زيادات يومية فى أسعار “الزيوت النباتية” و”الأعلاف” بسبب ضعف واردات الخام

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

“الزيوت” تكسب حتى 3000 جنيه فى الطن.. و”الأعلاف” تصل مستوى 14 ألف جنيه للطن

تزيد أسعار منتجات الزيوت النباتية والأعلاف بصورة يومية تقريباً على مدار أسبوع الماضى، وبلغت الزيادة فى أسعار الزيوت النباتية بين 1000 و3000 جنيه فى الطن خلال هذه الفترة، فى حين طرقت أسعار الأعلاف باب 14 ألف جنيه للطن للمرة الأولى فى تاريخها.

قالت مصادر فى القطاعين إنَّ زيادة الأسعار تأتى على خلفية تناقص المعروض من السلعتين فى السوق، وارتفاع أسعار خامات التصنيع بالدرجة الأولى.

وفقاً لمؤشرات أسعار الزيوت فى السوق، جاءت أقل زيادة فى أسعار زيوت الصويا المكررة بواقع 1000 جنيه فى الطن ليصل إلى 32 ألف جنيه فى أسواق الجملة، وارتفعت أسعار زيوت دوار الشمس بالقيمة نفسها وصولاً إلى 39 ألف جنيه للطن.

وارتفعت أسعار زيوت الصويا الخام والمنزوعة بقيمة 1500 جنيه فى الطن، لتصعد الأولى إلى 31 ألف جنيه، والثانية إلى 31.5 ألف جنيه للطن.

جاءت الزيادات الأكبر فى أسعار زيوت الذرة التى ارتفعت 3000 جنيه فى الطن لتصعد إلى 40 ألف جنيه، كما ارتفعت أسعار زيوت الأولين بقيمة 2500 جنيه فى الطن خلال الأيام السبعة الأخيرة، لتصعد إلى 36.5 ألف جنيه للطن.

قال أيمن قرة، رئيس شركة القاهرة للزيوت، إن «الفترة الحالية تمر بتوترات عديدة بسبب الخامات والعملة الصعبة والأسعار العالمية، لذا يحدث ارتفاع فى الأسعار، لكن أعتقد أن تنضبط الأسواق خلال أسبوعين».

وفى سوق الأعلاف، ارتفعت الأسعار إلى مستوى جديد لم تبلغه من قبل، عند 14 ألف جنيه للطن من الأصناف مرتفعة الجودة، وسجلت لدى بعض الشركات 14.1 ألف جنيه للطن، فى حين تدور أسعار أغلب الشركات حالياً عند 13.8 ألف جنيه للطن.

قال ياسر النجار، تاجر أعلاف، إنَّ السوق يمر حالياً بحالة من العشوائية، والتسعير يتم بصورة يومية، وترتفع الأسعار بصورة لم تحدث من قبل، وهو ما سيؤثر بالتأكيد على أسواق الثروة الحيوانية، إذ تمثل الأعلاف نسبة 70% من تكلفة تربية الدواجن بالتحديد.

Advertisements