آخر الاخباراقتصاد وأسواق

عضو غرفة الصناعات الغذائية: الأمن الغذائي والصحة الغذائية للمواطن المصري أحد أهم أهداف التنمية المستدامة 2030

د. محمد أنور: اهتمام الرئيس السيسي بتوفير غذاء آمن للمواطنين يأتى ضمن خطة التنمية الاقتصادية الشاملة

قال الدكتور محمد أنور ، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية, ان اهتمام القيادة السياسية بوصول الغذاء الأمن و الصحي لكافة فئات المجتمع المصري، يؤكد اصرار الرئيس السيسي علي تحقيق الأمن الغذائى وتحسين الصحة العامة للمواطنين بما يضمن حياة كريمة لكل المصريين .
وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إطلاق ورشة عمل وضع الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية 2022 – 2030، التي تأتى في إطار التزام الدولة المصرية بتحقيق الأمن الغذائى وتحسين التغذية، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

أضاف د. محمد انور , ان حضارات الشعوب وتقدم الدول لا يتحقق إلا بالاهتمام بالانسان , لهذا تحرص الدولة المصرية علي أن يتمتع جميع المواطنين ضمن أهداف التنمية المستدامة 2030 علي الوصول إلى أنظمة غذائية صحية وآمنة ومستدامة، وبأسعار معقولة مع نظام رعاية صحية متكامل ، و شامل وعالي الجودة ، لأن الشعوب المنتجة هي احد اهم ركائز الاقتصاد والتنمية، و بناء الأسرة التي هي حجر الاساس لبناء المجتمع السليم .
أكد أنور ، أن التغذية الصحيحة تأتي في أهميتها وأولوياتها قبل “العلاج” لدورها في المحافظة علي قدرة الانسان علي الانتاج والعطاء ، لأن الانسان المريض او الذي لا يحصل علي الغذاء السليم يكون عبئا ثقيلا علي أسرته وعلي الدولة، لهذا فان اهتمام الرئيس و الحكومة بتحسين منظومة وسلامة الغذاء يعد من اهم الملفات التي يجب دعمها و الالتفاف حولها علي كافة المستويات .
ولفت النظر إلي أن (غذاء آمن لمستقبل آمن) كان هذا هو العنوان الرئيسي لاحتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء في السابع من يونيو ٢٠٢٢ والذي تم تسليط الضوء من خلاله علي الجدوي الاقتصادية للغذاء الامن من اكثر من زاوية نذكر منها ارتفاع القدرة البدنية والذهنية للأفراد وماله من مردود علي انتاجية الفرد والمجتمع.
وهناك فائدة اخري تتمثل في قلة أيام الغياب عن العمل و تقليل احتمالات نقص الطاقة الإنتاجية او توقف عجلة الانتاج
و اخر نقطة وهي ان الشخص الذي لا يتمتع بصحة جيدة و غذاء أمن فإنه من الوارد جدا أن يكون عرضه للأمراض ويتحول من شخص منتج إلي عالة علي المجتمع مما يضعف الاقتصاد عموما علي مستوي الدولة و الأسرة

وأوضح أنور ، أن القطاع الغذائي شأنه شأن كافة القطاعات الأخري التي تأثرت بجائحة ” كورونا” والتي أثرت علي الأمن الغذائي العالمي, والتي قللت من إمكانية حصول البشر على غذاء كاف وصحي ونظام غذائي متوازن، مما أدى إلى مخاوف في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وضاعف من عدد الأشخاص الذين يعانون من أزمات الغذاء على مستوى العالم.
وقال الدكتور محمد أنور، ان الحكومة كعادتها في التعامل مع كافة الأزمات , فقد اتخذت العديد من الإجراءات التي تحد من الأثار السلبية لجائحة كورونا علي الأمن الغذائي , فقد دشنت مصر حوار وطني شامل، في شهر ديسمبر عام 2020 ضم كافة المؤسسات الحكومية المعنية، وممثلي القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، وأسفر الحوار عن التوافق على وثيقة وطنية للتحول إلى نظام غذائى صحي ومستدام، ولم تكتف الحكومة بذلك ، فقامت بإعداد صياغة “الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية 2022-2030″، والتي تهدف إلي تعزيز صحة المواطن المصري من خلال الاهتمام بتحسين غذائه على مدار المراحل العمرية المختلفة .

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى