منوعات

محمد الدعدع: الدولة تولي اهتماما خاصا بفئة ذوى الهمم.. ويقدرها العالم

قال محمد الدعدع، رئيس قسم الاقتصاد بجريدة الوطن، إن التجربة المصرية طيلة الـ8 سنوات الماضية شهدت اهتمام رئاسي ملموس بالكثير من الفئات، أهمها فئة ذوى الهمم، ولهم صدر قرارا رئاسيا يقضي بإطلاق اسم «عام ذوي الهمم» على عام 2021.

الدعدع: الدولة قامت بإصدار تشريعات أنصفت فئة ذوى الهمم

وأضاف «الدعدع»، خلال استضافته ببرنامج «مباشر من مصر»، والمذاع على الفضائية المصرية، أن القيادة السياسية لم تتوقف اهتماماتها بتلك الفئة عند هذا الأمر فحسب، لكنها عملت كذلك على إصدار عددا من التشريعات أنصفت تلك الفئة، أهمها قانون الخدمة المدنية والذي حجز 5% من الوظائف في مختلف المؤسسات لتلك الفئة، كما واشترطت على الوحدات التابعة للجهاز الإداري للدولة تخصص 5% من الوظائف المطروحة لهم.

الدعدع: إصدار منتجات مصرفية لذوى الهمم بداية من سبتمبر

وأوضح أنه بالنسبة للقطاع المصرفي، فهناك توجيهات أصدرها البنك المركزي تقضي بإصدار القطاع المصرفي منتجات مصرفية تراعي فئة ذوى الاحتياجات الخاصة بحلول شهر سبتمبر المقبل، كما سيتم تطوير البنية التحتية الخاصة بأفرع البنوك كافة على مستوى الجمهورية لتسهل التعامل ما بين الأفرع وتلك الفئة الهامة من النسيج المصري.

وأكد أن القيادة السياسية عملت كذلك على إطلاق صندوق استثماري خيري قبل بضعه أشهر لفئة ذوى الهمم، ما عكس وجود حزمة من القرارات المحفزة والمشجعة لهم، الأمر الذي دائما ما تنظره دول عدة حول العالم بتقدير وجهد يحترم تبذله القيادة السياسية لاحتواء تلك الفئة الهامة.

وتابع: «بالنسبة للبنك الدولي، فهناك وفدا رفيع المستوى من البنك الدولي يزور القاهرة خلال تلك الأيام، والتقي عدد كبير من المسؤولين والوزراء المصريين، وأجرى عددا من المقابلات الميدانية، وكان محور النقاش كيفية الارتقاء بالبنية التحتية والبرامج التي توليها الحكومة اهتماما بكافة المجالات».

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى