آخر الاخباراستثمار

مسؤول بالجمارك: بدء تنفيذ حزمة إجراءات تخفيف أعباء المستوردين بدءا من اليوم

بوابة الاقتصاد

قال الشحات الغتوري، رئيس الإدارة المركزية بمكتب رئيس مصلحة الجمارك، إن حزمة الإجراءات الاستثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمستوردين، بدأ تنفيذها اعتبارًا من اليوم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن المصلحة كانت تفرض المصاريف الإدارية التي تسمى (غرامات)، على من يتأخر في حضور الكشف او المعاينة أو إنهاء الإجراءات، قائلًا إن تلك المصاريف أُلغيت.

وأشار إلى أن الإجراءات تشمل مد المهلة المقررة للسلع الغذائية لأربعة أشهر قبل تحويلها إلى «مهمل»، مع مراعاة تاريخ صلاحية الصنف، و6 أشهر للمنتجات غير الغذائية، لحين الانتهاء من استيفاء المستندات المطلوبة من الجهات ذات الصلة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية بمكتب رئيس مصلحة الجمارك، أن الإجراءات تشمل الموافقة استثناء وتيسيرا بنقل التوكيل الملاحي البضاعة المستوردة من الميناء باسمه في مستودع خارجي؛ ليضمن حقه، متابعًا: «لو التوكيل الملاحي ليس معه وكيل شحن، نسمح للمستورد بنقل البضاعة باسمه في مستودع أو ميناء جاف، مع تعهد الجمارك كتابة عدم التصرف في البضاعة واتخاذ أي إجراءات عليها إلا بعد صدور إذن التوكيل الملاحي».

وأعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، إقرار حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، والمستوردين، في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، وذلك تنفيذًا للتكليفات الرئاسية التي يتابعها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وبحسب بيان من وزارة المالية يوم الثلاثاء، قال الوزير إن ذلك يأتي على نحو يُسهم في خفض أعباء الأرضيات والغرامات خلال الأيام المقبلة، ومن ثم تقليل تكاليف السلع على المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى