مع تأثير مماثل على صافي عمليات الاندماج والاستحواذ وسعر الصرف الأجنبي

مبيعات المجموعة
بلغ النمو العضوي 8.5%، مرتفعاً إلى 9.3% خلال الربع الثالث 2022، في حين ارتفع معدل التسعير بنسبة 7.5%، مما يعكس التضخم الكبير في التكلفة. واستقر النمو الداخلي الفعلي عند 1.0%، على خلفية أساس المقارنة المرتفع في العام 2021 واستمرار القيود المفروضة على سلسلة الإمداد والتوريد والمرونة المحدودة في الطلب.

وبلغ النمو العضوي 7.4% في الأسواق المتقدمة، مدفوعاً بشكل كبير بنمو معدل التسعير والزيادة الإيجابية الطفيفة في معدل النمو الداخلي الفعلي. وسجّلت الشركة نمواً عضوياً في الأسواق الناشئة بنسبة 10%، مدعوماً بمعدل التسعير والنمو الداخلي الفعلي.

وبالنسبة لفئات المنتجات، ساهمت أغذية “بورينا” للحيوانات الأليفة بالدور الأكبر في النمو العضوي، مدعومةً بعلاماتها القائمة على العلوم والتي تضم “بورينا برو بلان” و”بورينا ون” و”فانسي فيست”، إلى جانب المنتجات البيطرية. وسجلت منتجات القهوة نمواً مرتفعاً من خانة واحدة بدعم الطلب القوي على منتجات نسكافيه وستاربكس ونسبريسو. وشهدت منتجات أغذية الرضع نمواً مرتفعاً من خانتين، مدفوعاً بالمساهمات الواسعة من معظم المناطق الجغرافية. وحققت مبيعات منتجات الحلويات نمواً من خانتين، مدعومة بالنمو القوي في مبيعات كيت كات والمنتجات الموسمية. بينما سجلت منتجات المياه نمواً من خانتين، رغم القيود والتحديات المفروضة على سلسلة الإمداد والتوريد، مدعومةً بمبيعات علاماتها التجارية المتميزة بما فيها “سان بيليجرينو” و”أكوا بانا” و”بيريه”. وسجلت منتجات الحليب نمواً متوسطاً من خانة واحدة نظراً لارتفاع الطلب على مبيضات القهوة وانتعاش الطلب على منتجات المخبوزات المنزلية. أما مبيعات مشروبات الكاكاو والشعير فقد سجّلت نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، بفضل الطلب القوي على “ميلو” ومنتجات “نسكويك” الجاهزة للشرب. وسجلت الأطباق الجاهزة ومنتجات الطهي نمواً منخفضاً من خانة واحدة نظراً لأساس المقارنة المرتفع لعام 2021، مع استمرار الطلب القوي على منتجات “ماجي”. كما حققت منتجات الأغذية النباتية والقائمة على الأعشاب نمواً من خانتين بدعم من “جاردن جورميه”. وسجلت “نستله هيلث ساينس”(علوم الصحة) نمواً متوسطاً من خانة واحدة، مدعومة بمنتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات ومنتجات مقاومة الشيخوخة.

وعلى صعيد القنوات، سجلت مبيعات التجزئة نمواً عضوياً مستقراً بنسبة 7.3%، وارتفعت مبيعات التجزئة والتجارة الإلكترونية بنسبة 8.4% بناءً على النمو القوي الذي حققته في التسعة الأشهر الأولى من عام 2021 والذي بلغ 17.2%. وبلغ النمو العضوي لمنتجات الاستهلاك خارج المنزل 26.1%، لتتخطى المبيعات الأرقام المسجلة في عام 2019.

ساهمت عمليات الاستحواذ بزيادة المبيعات بنسبة 1.2%، لاسيّما الاستحواذ على العلامات التجارية الرئيسية التابعة لشركة “ذا بونتيفولكومباني” و”أورجين”. وبلغ معدل التأثير الإيجابي لأسعار الصرف الأجنبي على المبيعات 0.6٪. وارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 9.2% لتصل إلى 69.1 مليار فرنك سويسري.

إدارة المحفظة
في 1 أبريل 2022، استكملت “نستله هيلث ساينس” استحواذها على حصة الأغلبية في “أورجين”، الرائدة في الأغذية النباتية. وتدعم هذه العلامة التجارية المحفظة الحالية لدى “نستله هيلث ساينس” من المنتجات الغذائية التي تعزز الصحة. ومن المتوقع أن تساهم هذه الصفقة في تحقيق زيادة طفيفة على مستوى النمو العضوي لشركة “نستله”، وتحقيق انخفاض طفيف في هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية للمجموعة في عام 2022. وتتضمن الاتفاقية خياراً يتيح لـ “نستله هيلث ساينس” الاستحواذ على “أورجين” بالكامل في عام 2024.

وفي 1 سبتمبر 2022، استكملت “نستله هيلث ساينس” استحواذها على “بيورافيدا”، العلامة التجارية البرازيلية المتميزة للتغذية وأنماط الحياة الصحية. ومن شأن هذه الصفقة أن تمكّن “نستله هيلث ساينس” من توسيع محفظتها الخاصة بصحة المستهلك في أمريكا اللاتينية.

وفي 1 سبتمبر 2022، أنجزت “نستله هيلث ساينس” صفقة استحواذها على شركة “ذا بيتر هيلث”. وتشمل هذه الصفقة “جو هيلثي”، العلامة التجارية المتخصصة في المكملات النيوزيلندية الرائدة، ومنشأة نيوزيلندا للصناعات الصحية، ومنشأة تصنيع الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية في أوكلاند. وستساهم صفقة الاستحواذ هذه في توسيع محفظة “نستله هيلث ساينس” من منتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات في منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا.

منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا
 النمو العضوي 8.1%: النمو الداخلي الفعلي بنسبة 1.1%؛ ومعدل التسعير بنسبة 7.0%

 مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2022    مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021    النمو الداخلي الفعلي    التسعير النمو العضوي    صافي عمليات الاندماج والاستحواذ سعر صرف العملات الأجنبية    نمو المبيعات المعلن

منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا 13.9 مليار
فرنك سويسري 13.3 مليار فرنك سويسري 1.1% 7.0% 8.1% – 0.1% – 3.9% 4.2%

بلغ النمو العضوي 8.1%، فيما بلغ معدل التسعير 7.0% والنمو الداخلي الفعلي 1.1%. وقد أدت أسعار الصرف الأجنبي إلى تراجع المبيعات بنسبة 3.9%، وارتفعت المبيعات المعلنة في منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا بنسبة 4.2% لتصل إلى 13.9 مليار فرنك سويسري.

وسجلت المنطقة نمواً عضوياً من خانة واحدة، بفضل زيادة معدل التسعير وتحسن محفظة المنتجات وتعافي قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل. وشهدت المنطقة زيادة في الحصة السوقية عبر فئات منتجات الطهي، وكبسولات القهوة والقهوة الجاهزة وأغذية الرضع.

وحققت منطقة جنوب شرق آسيا نمواً متوسطاً من خانة واحدة، مدفوعاً بمنتجات “نسكافيه” و”ماجي” و”كيت كات”، وبالأخص دولة ماليزيا. أما منطقة جنوب آسيا فسجّلت نمواً من خانتين، بدعم نمو الحصة السوقية واستمرار زخم الطلب على منتجات “ماجي” و”كيت كات” و”نسكافيه”. وخلال الربع الثالث، أطلقت نستله الهند مجموعة منتجات رقائق وحبوب الأطفال تحت مظلّة العلامة التجارية “جربر”. وقارب معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خانتين، مدعوماً بالزخم القوي للعروض والمنتجات ذات الأسعار المقبولة بما فيها “ماجي” و”ميلو” وأغذية الرضع. وشهدت اليابان نمواً متوسطاً من خانة واحدة، بفضل الطلب القوي على منتجات “نسكافيه” الجاهزة للشراب ومنتجات “بورينا” لرعاية الحيوانات الأليفة. وحققت المبيعات في كوريا الجنوبية نمواً من خانتين، مدعومةً بمنتجات “ستاربكس” وزيادة الطلب على منتجات “كيت كات”. وسجّلت منطقة اوقيانوسيا نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، بفضل الطلب القوي على منتجات “نسكافيه” و”ماجي”. وسجّلت منتجات الحلويات نمواً قوياً، مدفوعاً بإطلاق منتجات جديدة ضمن تشكيلة “كيت كات” و”ميلو”.

وعلى صعيد فئات المنتجات، كانت منتجات الطهي المساهم الأكبر في تحقيق النمو، مدفوعاً بمنتجات “ماجي” التي سجّلت نمواً من خانتين، وبالأخص منتجات الطهي والنودلز. وحققت منتجات القهوة نمواً مرتفعاً من خانة واحدة مع استمرار الطلب القوي على منتجات “نسكافيه” و”ستاربكس”. وأطلقت الشركة في المنطقة منتجات “ستاربكس” الجاهزة للشراب ضمن مجموعة محددة من الأسواق، بينما حققت مبيعات “نستله بروفيشنال” نمواً من خانتين على مستوى المناطق الجغرافية وفئات المنتجات. فيما سجلت منتجات أغذية الرضّع نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، إذ شهدت مزيداً من التعافي خلال الربع الثالث. أما مبيعات مشروبات الكاكاو والشعير، فقد سجّلت نمواً مرتفعاً من خانة واحدة. وسجلت مبيعات منتجات الحلويات نمواً من خانتين، مدعوماً بالطلب على منتجات “كيت كات”. وسجّلت منتجات “بورينا” لرعاية الحيوانات الأليفة نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، في ظل تواصل الزخم على منتجات “بروينا ون” و”فيلكس” و”بورينا برو بلان”.

“نسبريسو”
 النمو العضوي 3.0%: النمو الداخلي الفعلي – 1.9%؛ ومعدل التسعير 4.9%

 مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2022    مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021    النمو الداخلي الفعلي    التسعير النمو العضوي    صافي عمليات الاندماج والاستحواذ سعر صرف العملات الأجنبية    نمو المبيعات المعلن

نسبريسو* 4.7 مليار
فرنك سويسري 4.7 مليار فرنك سويسري – 1.9% 4.9% 3.0% – 0.1% – 2.5% 0.4%

*تم استثناء نتائج منطقة روسيا من أرقام النمو الداخلي الفعلي والتسعير والنمو العضوي، مع تأثير مماثل على صافي عمليات الاندماج والاستحواذ وسعر الصرف الأجنبي.

بلغ النمو العضوي نسبة 3.0% وارتفع معدل التسعير إلى 4.9%، فيما بلغ النمو الداخلي الفعلي نسبة – 1.9%، عقب تحقيق نمو قوي من خانتين في عام 2021 خلال الجائحة العالمية. وقد كان لأسعار الصرف الأجنبي أثر سلبي على المبيعات بلغت نسبته 2.5%، بينما ارتفعت المبيعات المعلنة في “نسبريسو” بنسبة 0.4% لتصل إلى 4.7 مليار فرنك سويسري.

وسجّلت “نسبريسو” نمواً عضوياً منخفضاً من خانة واحدة، عقب تحقيقها نمو قوي من خانتين في عام 2021، حيث تجاوزت معدلات الاستهلاك مستويات ما قبل الجائحة العالمية. وحافظت منظومة “فيرتو” على زخمها، بفضل المساهمات الواسعة في جميع أنحاء المناطق الجغرافية. وخلال الربع الثالث، أطلقت “نسبريسو” منتج “فيرتو بوب”، وهو جهاز صغير جديد لإعداد القهوة مصنوع من مواد مُعاد تدويرها، في عدد من الأسواق الأوروبية. وجاء النمو مدعوماً بتسجيل مزيد من التعافي عبر قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل، بفضل استمرار الطلب القوي على منظومة “مومينتو” وتحسن معدلات المبيعات على مستوى قطاع المكاتب.

وعلى صعيد المناطق الجغرافية، شهدت أمريكا الشمالية نمواً من خانتين، مع تواصل الزيادة في الحصة السوقية، أما أوروبا فسجّلت تراجعاً في المبيعات، بينما سجّلت المناطق الأخرى مجتمعةً معدل نمو مرتفعاً من خانة واحدة.

نستله هيلث ساينس
 4.5% النمو العضوي: 1.9% النمو الداخلي الفعلي، و2.6% معدل التسعير.

 مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2022    مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021    النمو الداخلي الفعلي    التسعير النمو العضوي    صافي عمليات الاندماج والاستحواذ سعر صرف العملات الأجنبية    نمو المبيعات المعلن

نستله هيلث ساينس * 4.8 مليار فرنك سويسري
3.2 مليار فرنك سويسري 1.9% 2.6% 4.5% 42.5% 1.6% 48.6%

  • تم استثناء نتائج منطقة روسيا من أرقام النمو الداخلي الفعلي والتسعير والنمو العضوي، مع تأثير مماثل على صافي عمليات الاندماج والاستحواذ وسعر الصرف الأجنبي

سجلت “نسلته هيلث ساينس” نمواً عضوياً بنسبة 4.5%، عقب تسجيل نمو من خانتين خلال العامين 2020 و2021 أثناء الجائحة العالمية، مع تحقيق معدل تسعير ومعدل نمو داخلي بنسبة 2.6% و1.9% على التوالي. وساهمت عمليات الاستحواذ في زيادة المبيعات بنسبة 42.5%، مدفوعةً بشكل كبير بالاستحواذ على العلامات الرئيسية لشركة “ذا بونتيفلكومباني” و”أورجين”. كما أثر سعر الصرف إيجاباً على المبيعات بنسبة 1.6٪. وارتفعت مبيعات “نستله هيلث ساينس” المعلن عنها بنسبة 48.6٪ لتصل إلى 4.8 مليار فرنك سويسري.

وحققت “نستله هيلث ساينس” مكاسب في حصّتها السوقية. وجاء هذا النمو مدعوماً بمعدلات التسعير والابتكار والتوسع الجغرافي.

وشهدت أعمال “رعاية المستهلك” نمواً منخفضاً من خانة واحدة. وسجلت منتجات مقاومة الشيخوخة نمواً من خانتين، مدعومةً بالطلب القوي على منتجات “بوست” (Boost) و”نيوترين” (Nutren). وسجلت منتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية نمواً طفيفاً، نتيجة لأساس المقارنة المرتفع، وبالأخص المنتجات المرتبطة بتعزيز المناعة خلال فترة الجائحة العالمية. وشهدت منتجات العلامة التجارية “فايتالبروتينز” نمواً من خانتين، بدعم إطلاق وطرح منتجات جديدة ومواصلة التوسع الجغرافي. كما حققت منتجات “بيور إنكابسيوليشنز”، الموصى بها من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية، نمواً من خانتين. بينما سجلت “أورجين”، شركة المنتجات الغذائية النباتية التي استحوذت عليها الشركة مؤخراً، نمواً قوياً من خانتين بفضل جهود الابتكار ونمو حجم التوزيع، لاسيّما منتجات الأغذية العضوية الغنية بالبروتين للأطفال.

وسجلت منتجات التغذية الطبية نمواً من خانتين، مع استمرار تطور مبيعات منتجات الأطفال وعلاج الحساسية، بما فيها ألثيرا وألفاري وألفامينو. كما سجلت “زينبيب” نمواً مرتفعاً من خانة واحدة مع اكتسابها حصص سوقية إضافية. وشهد عقار “بالفورزيا”، وهو علاج لحساسية الفول السوداني، مؤشرات لافتة إضافية لارتفاع معدلات الطلب من قبل المرضى.

وبالنسبة للمناطق الجغرافية، سجلت أمريكا الشمالية نمواً متوسطاً من خانة واحدة. وسجلت أوروبا نمواً إيجابياً، بينما حققت باقي المناطق مجتمعةً نمواً من خانتين.
أعمالنا قوة دافعة نحو الأفضل: خفض غازات الدفيئة في زراعة البن والارتقاء بأنماط حياة المزارعين
تمضي نسلته قدماً وبخطوات ثابتة في مواصلة جهودها المبذولة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة على مستوى سلاسل التوريد الخاصة بعملياتها وصولاً إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050. وانطلاقاً من هذا الهدف المنشود، لا تتوقف الشركة عن دعمها للتحوّل إلى نظم غذائية متجددة. وتماشياً مع خطتها “نسكافيه 2030″، تُحرز نستله حالياً تقدماً ملموساً في ترجمة طموحاتها عبر علامتها التجارية “نسكافيه” الأكبر عالمياً في قطاع القهوة.

وتُعد خطة “نسكافيه 2030” استراتيجية متكاملة تهدف إلى الحد من انبعاثات غازات الدفينة الناتجة عن زراعة القهوة مع تحسين أنماط حياة المزارعين وزيادة دخولهم، من خلال إرساء أسس منظومة الزراعة التجديدية. وهي تستكمل جهود الاستدامة التي حققتها “نسكافيه” على مدار عشرة أعوام. وبحلول العام 2030، ستكون العلامة التجارية قد استثمرت ما يزيد على مليار فرنك سويسري في “خطة نسكافيه 2030” –مدعومةً من خلال خطط تمويل الزراعة التجديدية من نستله.

ستحرص العلامة التجارية “نسكافيه” على تمكين مزارعي البن من الانتقال إلى منظومة الزراعة التجديدية ، من خلال تدريبهم وصقل مهاراتهم وتزويدهم بالدعم المالي وشتلات البن عالية الإنتاجية. فيما يلي بعض الأمثلة على ممارسات الزراعة التجديدية التي سنحث المزارعين على اتباعها:
 زراعة محاصيل تغطية التربة
 تعزيز خصوبة التربة، مثل تزويد التربة بالأسمدة العضوية
 زيادة نسب الاعتماد على الحراجة الزراعية والزراعة البينية
 عملية تقليم أشجار البن الموجودة أو استبدالها بأصناف مقاومة للأمراض وعوامل التغير المناخي

ستواصل نسكافيه العمل إلى جانب مزارعي البن لاختبار وتقييم فاعلية ممارسات الزراعة التجديدية، وذلك من خلال التركيز على الأسواق السبعة الرئيسية التي تعتمد عليها العلامة التجارية للحصول على 90٪ من قهوتها وهي: البرازيل وفيتنام والمكسيك وكولومبيا وساحل العاج وإندونيسيا وهندوراس، إذ يتمثّل هدفها، في إطار طموحات نستله لاستدامة كافة مكوّناتها الزراعية الرئيسية، في استيراد 20٪ من القهوة من مصادر تتبنى مفاهيم الزراعة التجديدية بحلول عام 2025 و50٪ بحلول عام 2030.

هذا وتساهم الزراعة التجديدية كذلك في تحسين مستويات خصوبة التربة وصحّتها، وحماية الموارد المائية، وسحب انبعاثات الكربون من الغلاف الجوي، مما سيساهم في خفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى 50% بحلول عام 2030، وذلك تماشيا مع التزام مجموعة نستله.

وفي الوقت ذاته، ستحرص “نسكافيه” على المساهمة في زيادة دخل وتحسين سُبل عيش المزارعين الذين يضطلعون بدور كبير في الانتقال إلى منظومة الزراعة التجديدية. كما ستطرح نسخة تجريبية من برنامج الدعم المالي في مجموعة محددة من البلدان للوقول على أفضل نهج داعم في كل بلد. وستشمل هذه التدابير تقديم حوافز نقدية مشروطة لتبني ممارسات الزراعة التجديدية وحماية الدخل باستخدام التأمين ضد العوامل الجوية وتعزيز قدرة المزارعين على الوصول إلى الفرص الائتمانية.

ستقوم نسكافيه كذلك بمتابعة التقدم المحرز وتقييم تأثيرات برامجها ميدانياً على المزارعين، وذلك بالتعاون مع تحالف الغابات المطيرة (Rainforest Alliance). وستواصل نسكافيه جهودها من خلال إبرام شراكات جديدة قائمة على الخبرات والتجارب القيّمة، مثل الشراكة مع “مختبر الغذاء المستدام” (Sustainable Food Lab) بهدف تقييم دخل مزارعي البن ونجاعة استراتيجياتهم وتتبع التقدم الذي تم إنجازه بهذا الخصوص.

تماشياً مع مستهدفات هذه الخطة الشاملة، تطمح “نسكافيه” إلى ترسيخ أسس الاستدامة في زراعة القهوة بجميع أنحاء العالم.

التوقعات

تحديث توقعات العام 2022: نتوقع ارتفاعاً في النمو العضوي للمبيعات بنسبة 8%، وتحسن هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي بمعدل 17.0%. كما نتوقع ارتفاع الأرباح الأساسية للسهم الواحد بالعملة الثابتة وارتفاعاً في كفاية رأس المال.

المرفقات

لمحة عن المبيعات خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2022 حسب شريحة الأعمال

 كامل المجموعة   أمريكا الشمالية أوروبا  آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا   أمريكا اللاتينية    الصين العظمى    نسبريسو نستله هيلث ساينس    الأعمال الأخرى

مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2022 (مليون فرنك سويسري) 69 132 19 093 13 968 13 899 8 648 3 843 4 674 4 811 196
مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021 (مليون فرنك سويسري)* 63 294 17 173 13 736 13 343 7 416 3 585 4 654 3 237 150
النمو الداخلي الفعلي** 1.0% 0.1% 1.5% 1.1% 2.5% 2.1% – 1.9% 1.9% 28.0%
التسعير** 7.5% 11.1% 5.7% 7.0% 10.5% 2.6% 4.9% 2.6% 3.0%
النمو العضوي** 8.5% 11.2% 7.1% 8.1% 12.9% 4.7% 3.0% 4.5% 31.0%
صافي عمليات الاندماج والاستحواذ** 1.2% – 4.8% 2.0% – 0.1% 0.1% 0.0% – 0.1% 42.5% 0.0%
سعر صرف العملات الأجنبية** – 0.6% 4.8% – 7.5% – 3.9% 3.6% 2.4% – 2.5% 1.6% 0.2%
نمو المبيعات المعلن 9.2% 11.2% 1.7% 4.2% 16.6% 7.2% 0.4% 48.6% 31.2%

  • تم تعديل أرقام عام 2021 بعد قرار الهيكلية الجديدة للمناطق الذي قاد إلى تأسيس منطقة أمريكا الشمالية ومنطقة الصين العظمى في 1 يناير 2022. وتضم منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا كلاً من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي كانت سابقاً ضمن منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
    ** تم استثناء نتائج منطقة روسيا من أرقام النمو الداخلي الفعلي والتسعير والنمو العضوي، مع تأثير مماثل على صافي عمليات الاندماج والاستحواذ وسعر الصرف الأجنبي

لمحة على مبيعات الأشهر التسعة الأولى من العام 2022 حسب المنتج

 كامل المجموعة   المشروبات المسحوقة والسائلة المياه  منتجات الحليب والآيس كريم   التغذية وعلوم الصحة الأطباق الجاهزة ومنتجات الطهي   الحلويات    أغذية الحيوانات الأليفة

مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2022 (مليون فرنك سويسري) 69 132 18 461 2 776 8 267 11 625 9 152 5 640 13 211
مبيعات الأشهر التسعة الأولى 2021 (مليون فرنك سويسري) 63 294 17 499 3 230 7 837 9 363 8 873 5 132 11 360
النمو الداخلي الفعلي** 1.0% 0.7% 6.0% – 3.6% 3.7% – 6.3% 6.4% 4.8%
التسعير** 7.5% 7.3% 9.1% 8.5% 4.8% 8.9% 4.4% 9.6%
النمو العضوي** 8.5% 8.0% 15.1% 4.8% 8.5% 2.6% 10.7% 14.4%

** تم استثناء نتائج منطقة روسيا من أرقام النمو الداخلي الفعلي والتسعير والنمو العضوي، مع تأثير مماثل على صافي عمليات الاندماج والاستحواذ وسعر الصرف الأجنبي


نبذة عن شركة نستله في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:
يعود إرث وتاريخ نستله في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أكثر من 100 عاماً، عندما تمت أول عملية بيع لمنتجات دقيق الحبوب للأطفال في مصر. واليوم، تدير نستله 25 مصنعاً للأغذية والمشروبات في 19 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوفر فرص عملٍ مباشرة لأكثر من 15 ألف موظف يلتزمون جميعاً بهدف الشركة في “تحسين جودة الحياة والمساهمة في بناء مستقبلٍ صحي أكثر”. كما تساهم الشركة أيضاً بمنح فرص عملٍ غير مباشرة لآلاف آخرين من مختلف دول المنطقة.
وتضم قائمة منتجات نستله في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من 60 منتجاً مبتكراً لمختلف الفئات: منتجات الحليب وغذاء الرضّع، والقهوة، ومبيضات القهوة، والحلويات والسكاكر، وعبوات المياه، وحبوب الفطور، ومنتجات الطهي، وهيلث ساينس، وطعام الحيوانات الأليفة وغيرها من المنتجات. وذلك تحت علامات تجارية متعددة مثل: نستله نيدو، ونستله سيريلاك، ونستله نان، وS-26، وبروجرس، ونسكافيه، ونسبريسو، وبونجورنو كافيه، وكوفي مايت، وكيت كات، وماجي، ونستله فيتنس، ونستله جرين دور، ونستله بيورلايف، وأوبتيفاست، وبورينا فريسكيز، وغيرها الكثير من منتجات العلامات التجارية الرائدة المتوفرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى